النشاط2:
الإلقاح.
الكفاءة المستهدفة:
- تحديد احتمالات إعادة تلاقي
الصبغيات الأبوية أثناء الإلقاح.
- إظهار دور الإلقاح في
التنوع الوراثي للأفراد و
التفرد
المنهاج
الوثائق
دليل
الأستاذ
النشاطات
المعارف
* تحديد إحتمالات إعادة تلاقي
الصبغيات الأبوية أثناء الإلقاح
* إنجاز حوصلة تسمح بشرح دور
الإنقسام المنصف و الإلقاح في التنوع الوراثي للأفراد
* تحليل
منحنى تغير كمية الـADN خلال الإنقسام المنصف
* إكمال منحنى
تغيرات كمية الـADN بدلالة الزمن بتمثيل الصبغيات خلال مراحل
الإنقسام المنصف و الإلقاح
* طرح مشكلة التوافق بين إنتقال
الصبغيات من كروماتيدين وتضاعف الـADN :
- تحليل و تفسير
نتائج التصوير الإشعاعي الذاتي لجزيئة الـADNفي المرحلة البينية
للخلايا البيضية المزروعة في وسط يضم نكليوتيدات موسومة
-
ترجمة المعلومات المحصل عليها على شكل رسم تخطيطي يلخص المظهر
نصف المحافظ لتضاعف جزيئة الـADN المؤدي لتضاعف
الكروماتيدات
- الإلقاح هو إتحاد نطفة و بويضة لأعطاء بيضة
مخصبة ثنائية الصيغة الصبغية
- يسمح الإلقاح بالتقاء في
البيضة المخصبة مجموعتين من الصبغيات ذات أصل مختلف
- الفرد
الناتج عن تطور هذه البيضة المخصبة كائن متفرد (وحيد) وأصيل
-
يضمن الإتقسام المنصف إختلاط داخل صبغي (تداخل صبغيدي) وبين صبغي
– يدعم الإلقاح هذا الإختلاط الصبغي عن طريق التلاقي العشوائي
للصبغيات الأبوية المتشابهة مما يعطي فردا جديدا متفردا من جهة
وأصيلا من الناحية الجينية و يسمح بالتنوع الجيني للأفراد
-
تعتبر البيضة المخصبة الناتجة عن الإلقاح نقطة إنطلاق لتشكل فرد
جديد تبعا لعديد من الإنقسامات الخلوية التي تحافظ على العدد
الصبغي (2 ن) الذي يميز النوع
- ثبات عدد الصبغيات خلال
الأجيال المتعاقبة من الخلايا المتحصل عليها يفسر بوجود التضاعف
الكروماتيدي لكل صبغي في المرحلة البينية وعليه فإن كل صبغي
يتكون من كروماتيدين كل منهما يضم جزيئا من الـADN
- ينتج
جزيئا الـADN الموجودين على مستوى كروماتيدي الصبغي خلال المرحلة
البينية من تضاعف نصف محافظ الـAND الأصلي الموجود في الصبغي
المكون من كروماتيدة واحدة في بداية المرحلة
البينية
1
التفسير: النمط الظاهري لجميع أفراد الجيل الأول
(ج1): وبر فاتح متجانس و بالتالي فإن الأبوين من سلالتين نقيتين
وأن أليل الوبر الفاتح سائد على أليل الوبر الداكن بالنسبة لصفة
الوبر، وأليل الوبر "المتجانس" سائد على أليل الوبر "غير
المتجانس" (مختلط بالأبيض) بالنسبة لصفة تجانس الوبر. نرمز
للأليلات كما يلي:
الوبر الفاتح فا، الوبر الداكن د، الوبر
المتجانس ما، الوبر غير المتجانس غ
الجيل الثاني: نتجت 4
أنماط ظاهرية في هذا الجيل بالنسب التالية: 9/16، 3/16، 3/16،
1/16 حيث ظهرت تراكيب جديدة غير أبوية بنسب (3/16×2) مما يدل على
أن الصفات المدروسة مستقلة عن بعضها البعض بحيث انفصل أليل وبر
غير متجانس عن أليل وبر فاتح ليلتقي مع أليل وبر داكن من جهة،
ومن جهة أخرى انفصل أليل وبر متجانس عن أليل داكن ليلتقي مع أليل
وبر فاتح.
الأنماط التكوينية للأبوين هو [فا فا غ غ]×[د د ما
ما]، و لأفراد الجيل الأول (ج1) [فا د ما غ]
الأعراس الناتجة
عن أفراد الجيل الأول (ج1).
أثناء تشكل أعراس هجناء ج1، تنفصل
الأليلات بصورة عشوائية وكل عروس يحتوي على صبغي واحد من كل زوج
من الصبغيات المتماثلة الأعراس: فا ما، فا غ، د غ، د ما خلال
الإلقاح يتم اندماج الأعراس بصورة عشوائية (يستعمل جدول الضرب
الوراثي لإستخراج الأنماط التكوينية لأفراد الجيل الثاني
(ج2)
الاستنتاج: يدعم الإلقاح التنوع الوراثي للأفراد بزيادة
عدد التراكيب الأليلية الممكنة.
النص العلمي:أثناء الانقسام
المنصف يزداد عدد التراكيب الصبغية الممكنة لأمشاج الفرد حيث
تفترق الصبغيات المتماثلة بصفة عشوائية من جهة وقد تتبادل قطع
كروماتيدية بين الصبغيات المتماثلة من جهة أخرى مما يؤدي إلى
إنتاج أمشاج مختلفة وراثيا.
ينتج عن التلاقي العشوائي
للصبغيات الأبوية المتنوعة وراثيا أفراد جديدة وفريدة من الناحية
الجينية.
2
التحليل والتفسير: يمثل المنحنى تطور كمية
الـADN النووي خلال الانقسام المنصف. الجزء الأول: يمثل المرحلة
البينية ، يتم خلالها تضاعف الـADN من ك إلى 2ك وذلك خلال الفترة
الزمنية S الجزء الثاني: يمثل مراحل الانقسام المنصف الذي يشمل
انقسامين متتاليين:
الانقسام الاختزالي: بقيت كمية الـ ADN 2ك
خلال المرحلة التمهيدية I، الاستوائية I .
يحدث في المرحة
الانفصالية I انفصال الصبغيات المتماثلة و بالتالي تتواجد الكمية
ك من الـ ADN في قطب و الكمية ك الأخرى المماثلة لها في القطب
المقابل للخلية. تبقى كمية الـADN، خلال المرحلة النهائية I،
التمهيدية II، و الاستوائية II ، مساوية إلى ك، و في المرحلة
الانفصالية II للانقسام المتساوي يتم انقسام كمية الـ ADN و
يحتوي كل قطب على ك /2.
الاستنتاج: يحتوي كل عروس على ك/2 من
كمية الـ ADN
النتيجة: خلال الانقسام المنصف تتشكل 4 خلايا
تحتوي كل منها على ن صبغي وك/2 من الـADN حيث يتم خلال الانقسام
الاختزالي اختزال عدد الصبغيات من 2 ن إلى ن محافظة بكمية الـ
ADN ثابتة (ك) بينما يسمح الانقسام المتساوي باختزال كمية الـ
ADN من ك إلى ك/2 محافظا على العدد الصبغي ن
3
التحليل:
الصورة أ: توضح خلية بنواة مشعة مما يدل على تركيب الـ ADNخلال
المرحلة البينية وذلك باستعمال النيكليوتيدات الموسومة الموجودة
في الوسط. الصورة ب: تمثل الدور النهائي للانقسام الخيطي
المتساوي حيث تشكلت خليتان بنتان متماثلتان تحتوي كل منهما على
الـ ADN مشع بنفس الكمية و نصف كمية الاشعاع المتواجد في الخلية
الأم. العلاقة: خلال الانقسام الخيطي، يتم توزيع الـ ADN الناتج
خلال المرحلة البينية على الخليتين البنتين
بالتساوي
4-5
يبدأ تضاعف الـ ADN في نقاط عديدة من جزيئة
الـ ADNحيث يتم انفتاح سلسلتي جزيئة الـ ADN الأصلية في اتجاهين
متعاكسين بالنسبة لنقطة بدأ الانفتاح وهذا ما يعطي للـ ADN شكلا
على هيئة عيون تعرف بعيون التضاعف، ونلاحظ أن كل سلسلة قديمة
تلعب دور قالب لتشكل السلسلة الجديدة المتممة للأصلية وذلك
بتقابل القواعد المتكاملة بينها Tمع A وG مع C
الاستنتاج: يتم
تضاعف الـ ADNبطريقة نصف محافظة حيث تتركب كل جزيئة ADNبنت ناتجة
من سلسلة أصلية وسلسلة جديدة تركبها من الوسط. إذن جزيئتا الـ
ADN متماثلتين تحمل كل منهما نفس المعلومة الوراثية آلية تضاعف
الـ ADN: -يتم انفصال سلسلتي الـ ADN نتيجة تفكك الروابط
الهيدروجينية وهذا يتم في عدة نقاط من الـ ADN. تأتي نيكليوتيدات
سابحة في العصارة النووية لترتبط بنكليوتيدات السلسلتين
المنفصلتين T مع A وG مع C و هكذا كل سلسلة قديمة تمثل قالبا
يسمح بتشكل سلسلة جديدة. يسمح التضاعف نصف المحافظ بالحصول على
جزيئتين بنتين متماثلتين و مماثلتين للجزيئة
الأم
الخلاصة:
يسمح الإلقاح بالالتقاء العشوائي للأعراس و
هذا يدعم التنوع الوراثي للأفراد بزيادة عدد التراكيب الأليلية
الممكنة.
تصحيح التمارين:
استرجاع
المعلومات
1-التعريفات:
الصبغيات المتماثلة: هي صبغيات
متماثلة من حيث الشكل والطول ويوجد منها نموذجان في
الخلية.
خلية أحادية الصيغة الصبغية:تحتوي على صبغي واحد من
كل زوج (ن صبغي).
خلية ثنائية الصيغة الصبغية:تحتوي على أزواج
من الصبغيات المتماثلة (2 ن صبغي).
اختزال كروماتيني:ظاهرة
تحدث خلال الانقسام الأول (الاختزالي)للانقسام المنصف و تتم
خلالها اختزال عدد من الصبغيات من 2ن صبغي إلى ن صبغي، و بالتالي
تحدد انتقال الصيغة الصبغية الثنائية إلى الصيغة الصبغية
الأحادية.
خلية بيضية:خلية ثنائية الصيغة الصبغية ناتجة عن
اتحاد عروسين (الذكري و الأنثوي) خلال ظاهرة الالقاح.
-2 في
كل مجموعة من الجمل يمكن أن تكون أكثر من جملة صحيحة حددها
-
المورثات المرتبطة هي: أ-ب.
- المورثات المستقلة هي: ب
-
توظيف المعلومات:
التمرين 2:
أ- 42=16
ب- انجاز
الرسم
ج- 256 خلية بيضية
التمرين 4:
أ-الأنماط
التكوينية لسلالات سورداريا.
السلالة [ليز+] نمطها الوراثي
[ليز+].
السلالة [ليز- ] نمطها الوراثي [ليز- ].
ب_النمط
الوراثي للأبواغ التي تنتش على وسط خال من اللزين هو [ليز+]
لأنها تستطيع صنع اللزين.
ج-الكيس البوغي من نمط 4/4.
-
الكيس البوغي من نمط 2/2/2/2.
تصويب: الكيس البوغي 2 من نمط
2/2/2/2.
المجال التعلمي 02
: أسس التنوع البيولوجي
الهدف التعلمي 02 :
يشرح
التنوع الظاهري و الاجيني (المورثي)
النشاط1: النمط
الظاهري
الكفاءة المستهدفة:
- تحديد العلاقة الموجودة
بين مختلف مستويات النمط الظاهري
المنهاج
الوثيقة
المرفقة
الوثائق
دليل
الأستاذ
النشاطات
المعارف
توضيحات
* معاينة المظاهر
الطبية للأعراض المرضية عند فرد مصاب بمرض وراثي (المثال : فقر
الدم المنجلي دريبانوسيتوز) على مختلف المستويات : العضوية ،
الخلية ، الجزيئي
* مقارنة تتابع الأحماض الآمينية في كل من
الهيموغلوبين (A) و الهيموغلوبين (S)
- ملاحظة الإختلاف في
حمض آميني واحد (غلوتامين / فالين) على مستوى السلسلة β بين
الهيموغلوبين A وB
- يمثل النمط الظاهري مجموع الصفات الظاهرة
على فرد ما
- يتجلى النمط الظاهري على مستوى الجزيئي ، على
المستوى الخلوي ، على مستوى العضوية
- يترجم تعبير المورثة
على المستوى الجزيئي بتركيب بروتين هو أصل النمط الظاهري للفرد
على مختلف مستوياته
على مستوى العضوية : ذكر الأعراض المرضية
: أعراض فقر الدم الخطير.
على مستوى الخلوي : من خلال الفحص
المجهري لسحبة الدموية حيث تظهر الكريات الدموية الحمراء على شكل
منجلي و مقارنتها مع كريات الدموية الحمراء لشخص سليم (أقراص
مقعرة الوجهين).
على مستوى الجزيئ : مـقارنة بين (جزيئة
الهيموغلوبين العادية). (HbA) و جزيئة الهيموغلوبين غير عادية
(HbS) (طفرة على المستوى الجزيئ.
1 2 3
تتمثل خصائص مختلف
مستويات النمط الظاهري لمرض فقر الدم المنجلي في:
- على مستوى
العضوية: فقر دم حاد، وهن، اضطرابات تنفسية، قلبية و دموية(
دوران الدم غير عادي).
- على المستوى الخلوي: انخفاض عدد
الكريات الدموية الحمراء، تغير شكلها(هلالية، أو منجلية) تؤدي
هذه الأخيرة إلى انسداد الأوعية الدموية و بالتالي عدم تروية
الأنسجة بالدم(حرمانها من الأكسجين و الغذاء) ممّا يؤدي إلى
الموت.
-على المستوى الجزيئي: يكون الهيموغلوبين عند نقص
الأكسجين قليل الذوبان حيث يشكل شبكة من الألياف الصلبة في هيولى
الكريات الدموية الحمراء.
حوصلة
تكون الخصائص المختلفة
لمستويات النمط الظاهري مرتبطة ببعضها البعض:
تتحد جزيئات
الهيموغلوبين Hbs مع بعضها عند انخفاض نسبة الأكسجين، مما يؤدي
إلى تشكل ألياف طويلة فيتغير بذلك شكل الكريات الدموية الحمراء
التي تأخذ شكلا منجليا مما يجعلها هشة و سهلة الإتلاف مسببة فقر
دم عند الشخص المصاب.
الخلاصة:
يتجلى النمط الظاهري على كل
مستويات التنظيم: العضوية, الخلية و
الجزيئة
النشاط2: النمط
الوراثي.
الكفاءة المستهدفة:
- إظهار العلاقة الموجودة بين
النمط الوراثي و النمط الظاهري
- إظهار أن النمط الوراثي هو
الذي يحدد النمط الظاهري
المنهاج
الوثيقة
المرفقة
الوثائق
دليل
الأستاذ
النشاطات
المعارف
توضيحات
- إظهار العلاقة
بين : وجود تسلسل محدد للأحماض الآمينية في البروتين ووجود تسلسل
محدد للنكليوتيدات على مستوى الـADN
- مقارنة تتابع
النكليوتيدات على مستوى الـADN
لفرد سليم و الـADN لفرد
مصاب
- تبيان وجود إختلاف على مستوى نكليوتيدة واحدة (T/A) في
قطعتي الـADN المتدخلة
(الـADN الموجودة في الصبغي 11)
-
وضع فرضية : يتحدد تتابع الأحماض الآمينية على مستوى البروتين
بتتابع النكليوتيدات على مستوى الـADN
- تحليل وضعيات جديدة
للتعميم
* مرض الليفة الكيسية : Mucoviscidose
* مرض
الإغراب (حبسة) : Albinisme
* مرض البوال التخلفي :
Phénylcétonurie
يمثل النمط الوراثي مجموع مورثات الفرد وإن
تعبيرها هو الذي يحدد النمط الظاهري
تحليل هذه الوضعيات
الجديدة للتعميم تكون على شكل تمرينات.
تم اختيار هذه الأمراض
لأنها أمراض وراثية أحادية المورثة، صبغي ذاتي و متنحية مثل مرض
فقر الدم المنجلي. و يهدف هذا النشاط لإظهار العلاقة بين المورثة
(النمط الوراثي) و المرض (النمط الظاهري).
1
يتمثل الفرق
بين كل من HbA و Hbs في الحمض الأميني رقم 6.
2
يتمثل
الفرق بين ADN كل من HbA و Hbs في تبادل بين قاعدتين متقابلتين
في سلسلتي الـ ADN(تبادل القاعدة T مع القاعدة A في الرامزة
السادسة).
الفرضية التي يمكن استخ
---------------------------------
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة](علمتني الحياة)
علمتني أن،، اودع من أحب،، في صمت..!وعلمتني أن أجامل من اكره من اجل من احب..!
وعلمتني أن لا أسلم قلبي للحب كاملاً فقد يموت النصف العاشق ويبقا لي
النصف الأخر نابض بالحياة...!
وعلمتني أن الوفاء عمله نادرة ولكن ليس صعب الحصول علية
وعلمتني أن أحيا على ضؤ شمعة بضمير أشرف أحسن من أن أحيا بلا ضمير
تحت أضواء قصر ..!
وعلمتني أخيراً أن الحب والموت متشبهان فأنت لا تعلم متى تحب،،ومتى تموت