*ღ مملكهة عالم الانمي ღ*
زحزحة القارات والظههراات  P_88crnq1
*ღ مملكهة عالم الانمي ღ*
زحزحة القارات والظههراات  P_88crnq1
*ღ مملكهة عالم الانمي ღ*
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


مملكهة عالم الانمي ♥
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 زحزحة القارات والظههراات

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Hoshimiya Ichigo
النآئــبهۃ آلجَميلهه ~♥
النآئــبهۃ آلجَميلهه ~♥
Hoshimiya Ichigo


مسآهمـآتــيً $ : : 1078
أنضمآمـيً للمنتـدىً : : 19/06/2014

زحزحة القارات والظههراات  Empty
مُساهمةموضوع: زحزحة القارات والظههراات    زحزحة القارات والظههراات  I_icon_minitimeالجمعة أكتوبر 16, 2015 6:14 am

الحصة التعليمية(02):   زحزحة القارات – نشاط الظهرات
المكتسبات القبلية: تشكل الجبال ( قوى الإنضغاط – الطيات - الفوالق )
تمهيد: - رأينا أن قوى الانضغاط يمكن أن تسمح بتفسير أصل الزلزال والتشوهات الملاحظة في المنطقة الزلزالية للمغرب العربي.
      س1- لكن ما أصل قوى الانضغاط هذه ؟  ( فرضيات التلاميذ )
عمل الأستاذ
عمل التلاميذ
النشاط الأول
- يطرح نشاطا مفاده المقارنة بين خريطتين للقارة
 الإفريقية قبل 220 مليون سنة مثلا
 و الوضع الحالي ,و يحصر المشكل حول أصل قوى 
 الإنضغاط
 
- يسجل أهم الفرضيات و يستحضر الوضعيات المزعزعة (التكفل بالفرضيات).
*ف1: هذا مهم.. لكن مما تتكون القارات ؟
          ذلك يعني أن الصخور تطفوا ؟؟ الحجارة
         التي تلقيها في الماء تطفو؟؟؟
         إذا كانت القارات تطفو فأين قاع المحيطات ؟؟
*ف2: هذا يعني أن قاع المحيطات لزج..
        - يعتمد على نتائج الإستكشافات تحت المائية
          لمناقضة التصور.
        - الأمواج و العوامل الأخرى تؤثر من جهتي
          القارة فلماذا تنتقل أكثر نحو اتجاه مقارنة
          بالأخرى؟؟
 
ف3: لكن ما هي القوى التي تتسبب في التباعد؟
       إذا كان الماء تسبب في تأكلها فلماذا لم تتأكل كلية  و تختفي؟؟
 
ف4: أنت على حق لكن الله حباك بعقل لفهم و تفسير
       مثل هذ الظواهر.
 
 - يطرح نشاطا يتمثل في ملاحظة خريطة عالمية لقيعان المحيطات لغرض إبراز وجود تراكيب تحت
مائية  (الظهرات ).
 - يساعد على تنظيم الأفكار بعد التكفل بالتصورات.
 
(الحاجة الوحيدة التي عرفناها الأن هي وجود تركيب أو تضاريس تحت مائية خاصة في وسط المحيطات)
- كيف يمكن أن تكون هذه التراكيب سببا في التباعد.
 
- التلميذ يقارن,يستخرج المتغير, و يقدم شرحا أوليا  (يصيغ فرضيات),و من الفرضيات الممكنة ما يأتي:
ف1: تطفو القارات و تتباعد كالجليد.
ف2: تنزلق القارات على قيعان المحيطات ,تدفعها
الأمواج ,التيارات ,العواصف...
ف3 : تسبب الماء في تأكل القارات فتباعدت .
ف4: إنها إرادة الله.
 
 
 
·       يجيب تتكون من الصخور.
أصحاب هذه الفرضية يصبحون في وضعية
 لا إتزان تعني وجود حاجة للتعلم تتولد عنها
الرغبة.
 
·       يتزعزع و يبحث عن تفسير بديل.
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
- يلاحظ الخريطة و يتخلص من ف1 , ف2
- ف3 لا تقدم أي شرح لأصل القوى .
- ف4 لا تفسر الأسباب المادية للظاهرة.
 
- يجيب عن امكانية و كيفية كون هذه التراكيب سببا
في التباعد و يجسد عمله في تقرير كتابي.
الحصة التعليمية(03) ( تركيبي )
تمهيد: - تذكير سريع بإشكال الحصة السابقة ( أصل قوى الإنضغاط ) زحزحة القارات مع التركيز على إفريقيا. خريطة قبل خمسة وسبعين مليون سنة، وخريطة حالية.
- التذكير كذلك بالفرضيات  - عرض بعجالة للتبريرات المضادة الممكنة
المحتوى الأول
يذكر الأستاذ بانشاط المنزلي الذي قدم في الحصة العملية :
الشيء الوحيد الذي عرفناه لحد الآن هو وجود تضاريس تحت مائية وسط المحيطات. فهل هذه التضاريس سبب في التباعد بين القارات ؟
 *  أبحث عن شرح فيما إذا كانت هذه التضاريس سببا في التباعد، وكيف ذلك ؟  انجز تقريرا كتابيا.
▪ تكليف تلميذ أو تلميذين بعرض الأفكار المتوصل إليها.
▪ مواجهتها بأفكار التلاميذ الأخرين ﴿موافق، غير موافق - نقاش وتبرير﴾.
▪ هل ما عرض شرح للظاهرة ؟ هل ما عرض مفهوم ؟ أي هل للعارضين قدرة على تبليغ الشرح العلمي ؟
▪ يقوم الأستاذ بإنجاز الحوصلة وذلك بـ  ׃
- تقديم درس حول عمل الظهرات.
- رسم تخطيطي تركيبي حول عمل الظهرة  ׃ مفهوم البركنة تحت المائية، طبيعة اللافا ﴿ بازلت ﴾.
                                                            
 
 
       
                                          الخلاصة
 
   - تبين دراسة تاريخ قارتي إفريقيا وأمريكا الجنوبية، أنهما تحركتا (تزحزحتا).
   - ترتبط هذه الزحزحة ببنية جيولوجية خاصة تحت مائية، من أصل بركاني ، يتميز نشاطها بقذف حمم من  
    طبيعة بازلتية ((basaltique.
   تعريف الظهرات : هي تضاريس تنشأ في عمق المحيط مشكلة سلاسل بالغة الطول و متكونة من صخور
                 بركانية.
    نشاط الظهرة المحيطية (dorsale océanique)يكون نشاط الظهرة المحيطية حسب المراحل التالية:
              1- تمتد القشرة المحيطية ( وهي قشرة رقيقة لا يزيد سمكها عن 10 Km ) في المنطقة الساخنة
                 فيقل سمكها تدريجيا إلى أن تتشقق.
              2- تخرج وتتدفق الصهارة الماغماتية عبر الشق (Rift) .
              3- تتصلد الصهارة تحت تأثير البرودة مشكلة صخور بازلتية.
              4- تتجمع الصهارة و تتفاعل مع الماء فتكتسب الصخور بنية متجعدة.
         - فتتجدد الأرضية المحيطية  و عند إضافة الصخور الجديدة إلى الصخور القديمة تتطور و  تتمدد القشرة
           المحيطية (plancher océanique) و بالتالي  يتوسع قاع المحيط  ( ظاهرة الإمتداد )
        - تعمل قوى آتية من المناطق العميقة للكرة الأرضية (تحت القشرة الأرضية أو الرداء) على دفع وزحزحة  
          القارتين و يدعى هذا النشاط  بالحمل الحراري الذي هو مصدر نشأة تضاريس الظهرات كما يساهم في 
          زحزحة القارات  . 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
زحزحة القارات والظههراات
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
*ღ مملكهة عالم الانمي ღ* :: (القسم الآدبي ~♥) :: لمسسـآعدتك فـي درأاسستتك-
انتقل الى: