*ღ مملكهة عالم الانمي ღ*
حملة منتدانا لا للاخطاء الرمضانية  P_88crnq1
*ღ مملكهة عالم الانمي ღ*
حملة منتدانا لا للاخطاء الرمضانية  P_88crnq1
*ღ مملكهة عالم الانمي ღ*
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


مملكهة عالم الانمي ♥
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 حملة منتدانا لا للاخطاء الرمضانية

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
مدموازيل مريم !
النآئــبهۃ آلجَميلهه ~♥
النآئــبهۃ آلجَميلهه ~♥
مدموازيل مريم !


مسآهمـآتــيً $ : : 1126
عُمّرـيً : : 21
أنضمآمـيً للمنتـدىً : : 14/05/2014

حملة منتدانا لا للاخطاء الرمضانية  Empty
مُساهمةموضوع: حملة منتدانا لا للاخطاء الرمضانية    حملة منتدانا لا للاخطاء الرمضانية  I_icon_minitimeالسبت يوليو 11, 2015 5:49 am



حملة منتدانا لا للاخطاء الرمضانية  I_fb1a3405e02
حملة منتدانا لا للاخطاء الرمضانية  I_75ef1ac2582
أولاً: عدم إدراك البعض لفضائل هذا الشهر الكريم، فيستقبلونه كغيره من شهور العام، وقصارى اهتمام بعضهم أن يستقبله بشراء
الأطعمة والمشروبات بدلاً من الاستعداد للطاعة والاقتصاد ومشاركة الفقراء والمحتاجين.
 ثانياً: التأفف من دخول شهر رمضان، وتمني ذهابه وسرعة زواله، وذلك لما يشعر به من ثقل الطاعة على نفسه والحدِّ من شهواتها،
فلا يستشعر معنى التعبد وحلاوة الطاعة، وربما صام مجاراةً للناس وتقليداً وتبعية، فيكون بذلك قد حرم نفسه الاستفادة المثلى من هذا الشهر الكريم.
ثالثاً: عدم التفقه في أحكام الصيام وعدم السؤال عنها، فإن صوم رمضان فريضة وعبادة يجب على المسلم أن يعرف كيف يؤديها على الوجه
 الصحيح المقبول، فيعرف الأركان والواجبات والسنن والمكروهات والمفطرات.
رابعاً: عدم تجنب المعاصي أثناء صيامهم، فتجد الصائم يتحرز من المفطرات الحسية كالأكل والشرب والجماع لكنه لا يتحرز من الغيبة والنميمة
واللعن والسباب والنظر إلى المحرمات، وقد قال صلى الله عليه وسلم: (من لم يدع قول الزور والعمل به فليس لله حاجة في أن يدع طعامه وشرابه) رواه البخاري.
 خامساً: ترك بعض السنن ظنًّا بعدم شرعيتها حال الصيام، كترك المضمضة والاستنشاق؛ خوفاً من وصول الماء إلى الحلق، مع أن المنهيَّ
 عنه إنما هو المبالغة التي يخشى معها وصول الماء إلى الجوف، فعن لقيط بن صبرة رضي الله عنه قال: قال صلى الله عليه وسلم:
 (أسبغ الوضوء وخلل بين الأصابع وبالغ في الاستنشاق إلا أن تكون صائماً) رواه الترمذي وغيره، ومثل ذلك ترك السواك بعد الزوال؛
 تحرجاً من الإثم، مع أن الصحيح أن السواك مشروع للصائم قبل الزوال وبعده.
 سادساً: ومن هذا القبيل تحرج البعض من بلع الريق في نهار رمضان لظنه أنه إذا بلع بصاقه فقد فسد صومه، وهذا ليس بصحيح،
 إذ لم يثبت في الشرع أن بلع البصاق من المفطرات التي يبطل الصوم بها.
سابعاً: عدم تبييت النية لصيام الفرض من الليل أو قبل طلوع الفجر، وقد ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال:
 (من لم يبيت الصيام من الليل فلا صيام له) رواه النسائي، وفي رواية: (من لم يبيت الصيام قبل الفجر فلا صيام له). والمشروع
 من ذلك أن يبيت النية في نفسه من غير تلفظٍ بها.
ثامناً: تعمد الأكل والشرب مع أذان الصبح أو بعده، والذي ينبغي على المسلم أن يحتاط لصومه، فيمسك بمجرد أن يسمع الأذان.
 تاسعاً: تخصيص هذا الشهر بالطاعة والاستقامة دون غيره، فما أن ينقضي الشهر حتى يعود بعض الناس إلى ما كانوا قد اعتادوه
من المعصية والمخالفات، وهو خطأ عظيم يدل على عدم إدراكهم لحقيقة شهر رمضان، وضعف تأثيره في نفوسهم، فإن رب الشهور واحد،
 والله جل وعلا حذر من معصيته ومخالفة أوامره ونواهيه في كل وقت، ولا يزال المرء يتقلب في منازل العبودية ومدارجها حتى يأتيه اليقين من ربه.
 عاشراً: اتخاذ هذا الشهر فرصة للنوم والكسل في النهار وما يترتب عليه من إضاعة الصلوات أو تأخيرها عن وقتها، والسهر في
 الليل على ما يسخط الله ويغضبه من لهو ولعب ومشاهدة القنوات، فتضيع بذلك على الإنسان أشرف الأوقات فيما لا فائدة فيه بل فيما يعود عليه بالضرر في العاجل والآجل.
 حادي عشر: تحرج بعض الصائمين من أن يصبح جنباً وهو صائم، وقد كان النبي صلى الله عليه وسلم يدركه الفجر وهو جنب من أهله ثم يغتسل ويصوم.
 ثاني عشر: سوء الخلق وسرعة الغضب والطيش في نهار رمضان بسبب الجوع وخلاء البطن، مع أن المفترض أن يهذب الصوم أخلاق الصائم،
 ويضبط مشاعره وانفعالاته متمثلاً قول المصطفى صلى الله عليه وسلم: (الصوم جُنَّةٌ، فإذا كان يوم صوم أحدكم، فلا يرفث ولا يصخب، فإن سابَّه أحدٌ، أو شاتمه،
فليقل: إني صائم) رواه البخاري ومسلم.
ثالث عشر: ما يلاحظ في أول الشهر من كثرة المصلين والمقبلين على العبادة وقراءة القرآن، ثم لا يلبث أن يتسلل الفتور إليهم فيخبو
 هذا الحماس في آخر الشهر الذي يفترض أن يضاعف فيه الجهد لما للعشر الأواخر من مزية على غيرها،
وقد كان صلى الله عليه وسلم إذا دخل العشر الأواخر (شدَّ المئزر، وأحيا الليل، وأيقظ أهله) رواه ابن خزيمة في صحيحه.
حملة منتدانا لا للاخطاء الرمضانية  I_75ef1ac2583
أولاً: ترك بعض الناس السحور، وهذا خلاف السنة؛ فإن النبي صلى الله عليه وسلم كان من هديه السحور، ثم إنه قد حث عليه
وجعله فارقا بين صيامنا وصيام أهل الكتاب، يقول عليه الصلاة والسلام: (تسحروا؛ فإن في السحور بركة) متفق عليه، ويقول
 عليه الصلاة والسلام: (فَصْلُ ما بين صيامنا وصيام أهل الكتاب، أكلة السَّحَر) رواه مسلم، وبناء على هذه الأحاديث التي اشتملت
على فضائل السحور، فإن في السحور عونا على الصيام، فلا ينبغي تركه.
 ثانياً: تعجيل السحور وتقديمه في منتصف الليل أو قبل الفجر بساعة أو ساعتين، وهو خلاف السنة؛ فإن النبي صلى الله عليه وسلم قال:
 (عَجِّلوا الإفطار، وأخِّروا السحور) رواه الطبراني وصححه الألباني. والسنة أن يكون السحور في وقت السَّحَر قبيل طلوع الفجر بقليل؛
ومنه سمي السحور سحوراً، فعن أنس رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم وزيد بن ثابت تسحَّرَا، فلما فرغا من سَحُورهما
 قام النبي صلى الله عليه وسلّم إلى الصلاةِ فصلَّى، فسُئِل أنس: كم كان بين فراغِهما من سَحُورهما ودخولهما في الصلاة؟ قال: "قدْرَ ما يقرأ الرجل خمسين آية" رواه البخاري.
 ثالثاً: الاستمرار في الأكل والشرب مع أذان الصبح وهو يسمع النداء، والواجب أن يحتاط العبد لصومه، فيمسك بمجرد أن يسمع أذان المؤذن.
 رابعاً: الإفراط في تناول طعام السَّحور، حيث إن الإفراط في تناول السَّحور يؤدي إلى خمول الجسم، وهذا بدوره يفضي إلى التثاقل عن
أداء الواجبات، وهو ما ينافي الحكمة من الصوم وهي كسر شهوة البطن والفرج والسحور إذا كثر فإنه ينافي هذه الحكمة. قال الحافظ بن
حجر: والصواب أن يقال ما زاد في المقدار حتى تنعدم هذه الحكمة بالكلية فليس بمستحب كالذي يصنعه المترفون من التأنق في المآكل
وكثرة الاستعداد لها، ويحصل السحور بأقل ما يتناوله المرء من مأكول ومشروب وقد أخرج أحمد من حديث أبي سعيد الخدري بلفظ:
السحور بركة فلا تدعوه ولو أن يجرع أحدكم جرعة من ماء فإن الله وملائكته يصلون على المتسحرين.
خامساً: النوم بعد تناول السَّحور مباشرة، وهو من العادات السيئة، حيث إنه يجلب على صاحبه أضرارا صحية، فضلاً عما فيها
من تضيعٍ لصلاة الفجر مع الجماعة، ومخالفةٍ لسنة رسول الله صلى الله عليه وسلم في المكوث في المسجد بعد صلاة الفجر؛ لذكر الله إلى أن تطلع الشمس.
حملة منتدانا لا للاخطاء الرمضانية  I_75ef1ac2584
أولاً: تأخير الإفطار بعد دخول وقته، وهو خلاف السنَّة التي جاءت بتعجيل الفطر إذا دخل الوقت، كما ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال:
(لا يزال الناس بخير ما عجلوا الفطر) متفق عليه.
 ثانياً: ومن ذلك أن بعض الصائمين لا يفطر إلا بعد أن ينتهي المؤذن من أذانه احتياطاً، وهو من التنطع والتكلف الذي لم يُطَالَب به العبد.
 ثالثاً: ومن الأخطاء انشغال بعض الصائمين بالإفطار عن إجابة المؤذن، والسنة للصائم وغيره أن يتابع المؤذن عند سماعه ويقول مثل قوله،
 لما ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: (إذا سمعتم النداء فقولوا مثل ما يقول المؤذن) متفق عليه. ولا يلزم الصائم أن يقطع
 أكله أو شربه من أجل المتابعة، بل يتابعه مع مواصلة الإفطار، حيث لم يرد نهي عن الأكل حال متابعة المؤذن وترديد الأذان.
 رابعاً: ومن الأخطاء غفلة بعض الصائمين عن الدعاء عند الإفطار، مع أن هذا الموطن من مواطن إجابة الدعاء، ومن الغبن والحرمان
 أن يضيع العبد على نفسه هذه الفرصة العظيمة يقول صلى الله عليه وسلم: (ثلاث دعوات لا ترد دعوة الوالد، ودعوة الصائم، ودعوة المسافر) رواه أحمد وصححه الألباني،
 وكان صلى الله عليه وسلم إذا أفطر قال: (ذهب الظمأ، وابتلت العروق، وثبت الأجر إن شاء الله) رواه أبو داود.
 خامساً: ومن الأخطاء الإكثار والتوسع في تنويع الطعام والشراب حال الإفطار دون حاجة، ما قد يجر إلى الإسراف الذي نهى الله عنه،
 كما أن الإكثار من الأكل والشرب يثقل الإنسان عن العبادة وأداء الصلاة بخشوع وحضور قلب، وهو خلاف ما شرع له الصوم.
 سادساً: ما يفعله بعض الصائمين من الفطر على ما حرم الله كالسجائر وغيرها من الخبائث، ولا شك أن الصوم فرصة عظيمة للتخلص
من هذه الأمور، وتدريب للإنسان على ترك المألوفات التي تعودها، فمن استطاع أن يتركها نهاراً كاملا، لا يعجزه
 -بالصبر والعزيمة- الإقلاع عن هذه الخبائث في ليله أيضاً، حتى إذا انتهى رمضان كان قد تعود على تركها، فيسهل عليه المداومة والاستمرار على ذلك.

حملة منتدانا لا للاخطاء الرمضانية  I_75ef1ac2581
حملة منتدانا لا للاخطاء الرمضانية  I_b376c82d7b1
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مدموازيل مريم !
النآئــبهۃ آلجَميلهه ~♥
النآئــبهۃ آلجَميلهه ~♥
مدموازيل مريم !


مسآهمـآتــيً $ : : 1126
عُمّرـيً : : 21
أنضمآمـيً للمنتـدىً : : 14/05/2014

حملة منتدانا لا للاخطاء الرمضانية  Empty
مُساهمةموضوع: رد: حملة منتدانا لا للاخطاء الرمضانية    حملة منتدانا لا للاخطاء الرمضانية  I_icon_minitimeالسبت يوليو 11, 2015 5:50 am



حملة منتدانا لا للاخطاء الرمضانية  I_fb1a3405e02
حملة منتدانا لا للاخطاء الرمضانية  I_9fb5313f362
أولاً: التهاون في أداء صلاة التراويح، بحجة أنها سنة وليست واجبة، فترى الرجل ربما أضاع وقته في المجالس أو الأسواق أو أمام الشاشة
أو غير ذلك مما ضرره أكثر من نفعه، ويفرَّط في هذه السُنَّة العظيمة مع علمه بما ورد في فضل قيام رمضان إيماناً واحتساباً، ولا شك أن ذلك
من الغبن والحرمان، والذي ينبغي على المسلم أن يصلي التراويح كاملة مع الإمام حتى ينصرف ليكتب له أجر قيام ليلة.
 ثانياً: ومن الأخطاء أن بعض الناس إذا بلغه أن هذه الليلة هي أول ليلة في رمضان لا يصلي صلاة التراويح ظناً منه أن هذه الليلة ليست من ليالي
 رمضان، وهو خطأ فبمجرد رؤية هلال رمضان يكون الإنسان قد دخل في أول ليلة من رمضان، ولذا فإن من السنة أن تصلى التراويح جماعة في المسجد في هذه الليلة.
ثالثاً: الإسراع من بعض الأئمة في صلاة التراويح إسراعاً يخل بالصلاة والمقصود منها، فيسرع في التلاوة إسراعاً شديداً، ولا يراعي الطمأنينة والخشوع،
 وكل همه إنهاء تلك الرُّكيعات لينصرف الناس بعدها لأعمالهم، وأشغالهم، ومسامراتهم، ومساهراتهم...، والواجب أن يطمئن الإمام في صلاته، وإذا لم
 يتيسر له ختم القرآن أو قراءة قدر كبير منه في صلاة القيام تخفيفاً على الناس، فلا أقل من أن يحسن صلاته فيطمئن فيها ويتم ركوعها وسجودها.
 رابعاً: مسابقة كثير من المأمومين لإمامهم في صلاة التراويح في الركوع والسجود والرفع منهما، والمشروع في حق المأموم إنما هو متابعة الإمام في
أفعال الصلاة فيأتي بها بعده مباشرة لا يسبقه ولا يتخلف عنه، وقد ورد الوعيد الشديد في مسابقة الإمام، ومن ذلك قوله صلى الله عليه وسلم كما في
 "الصحيحين": (أما يخشى أحدكم إذا رفع رأسه قبل الإمام، أن يجعل الله رأسه رأس حمار، أو يجعل الله صورته صورة حمار).
 خامساً: حَمْلُ بعض المأمومين المصحف أثناء صلاة القيام، وذلك من أجل متابعة قراءة الإمام، وهذا الأمر بجانب كونه غير مأثور عن السلف،
 فإن فيه شُغلاً للمصلي عن الخشوع وتدبر الآيات؛ وبالتالي فلا ينبغي أن يُفعل ذلك، إلا لمن كان يتابع الإمام من أجل تصويبه إذا أخطأ.
 سادساً: تطويل دعاء القنوت، والتكلف فيه، والإتيان بأدعية غير مأثورة مما يسبب الملل والسآمة، وربما حول بعضهم القنوت إلى موعظة يذكر
 فيها أشياء تتعلق بالقبر وعذابه، والصراط والبعث والجزاء، وكل هذا من الاعتداء المنهي عنه في الدعاء، والذي ينبغي الاقتصار على الأدعية المأثورة
الجامعة لخيري الدنيا والآخرة، وقد كان صلى الله عليه وسلم كما تقول عائشة: (يستحب الجوامع من الدعاء ويدع ما سوى ذلك) رواه أبوداود.
سابعاً: ومن الأخطاء رفع الصوت بدعاء القنوت أكثر مما ينبغي، وهو مناف لأدب الدعاء فقد قال الله تعالى: {ادعوا ربكم تضرعا وخفية إنه لا يحب المعتدين} (الأعراف:55)،
ولما رفع الصحابة رضي الله عنهم أصواتهم بالتكبير نهاهم النبي صلى الله عليه وسلم عن ذلك وقال: (يا أيها الناس اربعوا على أنفسكم
 -أي اخفضوا أصواتكم- فإنكم لا تدعون أصمَّ، ولا غائباً) متفق عليه، والذي ينبغي على الإمام أن يرفع صوته بالقدر الذي يُسْمِع مَن خلفه من المأمومين.
 ثامناً: رفع الصوت بالبكاء والصراخ بحيث يتسبب في إشغال المصلين من حوله، فإن البكاء وإن كان مطلوباً عند قراءة القرآن وسماعه إلا أنه ينبغي
 على العبد أن يحرص على خفض صوته وإخفائه ما أمكن، حتى يكون أقرب إلى الإخلاص وأبعد عن الرياء، وبعض الناس ربما اشتد بكاؤه وتأثره
إذا جاء وقت الدعاء والقنوت، ولا شك أن الأولى أن يكون البكاء والتأثر عند سماع كلام الله.
 تاسعاً: تَرْكُ التهجد في العشر الأواخر من رمضان، والانشغال بالتجوال في الأسواق وشراء الأغراض وحاجيات العيد، فتضيع على العبد -رجلا كان أو امرأة-
 هذه الليالي المباركة وتضيع عليه ليلة القدر التي من حرم خيرها فقد حرم الخير كله، وهو أمر -مع الأسف الشديد- يقع فيه كثير من المسلمين في أواخر
 هذا الشهر المبارك، مخالفين بذلك سنة نبيهم صلى الله عليه وسلم الذي كان إذا دخلت العشر أحيا ليله، وأيقظ أهله، وجدَّ، وشدَّ المئزر.
 عاشراً: من الأخطاء التي يقع فيها البعض في ليالي القيام، إقامة صلاة الجماعة في المسجد، وقد فاتته صلاة العشاء مع الجماعة الأولى، وهذا لا يجوز؛
 لأن فيها تشويشاً على المصلين، وفيها أيضاً إقامة لجماعتين في وقت واحد ومكان واحد. والواجب على من فاتته صلاة العشاء مع الجماعة أن
يصلي مع الجماعة التي تصلي صلاة التراويح، وينوي فرض العشاء، وبعد أن تنتهي الجماعة من أداء الركعتين، يأتي بركعتين أخريين.
حملة منتدانا لا للاخطاء الرمضانية  I_9fb5313f363
أولاً: ظنُّ بعض الناس أن ختم القرآن مقصود لذاته، فيسرع في قراءة القرآن بهدف إكمال أكبر عدد من الأجزاء والسور،
دون مراعاة التدبر وأحكام التلاوة والترتيل، مع أن المقصود من قراءة القرآن إنما هو التدبر والوقوف عند معاني الآيات، وتحريك القلب بها،
 وقد قال رجل لابن مسعود رضي الله عنه: إني أقرأ المفصل في ركعة واحدة، فقال له ابن مسعود: "أهذًّا كهذِّ الشعر؟! إن أقواماً يقرؤون
القرآن لا يجاوز تراقيهم، ولكن إذا وقع القلب فرسخ فيه نفع".
 ثانياً: التفريط من بعض الناس في ختم القرآن خلال شهر رمضان، فربما مرَّ عليه الشهر دون أن يختم فيه القرآن مرة واحدة، وهذا بلا شك من التفريط في شهر القرآن،
وهذا النوع مقابل للصنف الأول.
 ثالثاً: اجتماع بعض الناس على قراءة القرآن بطريقة معينة فيما يعرف بعادة "المساهر"، حيث يستأجرون قارئاً
لهم يقرأ عليهم من كتاب الله، ويجلس الناس من بعد صلاة التراويح إلى السحور في أحد البيوت، ويرفعون أصواتهم بعد قراءة القارئ لكل آية مرددين
 بعض عبارات الاستحسان والإعجاب، وهذا الاجتماع بهذه الطريقة بجانب كونه غير مأثور عن السلف، فإن فيه كذلك رفعاً للأصوات وتشويشاً ينافي
 الأدب مع كلام الله، ويفوت الخشوع والتدبر، ولأن يقرأ الإنسان وحده بتدبر وخشوع خير له من الاجتماع على الصياح الذي يفوت عليه ذلك.
 رابعاً: رفع الصوت بالتلاوة في المسجد بحيث يشوش على المصلين، فعن أبي سعيد رضي الله عنه قال: اعتكف رسول الله صلى الله عليه وسلم في
 المسجد، فسمعهم يجهرون بالقراءة، فكشف الستر وقال: (ألا إن كلكم مناجٍ ربَّه، فلا يؤذين بعضكم بعضا، ولا يرفع بعضكم على بعض في
 القراءة، أو قال: في الصلاة) رواه أبو داود.
 خامساً: ومن الأمور التي قد يتساهل فيها بعض من يجتمعون للتلاوة وتدارس القرآن، الضحك واللغط،
 وقطع القراءة للانشغال بأحاديث جانبية، والذي ينبغي الاستماع والإنصات، وتجنب كل ما يشغل ويقطع عن التلاوة.
سادساً: عدم الالتزام بآداب التلاوة من طهارة، وسواك، واستعاذة، وتحسين صوت، وغيرها من آداب التلاوة المعروفة التي
 ينبغي أن يكون القارئ منها على بينة من أمره، وهو يتلو كلام الله جل وعلا.
حملة منتدانا لا للاخطاء الرمضانية  I_4f9683794e5
أولاً: من الأخطاء ضياع أوقات كثير من النساء بالنهار في إعداد الطعام، والتفنن في الموائد والمأكولات والمشروبات، حيث تقضي المرأة
معظم نهارها في المطبخ، ولا تنتهي من إعداد هذه الأطعمة إلا مع أذان المغرب، فيضيع عليها اليوم دون ذكر أو عبادة أو قراءة للقرآن، وينبغي
على الأخت المسلمة أن تحفظ وقتها في هذا الشهر الكريم، وأن تقتصد في الطعام والشراب فتصنع ما لا بد منه وتكتفي بصنف أو صنفين،
وأن تتعاون النساء في البيت الواحد بحيث تعمل واحدة وتتفرغ الأخرى للعبادة والذكر وتلاوة القرآن.
 ثانياً: ضياع الأوقات بالليل في الزيارات التي قد تمتد لساعات متأخرة من الليل وربما إلى قبيل الفجر، أو الانشغال بمتابعة القنوات والبرامج التلفزيونية،
فتقضي المرأة معظم ساعات الليل في مشاهدة ذلك، وكان الأولى بها أن تحيي ليلها بعبادة الله وذكره وشكره وتلاوة كتابه.
ثالثاً: خروج بعض النساء إلى المسجد لصلاة العشاء والتراويح بلباس الزينة مع التعطر والتطيب مع ما في ذلك من أسباب الفتنة والإثم،
والنبي صلى الله عليه وسلم يقول: (أيما امرأة أصابت بخوراً، فلا تشهد معنا العشاء الآخرة) رواه مسلم، ويقول:
(أيما امرأة استعطرت، ثم خرجت، فمرت على قوم ليجدوا ريحها، فهي زانية) رواه أحمد.
رابعاً: الاختلاط الذي يحصل بين النساء والرجال عند الخروج من المسجد بعد صلاة التراويح، مما قد يتسبب في حصول الفتنة، والواجب عليهن
 أن يبادرن بالخروج قبل الرجال، ولا يمشين إلا في حافة الطريق وجوانبها، فهو الأستر والأحفظ لهن، وقد قال صلى الله عليه وسلم للنساء لما
رآهن مختلطات بالرجال في الطريق: (استأخرن، فإنه ليس لكن أن تحققن الطريق، عليكن بحافات الطريق) رواه أبو داود.
خامساً: ومن الأخطاء فتور بعض النساء عن العبادة حال الحيض والنفاس، فتظن أنها في رخصة من كل أنواع العبادة التي تقربها إلى الله جل وعلا،
 مع أنه يمكن للحائض أن تؤدي كثيراً من الطاعات حال حيضها كالمداومة على الذكر والدعاء، والصدقة، وقراءة الكتب النافعة، والتفقه في الدين،
بل لها أن تقرأ القرآن على القول الصحيح دون مس للمصحف، إلى غير ذلك من الأمور التي ينبغي أن تحرص عليها الأخت المسلمة.
 سادساً: الانشغال في العشر الأواخر من رمضان بالتجهيز للعيد، والتجول في الأسواق ومحلات الخياطة لشراء الملابس، وهو خلاف هدي
 النبي صلى الله عليه وسلم الذي كان يجتهد في هذه العشر ما لا يجتهد في غيرها، ويمكن للمرأة شراء حاجاتها وحاجات أولادها قبيل شهر رمضان،
 أو في الأيام الأولى منه بحيث تتفرغ تفرغاً تاماً إذا دخلت العشر.
سابعاً: من الأخطاء أن بعض النساء قد تطهر قبيل الفجر، ولا تتمكن من الغسل لضيق الوقت، فتترك الصيام بحجة أن الصبح أدركها قبل أن تغتسل،
مع أن الواجب عليها أن تصوم ولو لم تغتسل إلا بعد طلوع الفجر.
 ثامناً: ومن الأخطاء إنكار البعض على بناتهم إذا أردن الصيام بحجة أنهن صغيرات،وقد تكون الفتاة ممن بلغت سن المحيض، فإذا أرادت الصيام منعها
أهلها من غير أن يسألوها عن مجيء الحيض أو لا، فقد تكون بلغت سن التكليف الذي يجب فيه الصوم وهم لا يعلمون بذلك.
تاسعاً: خروج كثير من النساء إلى الأسواق مع السائق الأجنبي ومن غير محرم، وقد يخالطن الباعة، فتحصل الخلوة المحرمة التي تقود إلى
أمور لا تحمد عقباها، فعلى المرأة الشريفة العفيفة أن تتجنب مواطن الريبة، وأن تبتعد عن أماكن الاختلاط ونظرات العابثين، وأن تلتزم بلباس
 الحشمة والحياء حتى لا يطمع فيها طامع أو يتطلع إليها فاسد، وقد قال تعالى:
{وقرن في بيوتكن ولا تبرجن تبرج الجاهلية الأولى وأقمن الصلاة وآتين الزكاة وأطعن الله ورسوله} (الأحزاب:33).

حملة منتدانا لا للاخطاء الرمضانية  I_75ef1ac2581
حملة منتدانا لا للاخطاء الرمضانية  I_b376c82d7b1
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مدموازيل مريم !
النآئــبهۃ آلجَميلهه ~♥
النآئــبهۃ آلجَميلهه ~♥
مدموازيل مريم !


مسآهمـآتــيً $ : : 1126
عُمّرـيً : : 21
أنضمآمـيً للمنتـدىً : : 14/05/2014

حملة منتدانا لا للاخطاء الرمضانية  Empty
مُساهمةموضوع: رد: حملة منتدانا لا للاخطاء الرمضانية    حملة منتدانا لا للاخطاء الرمضانية  I_icon_minitimeالسبت يوليو 11, 2015 5:51 am



حملة منتدانا لا للاخطاء الرمضانية  I_fb1a3405e02
حملة منتدانا لا للاخطاء الرمضانية  I_ee906920ac1
شرب الفيمتو يوميا .. مرتين بالاسبوع تكفي .. فهو عالي بالسكريات و الأصباغ المضره
 شرب الماء بكميه مفرطه وقت الفطور .. امتلاء المعده بالسوائل اشد ضيقا على النفس من امتلاءها بالطعام #كوب ماء كل ساعتين
من الأخطاء الرمضانيه ممارسة الرياضه مباشره بعد الفطور و ذلك لتجنب اللوعه .. فالدم بالجسم يكون متمركز بالمعده لتسهيل الهضم #بعد ساعتين
من الأخطاء الرمضانيه ان تقضي على ماعون التشريب بأقل من 5 دقائق #طق بريك #ارحم المعده #ماراح تطير
من الأخطاء الرمضانيه أن تتناول الحلويات مباشره بعد الفطور .. انتظر ساعتين لتتجنب الدوخه و الخمول وتكون مستعداً للصلاة شهر العباده
معلومات رمضانية
الإكثار من البوتاسيوم .. سر من اسرار السحور الرمضاني الصحي ! الإكثار منه يمنع العطش تماما و انت صائم .. اما الصوديوم فيفعل العكس تماما
الموز غني بالبوتاسيوم.. شكله رشيق و طعمه لذيذ و هو من الأطعمه الصديقه للقلب. موزه واحده على السحور تقي العطش طوال فترة الصيام
قلل من الصوديوم(الملح) قدر المستطاع على السحور..واذا لم تفعل فأبشر بالعطش الشديد خلال فترة الصيام
 أسوأ اختيارات السحور: برياني - كباب - بيتزا - معظم الوجبات السريعه - اجبان
اما افضل الاختيارات: بطاط - عيش ابيض - خبز اسمر - تمر - موز
 افضل 9 مصادر للبوتاسيوم وقت السحور: الموز - الحليب - التمر - الافوكادو - المشمش المجفف- الفستق - القرع - الفاصوليا - الكاكاو
 الداكن شرب الماء وقت السحور مهم..ولكنه ليس بأهمية شربه طوال فترة الفطر
 نصيحه: كوب ماء كل ساعتيين من الفطر حتى الإمساك
حملة منتدانا لا للاخطاء الرمضانية  I_ee906920ac2
و من الأخطاء التي يقع فيها الناس في رمضان .. هي أخطاء في التهنئة برمضان ..
 فيقولون " رمضان كريم " و هذا خطأ .. خطأ فادح لا يشعر به من يقول هذه الجميلة ..
 فمعنى هذه الجملة الخاطئة و المشهورة ، هو :رمضان كريم تعني :
 أن شهر رمضان هو الكريم ، و هو الذي يُعطي في وقته ، و هو الذي يرزق في وقته ..
و الصحيح أن تقولوا : " رمضان مبارك " أو " مبارك عليكم رمضان " و من هذه
الجُمل الصحيحة و الجيدة و التي لا يوجد فيها أي أخطاء أبداً .. و أيضاً أذا
قال لكِ شخص " رمضان كريم " فيجب عليكِ أن تقولي له " الله أكرم " لأن الله
تعالى هو الذي يرزق ، و هو الذي يعطي ، و هو الكريم سبحانه جلَّ و علا .
و من واجب كل مسلم و مسلمة أيضاح هذا الخطأ المنتشر لكل من يقول " رمضان كريم "

حملة منتدانا لا للاخطاء الرمضانية  I_75ef1ac2581
حملة منتدانا لا للاخطاء الرمضانية  I_b376c82d7b1
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مدموازيل مريم !
النآئــبهۃ آلجَميلهه ~♥
النآئــبهۃ آلجَميلهه ~♥
مدموازيل مريم !


مسآهمـآتــيً $ : : 1126
عُمّرـيً : : 21
أنضمآمـيً للمنتـدىً : : 14/05/2014

حملة منتدانا لا للاخطاء الرمضانية  Empty
مُساهمةموضوع: رد: حملة منتدانا لا للاخطاء الرمضانية    حملة منتدانا لا للاخطاء الرمضانية  I_icon_minitimeالسبت يوليو 11, 2015 5:53 am



حملة منتدانا لا للاخطاء الرمضانية  I_fb1a3405e02
حملة منتدانا لا للاخطاء الرمضانية  I_6eff0b36c53
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته و فضله و رضاه تعالى
كيف حالكم يا احلى فتيات في العالم ؟ ؟ ؟ اخباركم ؟ ؟ ؟
إن شاء الله تعالى تكونوا بخير و بصحة و عافية تمام التمام
و رمضان مبارك عليكم مقدماً و كل سنــــــة و انتوا طيبين
طبعاً مثل ما شفتوا هاذي أوّل حملة أنا أسويها و إن شاء الله
تكون عجبتكم و نالت رضا الله تعالى ثم رضاكم يــــا حلوات
و لا تنسوا الردود الحلوة و الأشياء الجميلة

و لكم تحياتٌ بالفل و الياسمين و خالص حبي
دمتم في حفظ الرحمن تعالى و رعايته .. يسمح الرد .. موفقات حملة منتدانا لا للاخطاء الرمضانية  1733516473
حملة منتدانا لا للاخطاء الرمضانية  I_6eff0b36c54
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
mimi na
أميرة جَديدة..!ّ
أميرة جَديدة..!ّ
mimi na


مسآهمـآتــيً $ : : 452
عُمّرـيً : : 23
أنضمآمـيً للمنتـدىً : : 24/08/2014

حملة منتدانا لا للاخطاء الرمضانية  Empty
مُساهمةموضوع: رد: حملة منتدانا لا للاخطاء الرمضانية    حملة منتدانا لا للاخطاء الرمضانية  I_icon_minitimeالسبت يوليو 11, 2015 5:58 am

السلام عليكم ورحمة آلله 
آهلا حبيبتي كيف حالك؟
كل عام وانتي بالف خير
بسم الله ما شاء الله
موضوع كامل متكامل 
بارك الله بكِ غآليتي 
وجزاك كل خير على جهودك ~
حقاً انك متميزة غآليتي 
ولك آسلوب خاص شكراً لكِ
:هي هي:


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
حملة منتدانا لا للاخطاء الرمضانية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الخيمة الرمضانية
» السهرة الرمضانية
» حملة الاستعداد لرمضان بالذكر والقرآن
» كل اكلاتنا الرمضانية
» الاخطاء الرمضانية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
*ღ مملكهة عالم الانمي ღ* :: (الآسلــأم ديني ~♥) :: رمضضـآن شهـر آلقرأان۞●-
انتقل الى: