*ღ مملكهة عالم الانمي ღ*
للتفوق قي الدراسة  P_88crnq1
*ღ مملكهة عالم الانمي ღ*
للتفوق قي الدراسة  P_88crnq1
*ღ مملكهة عالم الانمي ღ*
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


مملكهة عالم الانمي ♥
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 للتفوق قي الدراسة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
mimi na
أميرة جَديدة..!ّ
أميرة جَديدة..!ّ
mimi na


مسآهمـآتــيً $ : : 452
عُمّرـيً : : 23
أنضمآمـيً للمنتـدىً : : 24/08/2014

للتفوق قي الدراسة  Empty
مُساهمةموضوع: للتفوق قي الدراسة    للتفوق قي الدراسة  I_icon_minitimeالإثنين سبتمبر 29, 2014 9:53 am

أولآ :: مهآرآت آلمذآگرة آلچيدة
1) آلتگرآر ::
تگرآر حفظ آلمعلومة أگثر من مرة حتى تستطيع إتقآنهآ

2) آلهدف ::
لآپد أن تحدد لگ هدف قپل پدآية آلمذآگرة تسعى لتحقيقه ( مثل آنگ ستذآگر هذآ آلچزء گآملآ )

3) توزيع آلچهد ::
أي تذآگر على فترآت زمنية يتخللهآ فترآت رآحة حتى تگون آلمعلومآت أگثر ثپآتآ في آلذهن

4) معرفة آلمعلومة پآلگآمل في آلپدآية ::
أي تأخذ فگرة عآمة عن آلموضوع ثم تپدأ پتقسيمه إلى أچزآء وتذآگر گل چزء پمفرده

5) آلتسميع آلذآتي ::
أي گل فترة ترآچع على مآ سپق درآسته حتى ترپط آلمعلومآت آلقديمة پآلمعلومآت آلحديثة وتگتشف أوچه آلقصور وتعآلچهآ

6) آلمذآگرة پأسلوپ حديث من آلپدآية ::
أي لآ تذآگر پأسآليپ خآطئة فتضيع چهودگ وقتگ پل ذآگر پأسلوپ صحيح منذ آلپدآية ( فمثلآ 7 آلأسلوپ آلأمثل لحفظ آلمعلومآت آلتآريخية هو آلحفظ پوآسطة آلورقة وآلقلم ورغم أنه أسلوپ شآق لگنه أفضل من آلحفظ آلشفوي
7) تحديد مستوآگ ::
دآئمآ حآول معرفة مستوآگ في آلمآدة من آلمعلم ومن نفسگ حتى تعآلچ أي مشگلة لگ في آلمذآگرة

8) گن نشيطآ ::
أي حآول أن تپحث عن آلمعلومة پنفسگ/ آستخرچ آلأسئلة پنفسگ من آلگتپ حآول إچآپتهآ فعندمآ تچتهد في آلوصول للمعلومة تگون أسهل في حفظهآ من أن تحصل عليهآ من آلمعلم

9) آستمتع پآلمذآگرة گأنگ تلهو تعود أن تحپهآ حتى تنچز فيهآ


ثآنيآ :: عآدآت آلمذآگرة

تنظم وقت آلمذآگرة ::
لآ تذآگر حسپ آلمزآچ /
ولآ تذآگر في أي مگآن أو تترگ آلأمر للصدفة /
پل لآپد أن تنظم لنفسگ طريقة محدده للمذآگرة /
في مگآن محدد /
و وقت محدد /
فعملية آلتنظيم هنآ مهمة چدآ لتذگر چيدآ ///////

تحديد وقت آلمذآگرة ::


عندمآ تريد أن تحدد لنفسگ أنسپ وقت للمذآگرة آمسگ ورقة وقلم وحدد أعلى آلصفحة آليوم ( سپت , أحد ..

ثم أستخرچ من گل يوم هذه آلأشيآء ::
وقت آلنوم وآلآستيقآظ لآ پد أن يگونوآ موآعيد ثآپتة يوميآ حتى في يوم آلأچآزة وآلآستيقآظ آلمپگر أفضل للچسم وآلعقل دآئمآ
وقت آلصلآة

وقت آلإفطآر وآلغذآء وآلعشآء

وقت آلمدرسة

يتپقى لگ وقت آليوم آلمتپقي پعد تحدد آلأوقآت آلسآپقة هذآ أفضل وقت لمذآگرتگ وسيظل ثآپت دآئمآ

ثم حدد أوقآت آلرآحة أيضآ في آلمذآگرة وآستخرچهآ لأن آلرآحة هآمة چدآ للمذآگرة آلچدة

سلوگ وأسلوپ آلمذآگرة
حدد موآعيد آلمذآگرة في آلچدول آلذي أعددته پنفسگ

ذآگر دآئمآ وأنت ذهنگ في نشآط

لآ تذآگر پعد آلأگل مپآشرة حتى لآ يغلپگ آلنوم

1 /2 سآعة رآحة گل 3 سآعآت مذآگرة


حآول قدر آلإمگآن أن تگون موآعيد آلمذآگرة ثآپتة يوميآ

لآ تذآگر لوقت متأخر من آلليل وقت آلنوم لآ يقل عن 7 سآعآت ولآ يزيد عن 9 سآعآت ممنوع أي شيء پچآنپگ يشتت آنتپآهگ ( رآديو ,TV , أطفآل )

إذآ شعرت پآلإرهآق وآلرغپة في آلنوم ولم يأتي موعد آلنوم فتوقف عن آلمذآگرة فلن تستفيد شيئآ و أنت مرهق

لآ تتنآول أثنآء آلمذآگرة أي منپهآت ( شآي , قهوة ) پل عصآئر حتى تچدد نشآطگ

أگرر لأن آلطآلپ يشعر أن آلمذآگرة شيء ممل فأنه يضيع وقت گثير في آلسرحآن وعدم آلترگيز ولهذآ لآپد أن تتعود على آلمذآگرة گأنگ تلهو وآلأمر ليس مستحيل گل شيء يأتي پآلتعود ......

مثآل .......::
ضع أمآمگ مچموعة من آلتوآريخ وآحسپ گم من آلوقت سوف تستغرق في حفظهم وحفظ أحدآثهم وآستعين پسآعة أمآمگ وگل مرة سوف تچد نفسگ أسرع من آلسآپقة ......

مثآل أخر ::
عندمآ تگون تدرس أحدآث ثورة أو حرپ آحفظ آلأحدآث وأنت تتخيلهآ في ذهنگ گأنگ مخرچ سينمآئي وتستعد لإخرآچ فيلم عن هذه آلثورة

مثآل ثآلث ::
وأنت تحفظ آلشخصيآت و أعمآلهم أگتپ گل شخصية وأعمآلهآ في ورقة مستقلة وآحفظهم تمآمآ ثم ضع آلأورآق في يدگ وآستدعي أحد من عآئلتگ وأطلپ منه سحپ أحد تلگ آلأورآق ثم سمع لنفسگ أعمآل تلگ آلشخصية غيآپيآ

مثآل رآپع ::
تخيل نفسگ صحفي مهم دآخل مصر وآلمطلوپ منگ گتآپة موضوع سوف ينشر غدآ عن مثلآ( آلثورة آلعرپية – آلسلآم-أوضآع مصر تحت آلآحتلآل-فگرة آلچآمعة آلإسلآمية وآلقومية آلعرپية-إصلآحآت محمد علي -.........) وهگذآ گيف ستگتپ هذآ آلموضوع آلذي ستحدده پنفسگ وفقآ للچزء آلذي تذآگره خآصة وأن آلمطلوپ معلومآت تآريخية وليس موضوع تعپير ........

مثآل أخير ::
وهگذآ عزيزي آلطآلپ هنآگ مليون مثل لمذآگرة آلتآريخ گأنگ تلهو وتلعپ وممگن پنفسگ گل يوم تپتگر طريقة للمذآگرة تسآعدگ على آلحفظ آلچيد وفي نفس آلوقت تپعدگ عن آلملل وعدم آلترگيز 0


شروط مگآن آلمذآگرة

گرسي معتدل

گتپ قريپة

مصپآح مگتپ

مگتپ وآسع

هدوء گآف

حرآرة معتدلة

إضآءة گآفية

تهوية چيدة



نموذچ لچدول مذآگرة آنظر آلموقع


? أعزآئي آلطلپة وآلطآلپآت .............,


? دآئمآ طريق آلتفوق يپدأ پأن تحدد هدف لگ وتستچمع آلحمآس وآلطموح لتصل إليه وپمآ أنگم تشترگوآ في هدف وآحد وهو آلنچآح پتفوق يضمن لگم مستقپل أفضل فإن إتپآع آلطرق آلقديمة في آلدرآسة وآلآستذگآر لآ يحقق أهدآفنآ في آلتفوق

? ومع توآلي آلسنوآت في تدريسي لمآدة آلتآريخ وچدت أن گثير من آلطلپة يقعون في أخطآء شآئعة في أسلوپ وطريقة درآستهم للتآريخ ولهذآ لزم على أن أحآول إعآدة تصحيح آلمفآهيم حول طرق درآسة آلمآدة وخطوآت آلتفوق فيهآ

أولآ ::` آلتآريخ يعتمد على آلفهم في آلمقآم آلأول
ترسپ في ذهن آلطلپة أن آلتآريخ يعتمد في آلأسآس على آلحفظ وهذه صورة خآطئة وآلدليل على هذآ هل أنتم تتذگرون آلأحدآث آلمآضية في حيآتگم وحيآة أسرگم لأنگم دونتموهآ في مذگرآت أم لأنگم تعآيشتم معهآ وأستوعپتوآ أحدآثهآ !! ÅÅ وهذآ هو آلأمر أيضآ في آلتآريخ سوف نستوعپ أحدآثه ونؤگدهآ پآلحفظ ,,,,,,

لآ يصح حفظ أي شيء پدون فهمه وإلآ أصپحنآ مثل آلآلة آلتي إن أمرتهآ پأن تدمر نفسهآ لن تتردد فأنت إنسآن يفهم ويشعر وليس آلة

وآلسؤآل ؟ هو گيف أپدء آلمذآگرة پأسلوپ صحيح ؟
1- يعيپ مآدة آلتآريخ إنهآ طويلة ولهذآ فأنهآ تحتآچ لمتآپعة مستمرة

فآلسلوگ آلشآئع پترگ آلمآدة إلى نهآية آلعآم يچعلگ تنچح فيهآ پصعوپة وأنت لآ تپحث عن آلنچآح پل عن آلتفوق Å

2- عندمآ تپدأ آلمذآگرة قسم آلمآدة لأچزآء ثم تنآول گل فصل على حدة (پمفرده) ثم قسم آلفصل لعنآوين رئيسية ثم أپدأ في آلمذآگرة Å

3- أقرأ آلفصل گآملآ في آلپدآية مرتين لتفهم مآذآ يرآد منه ثم تنآول گل چزء پمفردة وأقرأه مرتين وفي ورقة خآرچية أگتپ آلچزء مرتين أيضآ ثم مرة ثآلثة غيآپيآ وگرر ذلگ مع پآقي أچزآء آلفصل

4- في آلنهآية أعيد گتآپة آلفصل گآملآ من ذهنگ ورغم صعوپة هذه آلطريقة إلآ أنهآ تسآعدگ على آلحفظ وآلفهم آلچيد للچزء 0

ثآنيآ :: ` لآ تشتت ذهنگ ذآگر من مصدر وآحد فقط ::

يعآپ على گثير من آلطلپة آلتردد في أثنآء آلمذآگرة حيث يذآگرون آلدرس من عدة گتپ وملآزم في وقت وآحد فتصپح أعينهم مشتتة پين گل هذه آلأورآق ممآ يؤدى لإضآعة أوقآتهم وعدم فهمهم أي شيء

ولهذآ عليگ عزيزي آلطآلپ أثنآء مذآگرة درس في مآدة آلتآريخ أن تذآگر في گتآپ وآحد أو ملزمة وآحدة ولآ تنظر في شيء أخر ليسآعدگ هذآ على آلترگيز 0

لآ تنسى دآئمآ عند مذآگرة أي چزء أن تعيد قرأته من آلگتآپ آلمدرسي لأن صيغة آلسؤآل في آلآمتحآن تأخذ منه وفهم آلسؤآل يعتپر آلپدآية آلصحيحة للإچآپة 0

دآئمآ أگتپ مآ تذآگره على هيئة عنآوين لترآچعه پسهوله 0

تذگر عزيزي آلطآلپ أن نيل آلمطآلپ ليس پآلتمني ولگن تأخذ آلدنيآ غلآپآ 0

ثآلثآ :: آستخدم حوآسگ گلهآ في مذآگرة آلتآريخ ::

أگرم آلله آلإنسآن پگثير من آلحوآس (آلنظر- آلسمع- آلنطق- آلفهم - آلتذگر) ورغم ذلگ فآلطآلپ يهمل گل ذلگ ولآ يحآول أن يستفآد منه ff فمن آلممگن أن تستغل گل تلگ آلحوآس أثنآء مذآگرة آلتآريخ ؟

1- أقرأ آلچزء آلذي سوف تذآگره گآملآ مرتين مرة پآلعين فقط حتى تستوعپه وآلمرة آلثآنية پصوت مسموع وپهدوء دون تسرع حتى يستقر آلموضوع في ذهنگ عن طريق (آلنطق- آلعين- آلسمع- آلفهم)

2- قسم آلموضوع لأچزآء صغيرة ثم أقرأهآ أيضآ گآلمرة آلأولى وپعد ذلگ أعيد گتآپة مآ تقرأه في ورقة خآرچية عدة مرآت وپهذآ لن تنسى أپدآ إن شآء آلله 0

? أعزآئي آلطلپة وآلطآلپآت ?.......,

? يچپ أن تنفصل عن أي مشآگل محيطة پگ سوآء في آلمدرسة أو آلمنزل حتى تستطع آلترگيز ...........................

طريقتگ في آلمذآگرة هي أفضل آلطرق ولآ تقلد طريقة أحد فلگل شخص مستوى عقلي منفرد ...أذگرگ تحديد آلهدف پدآية آلنچآح أنت پلآ هدف شخص پلآ قيمة مغيپ عن آلوآقع وأخيرآ عزيزي ..................

آلأيمآن هو سر حيآتنآ فتقرپ من آلله يسهل لگ طريقگ




گيف تستعد للآمتحآن وتعد چدول للمرآچعة وتستقپل ليلة آلآمتحآن


> حصر موآد آلآمتحآن وترتيپهآ تپعآ لقرپهآ آلزمني من تآريخ آلآمتحآن

> تحديد آلموآد آلتي تحتآچ إلى مچهود ووقت أگپر في آلمرآچعة

> وضع آلمآدة آلصعپة مع مآدة أقل صعوپة في يوم آلمرآچعة

> تحديد فترآت في آلچدول للترفيه وآلرآحة ممآ يسآعد على تهيئة آلچسم وآلذهن للآستيعآپ آلأفضل

> أحذر أن تقلد زملآئگ في طريقة مرآچعتهم فلگل إنسآن طريقته ومقدرته آلتي تميزه وطريقتگ آلآن هي آلأفضل

> أچعل مرآچعتگ لگل درس پأن تضع هيگلآ للدرس في عنآوين رئيسية ثم عنآوين فرعية ثم أپدأ پمرآچعة گل مآ يخص گل عنوآن على حده فهذآ يسآعدگ إن شآء آلله على تذگر آلنقآط آلخآصة پگل درس في آلآمتحآن

? :: هل تعآني من آلنسيآن آلوهمي ؟

> أي تشعر پنسيآن گل مآ ذآگرته وهي حآلة تنتآپ معظم آلطلآپ حتى لو گآنوآ متفوقين وتسمى (( فقد آلذآگرة آلوقتي)) ولگن على آلگل أن يطمئن لأن تلگ آلحآلة من آلنسيآن ستنتهي پعد ثوآني من قرآءة أسئلة آلآمتحآن فآلنسيآن آلذي يأتي پعد آلمذآگرة نسيآن طپيعي مؤقت سينتهي أمآم آلآمتحآن ولگن أحذر فهنآگ نسيآن غير طپيعي وهو يأتي للطآلپ آلذي لم يذآگر آلمآدة أو أچزء منهآ هذآ آلنسيآن لن ينتهي لأنه لم يحفظ آلمعلومآت في آلأصل ؟!

> آلقلق من آلآمتحآن گمآ يوضح لنآ علمآء آلنفس قلق طپيعي لأي مچتهد قلق على آلمچهود آلذي پذله في آلمذآگرة ولگن علينآ ألآ نستسلم للقلق حتى لآ يتحول آلقلق إلى ظآهرة مرضية
? :: گيف تقضي ليلة آلآمتحآن ؟
> لآپد أن تقضي هذه آلليلة في هدوء پدون عصپية مع مرآچعة آلعنآوين آلرئيسية في آلمآدة مرآچعة سريعة وتوچه پآلدعآء إلى آلله پآلتوفيق مع مرآعآة آلأتي ::

> چهز ملآپسگ في آلليل حتى تعطي لنفسگ وقت للمرآچعة آلسريعة پعد صلآة آلفچر

> تأگد أن گل أدوآتگ گآملة وتعمل چيدة منعآ للعصپية في آلصپآح

? :: سلوگ آلطآلپ يوم آلآمتحآن وأثنآء آلآمتحآن ؟

M أحرص على آلنهوض مپگرآ ولتگن صلآة آلفچر أول مآ تفعله حتى يطمئن قلپگ پرعآية آلله لگ ` ولآ تنس صلآة آلحآچة

M تچنپ آلرگض في آلطريق إلى آلمدرسة فهذآ يشعرگ پآلقلق وآلتوتر
M لآ تحآول منآقشة آلمآدة مع زملآئگ حتى لآ تشتت معلومآتگ فلن تستفد منهم پشيء چديد وگذلگ هم
M دعآء دخول آللچنة (( آللهم أدخلني مدخل صدق وأخرچني مخرچ صدق وأچعل لي من لدنگ سلطآنآ نصيرآ ))

M إذآ چلست في مگآنگ فأذگر آلله حتى تتسلم ورقة آلأسئلة

? :: إذآ آستلمت ورقة آلأسئلة فقل::


(( رپ أشرح لي صدري ويسر لي أمري وأحلل عقدة من لسآني يفقهوآ قولي ( پسم آلله يآ حي يآ قيوم پرحمتگ آستغيث )

أقرأ ورقة آلأسئلة قرآءة سريعة لترتيپ أولوية آلإچآپآت آلتي ستپدأ پهآ ولآ تنزعچ إذآ وقفت حآئرآ أمآم سؤآل فسوف تأتي إچآپته تلقآئيآ إن شآء آلله من خلآل پآقي آلأسئلة
M إن صعپ عليگ شيء قل (( آللهم لآ سهل إلآ مآ چعلته سهلآ وأنت تچعل آلصعپ إن شئت سهلآ
M أحرص على أن تپدأ وتنهي ورقة آلإچآپة پحل آلأسئلة آلتي تثق پهآ حتى تترگ آلأثر آلطيپ عند آلمصحح مع مرآعآة توضيح أرقآم آلأسئلة

خصص لگل سؤآل آلوقت آلگآفي له وضع سآعآتگ أمآمگ f آختم إچآپتگ پدعآئگ لله (( آلحمد لله آلذي تتم پنعمته آلصآلحآت ))

وهنآگ سؤآل آگيد پتطرحة على نفسگ وهو گيف تذآگر:


لتحقيق آلمذآگرة آلفعآلة آلتى تقودگ پإذن آلله إلى قمة آلنچآح وآلتفوق يچپ أن تمر پآلمرآحل آلثلآث آلتآلية: آلقرآءة آلإچمآلية
للدرس / آلحفظ وآلمذآگرة / آلتسميع / آلمرآچعة. وفيمآ يلى گل مرحلة پشىء من آلتفصيل.
أولآً: آلقرآءة آلإچمآلية للدرس.
يچپ أن تپدأ مذآگرتگ پقرآءة آلدرس قرآءة عآمة پصورة إچمآلية وسريعة للإلمآم پمحتويآته وموضوعه، ويچپ عليگ آتپآع
آلإرشآدآت آلتآلية:
1-تقسيم آلدرس إلى عنآوين گپيرة رئيسية، وتقسيم گل عنوآن رئيسى إلى عنآوين فرعية أصغر منه، وحفظهآ لتگوين صورة

إچمآلية عآمة عن آلدرس فى ذهنگ وتحقيق آلترآپط پين أچزآئه.

2- قرآءة آلدرس إچمآليآً وپسرعة قپل آلشروع فى قرآءته تفصيليآً ودرآسته پإمعآن، ممآ يسآعد على سرعة آلحفظ ويزيد
آلقدرة على آلترگيز.
3- آلآهتمآم پدرآسة آلرسوم آلتوضيحية وآلمخططآت وآلچدآول آلتلخيصية، ومحآولة آلإچآپة عن پعض آلتدريپآت آلعآمة

وآلأسئلة آلمپآشرة حول آلدرس.

ثآنيآً: آلحفظ وآلمذآگرة.

آلقآعدة آلذهپية لتحقيق أعلى آلدرچآت وأفضل آلنتآئچ فى أى مآدة هى: (أحفظ ثم أحفظ ثم أحفظ)، فرغم أهمية آلفهم فى

عملية آلمذآگرة إلآ أنه مهمآ گآنت قدرتگ على آلفهم فلآپد أن تحفظ آلمعلومآت آلتى سوف تضعهآ فى آلآمتحآن، وگثير من
آلطلپة آلأذگيآء يرچع فشلهم إلى آعتمآدهم على آلفهم فقط دون آلحفظ، پعگس پعض آلطلپة متوسطى آلذگآء آلذين آستطآعوآ
آلتفوق فى آلآمتحآنآت معتمدين على قدرتهم آلفآئقة على آلحفظ وقليل من آلفهم حتى فى أدق آلموآد مثل آلريآضيآت!!؟…

وفيمآ يلى إرشآدآت هآمة تسآعدگ على آلحفظ آلچيد للمعلومآت

1- تعرف على آلنقآط آلرئيسية فى آلدرس وضع خطآً تحتهآ وگرر قرآءتهآ حتى تثپت فى ذهنگ وذآگرتگ.

2- آفهم آلقوآنين وآلقوآعد وآلمعآدلآت وآلنظريآت …آلخ فهمآً چيدآً ثم آحفظهآ.

3- ضع أسئلة تلخص أچزآء آلدرس آلمختلفة، ثم أچپ عنهآ گتآپة آوشفآهية.

4- قسم آلموآد آلطويلة إلى وحدآت متمآسگة يسهل فهمهآ وحفظهآ گوحدة مترآپطة.
5- ثق فى نفسگ وفى ذآگرتگ وآحفظ پسرعة.
ثآلثآً: آلتـسـميـع.
يعتقد گثير من آلطلپة أن قرآءة آلدرس وفهمه ومحآولة حفظه تگفى، لگنه عندمآ يحآول إچآپة أحد آلأسئلة فى آلآمتحآنآت فإنه
يقف حآئرآً ويقول: (إنى أعرفهآ وأفهمهآ) لگنه لآ يستطيع آلإچآپة … ويرچع ذلگ إلى إهمآله لعملية آلتسميع وعدم إدرآگه

لأهميتهآ آلقصوى، وتتمثل أهمية آلتسميع فيمآ يلى:

1- آلتسميع يگشف لگ موآضع ضعفگ وآلأخطآء آلتى تقع فيهآ، فهو مرآة لذآگرتگ.

2- هو آلوسيلة آلقوية لتثپيت آلمعلومآت وزيآدة آلقدرة على تذگرهآ لفترة أطول.
3- أنه علآچ نآچح للسرحآن … فآلطآلپ آلذى يذآگر پدون تسميع ينسى پعد يوم وآحد گمية تسآوى مآ ينسآه آلطآلپ آلذى يقوم
پآلتسميع پعد 36 يومآً.

وتختلف طرق آلتسميع پآختلآف مآدة آلدرآسة وطريق گل طآلپ فى آلمذآگرة، ولگن أفضل طرق آلتسميع هى آلتى تشپه

آلطريقة آلتى سوف تستخدمهآ فى آلآمتحآن، ومن أهم طرق آلتسميع مآ يلى:

آلتسميع آلشفوى
وهو أسهل وأسرع آلطرق، ويچپ ملآحظة مآيلى لتحقيق أفضل آلنتآئچ:
1- آذآ گنت تسمع لنفسگ يچپ آلرچوع إلى آلگتآپ فى آلأچزآء آلتى لآ تتأگد منهآ.

2- آلتسميع مع أحد آلزملآء أفضل من آلتسميع لنفسگ.

3- آلتسميع فى صورة منآقشة ومحآولة لشرح آلدرس يعطى نتيچة أفضل.

آلتسميع آلتحريرى
وذلگ پگتآپة آلنقآط آلرئيسية وآلقوآنين وآلقوآعد وآلرسوم آلتوضيحية وپيآنآتهآ آلخ، وينم آلتأگد ممآ تگتپه پآلرچوع إلى آلگتآپ،
ويچپ عند آلگتآپة للتسميع ألآّ تهتم پتحسين آلخط أو آلترتيپ وآلتنظيم، وإنمآ آگتپ پسرعة وپخط گپير حتى تعتآد آلچرأة فى

آلگتآپة وآلقدرة على تصحيح أخطآئگ.

گم من آلوقت تقضيه فى آلتسمع ؟؟؟

يتوقف ذلگ على طپيعة آلمآدة آلتى تستذگرهآ، وذلگ وفقآً للقوآعد آلتآلية:
1- إذآ گآنت آلمآدة مفگگة وغير وآضحة فأنت تحتآچ إلى 90 % من وقت آلمذآگرة للتسميع
2- إذآ گآنت آلمآدة عپآرة عن نظريآت، معآدلآت، مصطلحآت، توآريخ، قوآنين، أسمآء …آلخ. فآلتسميع هو آلعملية آلأسآسية فى آلمذآگرة.

3- إذآ گآنت آلمآدة أدپية گآلآقتصآد وآلفلسفة وعلم آلنفس …آلخ. فأنت تحتآچ إلى 50 % من وقت آلمذآگرة للتسميع.

رآپعآً: آلمـــرآچـعـــة.
للمرآچعة فوآئد گثيرة چدآً أهمهآ تثپيت آلمعلومآت، وسهولة آسترچآعهآ مرة أخرى عندمآ تسأل فيهآ،گمآ أن مرآچعة آلدروس
آلسآپقة پآنتظآم يسآعدگ على فهم مآ يستچد منهآ فهمآً گآملآً وفى وقت أقل من سآپقتهآ.

گيف ترآچع ؟؟

1- لآ تحآول مرآچعة چميع آلدروس دفعة وآحدة وآنمآ قسمهآ إلى مرآحل متتآپعة.

2- تصفح آلعنآوين آلگپيرة أولآً ثم آلعنآوين آلفرعية، مع محآولة تذگر آلنقآط آلهآمة.

3- حآول گتآپة آلنقآط آلرئيسية فى آلدرس وآلقوآنين وآلمعآدلآت وآلقوآعد ومآ شآپههآ.
- أچپ عن پعض آلأسئلة آلشآملة، ويفضل أن تگون من أسئلة آلآمتحآنآت آلسآپقة.

5- يمگن أن تگون آلمرآچعة فى صورة چمآعية من خلآل طرح أسئلة وآلإچآپة عليهآ مع پعض آلزملآء ممآ يزيد من حمآسگ

وقدرتگ على آلتذگر وآلآسترچآع.

متى ترآچـــع ؟؟
- آلمرآچعة قپل آلآمتحآنآت هآمة چدآً وضرورية لأنهآ مفتآح آلتفوق.
آلآمتحـــــآنآت ؟‍‍؟
•تأگد من چدول آلآمتحآنآت قپل موعده پوقت گآف.

•لآ تچهد نفسگ قپل آلآمتحآن وأهتم پغذآئگ.

•لآ تگثر من آلمنپهآت ولآ تتنآول آلأدوية آلمسهرة فهى تضرگ أگثر ممآ تفيدگ.

•أعد أدوآتگ گل ليلة طپقآً لآمتحآن آلغد. وخذ قسطآً گآفيآً من آلنوم قپل آلآمتحآن لترتآح چسميآً ونفسيآً وذهنيآً وترگز فى

آلآمتحآن.

•پگر فى آلذهآپ إلى لچنة آلآمتحآن، وقد أخذت مآ يلزمگ من أدوآت، ولآ تنس رقم چلوسگ، وأدخل آلآمتحآن مستريح آلچسم

، مطمئن آلنفس، وآثقآً من آلنچآح.

•أقرأ ورقة آلأسئلة گلهآ چيدآً پإمعآن وهدوء ولآ تتعچل فى آلإچآپة،ولآ تتردد عند آلإچآپة أو آلآختيآر حتى لآ يضيع وقتگ.
•قسم زمن آلإچآپة پين آلأسئلة آلمطلوپ آلإچآپة عليهآ، وآترگ پعض آلوقت للمرآچعة، ولآ تغآدر لچنة آلآمتحآن قپل آنتهآء

آلوقت.

•آترگ فرآغآً پعد إچآپتگ عن گل سؤآل فرپمآ تحتآچ إلى زيآدة شيئآً مآ عند آلمرآچعة.

•آپدأ پآلإچآپة عن آلأسئلة آلسهلة، وتأگد من آلأسئلة آلإچپآرية وآلآختيآرية.

•يفضل أن تگتپ مسودة للإچآپة، وتأگد أن آلمصحح يرچع إليهآ أحيآنآً ويحتسپ لگ درچآتهآ.

•حدد آلمطلوپ من آلسؤآل پآلضپط، وأچپ على قدره، ورتپ إچآپتگ فى شگل عنآصر وفقرآت.

•إذآ تذگرت نقطة متعلقة پسؤآل آخر وأنت تچيپ فسآرع پگتآپتهآ فى آلمسودة قپل أن تنسآهآ.
•لآ تترگ أى سؤآل مطلوپ منگ إچآپته دون أن تگتپ فيه، وإذآ لم تستطع آلإچآپة عن آلسؤآل گله فأچپ عن آلچزء آلذى
تعرفه منه،فإن ذلگ يحتسپ لگ فى آلدرچآت.

•لآ تخرچ من لچنة آلآمتحآن قپل أن ترآچع إچآپآتگ فرپمآ تگون قد نسيت شيئآً أو تتذگر شيئآً چديدآً تضيفه للإچآپة.

•آعتمد على آلله ثم على نفسگ ولآ تحآول آلغش، فمن غشنآ ليس منآ گمآ قآل رسول آلله صلى آلله عليه وسلم، گمآ أن

محآولآتگ للغش تزيد من توترگ وآضطرآپگ، وتشتت أفگآرگ، وتعرضگ لإلغآء آمتحآنگ وآلرسوپ فأحذر أن تضيع نفسگ.

•لآ تترگ أى سؤآل مطلوپ منگ إچآپته دون أن تگتپ فيه، وإذآ لم تستطع آلإچآپة عن آلسؤآل گله فأچپ عن آلچزء آلذى

تعرفه منه،فإن ذلگ يحتسپ لگ فى آلدرچآت.

•تذگر أن وضوح خطگ ونظآفة گرآسة آلإچآپة، وحسن تنظيم آلإچآپآت وعرضهآ من أهم عوآمل آلنچآح وآلتفوق


وأخيرآً … نصـآئح عآمة للتفوق.

1- حسّن علآقتگ مع آلله عز وچل وتعرف إليه فى أوقآت رخآئگ حتى يقف پچآنپگ فى أوقآت شدتگ .
2- ثق فى نفسگ وفى عقلگ وقدرآتگ، وتأگد أنگ قآدر على آلنچآح وآلتفوق فأنت لست أقل ممن سپقوگ على طريق آلنچآح.
3- آچتهد فى مذآگرتگ وتأگد أن گل مچهود تپذله سيعود عليگ پآلنفع وآلخير لأن آلله عز وچل لآ يضيع أچر من أحسن عملآً.

4- حدد هدفگ فى آلحيآة وضعه نصپ عينيگ، وآچتهد فى آلوصول إليه پگل قوتگ وإمگآنيآتگ، حتى تنفع نفسگ وأهلگ

ووطنگ.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
mimi na
أميرة جَديدة..!ّ
أميرة جَديدة..!ّ
mimi na


مسآهمـآتــيً $ : : 452
عُمّرـيً : : 23
أنضمآمـيً للمنتـدىً : : 24/08/2014

للتفوق قي الدراسة  Empty
مُساهمةموضوع: رد: للتفوق قي الدراسة    للتفوق قي الدراسة  I_icon_minitimeالإثنين سبتمبر 29, 2014 9:54 am

آستعن پآلله ولآ تعچز، وأعلم أن مآ أصآپگ لم يگن ليخطأگ، وأن مآ أخطئگ لم يگن ليصيپگ، وأن آلدنيآ لو آچتمعت على

أن يضروگ پشىء لم يضروگ إلآ پشىء قد گتپه آلله عليگ، وأن آلدنيآ لو آچتمعت على أن ينفعوگ پشىء مآ نفعوگ إلآ پشىء
قد گتپه آلله لگ.
آمآ پخصوص آن تآخذ آگثر من درس عند آگثر من مدرس فهذآ آگپر خطأ وآنت سوف تخسر فى آلنهآية لآنگ ستگون مشتت وهذآ لن يفيدگ فنصيحتى آختآر مدرس چيد وآحد وآستمر عنده حتى تگون مرگز وغير مشتت ونصيحتى آيضآ لآ تعتمد على آلمدرس فقط فآلمدرس لن يسقيگ آلعلم فى گوپ فلآپد آن تعتمد على نفسگ وتذآگر ةتپحث عن آلمعلومة وتحآول آن تستفيد من معلم آلمدرسة آيضآ وآن تسأل فى آلآسئلة آلتى تقف آمآمگ .

وطپعآ آذآ آردتي آلتفوق في پدآية آلسنة فعليگي پآلدرآسة آلصيفية

مع تمنيآتي لگم پآلنچآح وآلتفوق آلدآئم ^_^

للأمآنة منقول ^__^
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
للتفوق قي الدراسة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» للتفوق والاجتهاد
» الدراسة.....
» ادزات الدراسة
» تناهمية الدراسة
» الدراسة ودورها

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
*ღ مملكهة عالم الانمي ღ* :: (القسم الآدبي ~♥) :: لمسسـآعدتك فـي درأاسستتك-
انتقل الى: