*ღ مملكهة عالم الانمي ღ*
مواضيع لا يجوز نشرها P_88crnq1
*ღ مملكهة عالم الانمي ღ*
مواضيع لا يجوز نشرها P_88crnq1
*ღ مملكهة عالم الانمي ღ*
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


مملكهة عالم الانمي ♥
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 مواضيع لا يجوز نشرها

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
مجنونة بالمنتدى شوفوها
أميرة جَديدة..!ّ
أميرة جَديدة..!ّ
مجنونة بالمنتدى شوفوها


مسآهمـآتــيً $ : : 322
عُمّرـيً : : 22
أنضمآمـيً للمنتـدىً : : 24/08/2014

مواضيع لا يجوز نشرها Empty
مُساهمةموضوع: مواضيع لا يجوز نشرها   مواضيع لا يجوز نشرها I_icon_minitimeالجمعة أكتوبر 03, 2014 5:18 am

مواضيع لا يجوز نشرها
مواضيع لا يجوز نشرها


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
وأخواتي
هذه مواضيع مما لا يجوز نشرها وهي جميعاً قد صدرت فيها فتاوي تبين سبب عدم جواز نشرها بين الناس

سيتم نشر جميع هذه المواضيع هنا لتكون مرجعاً لكل من يريد أن يطلع عليها قبل ان يضع أي موضوع وليتاكد من صحة موضوعه قبل ان ينشره
عشرة تمنع عشرة

قال الرسول صلى الله علية وسلم :- (( عشرة تمنع عشر ))
سورة الفاتحة ... تمنع غضب الله
سورة يس ... تمنع عطش يوم القيامه
سورة الدخان ... تنمع أهوال يوم القيامة
سورة الواقعة ... تمنع الفقر
سورة الملك ... تمنع عذاب القبر
سورة الكوثر ... تمنع الخصومة
سورة الكافرون ... تمنع الكفر عند الموت
سورة الإخلاص ... تمنع النفاق
سورة الفلق ... تتمنع الحسد
سورة الناس ... تمنع الوسواس

فتوى الشيخ العثيمين رحمه الله:
كما زعم هذا الكاذب عشرة تمنع عشرة الفاتحة تمنع غضب الرب الى آخره وهذا أيضا حديث مكذوب على رسول الله صلى الله عليه وعلى آله وسلم.


جواب الشيخ عبد الرحمن السحيم:


بالنسبة لهذه العشر سردا لم أرها في شيء من كتب السنة
وثبتت معاني بعضها .
فثبت الحديث في فضل سورة الملك وأنها تمنع عذاب القبر
قال صلى الله عليه وسلم : سورة تبارك هي المانعة من عذاب القبر . رواه الحاكم وغيره ، وحسّنه الألباني .
و قال صلى الله عليه وسلم : إن سورة من القرآن ثلاثون آية شفعت لرجل حتى غفر له ، وهي سورة تبارك الذي بيده الملك . رواه أهل السنن وقال الترمذي : هذا حديث حسن .
ولذا كان النبي صلى الله عليه وسلم لا ينام حتى يقرأ سورة تبارك وسورة السجدة ، كما في المسند والأدب المفرد للبخاري وسُنن النسائي ، وهو حديث صحيح.
والأحاديث الواردة في فضل سورة ( يس ) لا يصح منها شيء .
والحديث الوارد في فضل سورة الواقعة وأنها تمنع الفقر فلا يصح .
وقد ورد بلفظ : من قرأ سورة الواقعة كل ليلة لم تصبه فاقة أبدا
رواه البيهقي في الشعب ، وضعفه الألباني في الضعيفة .
وأما المعوذات فقد ورد في فضلها أحاديث صحيحة ، فمن ذلك
ما رواه أبو داود عن عقبة بن عامر قال : بينا أنا أسير مع رسول الله لى الله عليه وسلم بين الجحفة والأبواء إذ غشيتنا ريح وظلمة شديدة فجعل رسول الله صلى الله عليه وسلم يتعوذ ب أعوذ برب الفلق و أعوذ برب الناس ، ويقول : يا عقبة تعوذ بهما فما تعوذ متعوذ بمثلهما . قال : وسمعته يؤمنا بهما في الصلاة . وحسنه الألباني.
والأحاديث التي وضعها الوضّاعون في فضائل السور كثيرة حتى وضع بعضهم لكل سورة حديث في فضلها

السور المنجيات


سُئلت اللجنة الدائمة :

السؤال : جاء بعض طلبة دار الحديث بالمدينة المنورة بنسخة تسمى السور المنجيات فيها سورة الكهف والسجدة ويس وفصلت والدخان والواقعة والحشر والملك ، ولقد وزع منها الكثير ، فهل هناك دليل على تخصيصها بهذا الوصف وتسميتها بهذا الاسم ؟


الجواب :

الحمد لله وحده والصلاة والسلام على رسوله وآله وصحبه .. وبعد :
كل سور القرآن وآياته شفاء لما في الصدور وهدى ورحمة للمؤمنين ونجاة لمن اعتصم به واهتدى بهداه من الكفر والضلال والعذاب الأليم ، وبيّن رسول الله صلى الله عليه وسلم بقوله وعمله وتقريره جواز الرقية ، ولم يثبت عنه أنه خص هذه السور الثمان بأنها توصف أو تسمى المنجيات بل ثبت أنه كان يعوذ نفسه بالمعوذات الثلاث ( قل هو الله أحد ) و (قل أعوذ برب الفلق ) و ( قل أعوذ برب الناس ) يقرؤهن ثلاث مرات وينفث في كفيه عقب كل مرة عند النوم ويمسح بهما وجهه وما استطاع من جسده ، ورقى أبو سعيد بفاتحة الكتاب سيد حي من الكفار قد لدغ فبرأ بإذن الله وأقره النبي صلى الله عليه وسلم على ذلك ، وقرر قراءة آية الكرسي عند النوم وأن من قرأها لم يقربه شيطان تلك الليلة ، فمن خص السور المذكورة في السؤال بالمنجيات فهو جاهل مبتدع ومن جمعها على هذا الترتيب مستقلة عما سواها من سور القرآن رجاء النجاة أو الحفظ أو التبرك بها فقد أساء في ذلك وعصى لمخالفته لترتيب المصحف العثماني الذي أجمع عليه الصحابة رضي الله عنهم ، ولهجرة أكثر القرآن وتخصيصه بعضه بما لم يخصه به رسول الله صلى الله عليه وسلم ولا أحد من أصحابه ، وعلى هذا فيجب منع توزيعها والقضاء على ما طبع من هذه النسخ إنكاراً للمنكر وإزالة له ..
وبالله التوفيق ، وصلى الله على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم ..

( اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء ـ فتوى رقم 1260 )
رئيس اللجنة : الشيخ : عبد العزيز بن عبدالله بن باز
من كتاب / البدع والمحدثات وما لا أصل له ..
تأليف / حمود المطر

الشيخ عبد الرحمن السحيم

بسم الله الرحمن الرحيم
آية 57 من سورة الأحزاب ؟؟
بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمه الله وبركاته

=== === === === === === === ===
- لقد انتشر عبر رسائل الجوال وعبر الرسائل البريدية وفي المنتديات موضوع ( آية 57 من سورة الأحزاب الذي يطابق الرقم التسلسلي التجاري لجميع المنتجات الدانماركية ) .
هذه صورة من الصور التي انتشرت عبر رسائل الجوال , وهي :

( إِنَّ الَّذِينَ يُؤْذُونَ اللَّهَ وَرَسُولَهُ لَعَنَهُمُ اللَّهُ فِي الدُّنْيَا وَالْآَخِرَةِ وَأَعَدَّ لَهُمْ عَذَابًا مُهِينًا ) هذه الآية (57 ) في سورة الأحزاب وهو الرقم التسلسلي التجاري لجميع المنتجات الدانماركية ! فهل بعد القرآن من بيان ؟
** السؤال **

نريد الحكم في هذا الأمر الذي انتشر بين الناس وجزاكم الله خيراً .
الجواب :

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
وجزاك الله خيراً

يُخشى على قائل هذا القول من الْكُفر بالله ، لأنه اتّخذ القرآن هُزواً .
وهذا عبث لا يليق بالقرآن ، ولا يَدلّ عليه القرآن .
لأن ترقيم آيات القرآن ليس مَحلّ إعجاز .
ولأن ترقيم الآيات مُختَلَف فيه بين علماء القراءات .

قال الإمام أبو عمرو الداني : أجمعوا على أن عدد آيات القرآن ستة آلاف آية ، ثم اختلفوا فيما زاد على ذلك ؛ فمنهم من لم يَزِد ، ومنهم من قال : ومائتا آية وأربع آيات . وقيل : وأربع عشرة . وقيل : وتسع عشرة . وقيل : وخمس وعشرون . وقيل : وست وثلاثون . اهـ .

وقال الإمام القرطبي : وأما عدد آي القرآن في المدني الأول ؛ فقال محمد بن عيسى : جميع عدد آي القرآن في المدني الأول ستة آلاف آية . قال أبو عمرو : وهو العدد الذي رواه أهل الكوفة عن أهل المدينة ، ولم يُسَمُّوا في ذلك أحدا بعينه يسندونه إليه . وأما المدني الأخير فهو في قول إسماعيل بن جعفر ستة آلاف آية ومائتا آية وأربع عشرة آية . وقال الفضل : عدد آي القرآن في قول المكيين ستة آلاف آية ومائتا آية وتسع عشرة آية . قال محمد بن عيسى : وجميع عدد آي القرآن في قول الكوفيين ستة آلاف آية ومائتا آية وثلاثون وست آيات ، وهو العدد الذي رواه سليم والكسائي عن حمزة ، وأسنده الكسائي إلى علي رضي الله عنه . قال محمد : وجميع عدد آي القرآن في عدد البصريين ستة آلاف ومائتان وأربع آيات ، وهو العدد الذي مضى عليه سلفهم حتى الآن . وأما عَدد أهل الشام فقال يحيى بن الحارث الذماري : ستة آلاف ومائتان وست وعشرون في رواية ستة آلاف ومائتان وخمس وعشرون . قال ابن ذكوان : فظننت أن يحي لم يَعُدّ (بسم الله الرحمن الرحيم) قال أبو عمرو : فهذه الأعداد التي يتداولها الناس تأليفا ، ويَعُدّون بها في سائر الآفاق قديما وحديثا . اهـ .

فهذا يَدلّ على أن أرقام الآيات ليست محل إعجاز ولا تَحدٍّ ، ولا يجوز الاستدلال بها على شيء .

كما أن الإعجاز العددي أصلا سبب في زلل بعض العلماء الذين اعتبروا عدد الآيات .

وسبق بيان ذلك هنا :

الزعم بأن زوال إسرائيل سنة 2022 بأدلة من القرآن!

والله تعالى أعلم .
الشيخ عبدالرحمن السحيم


أستحلفك بالله أن ترسل هذه الرسالة

السؤال:
أفيدوني بارك الله فيكم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أحبتي في الله .. تصلنا رسائل عبر البريد من حين إلى أخر ..
عندما تفتح البريد تجد المرسل يستحلفك بالله أن تقرأ الرسالة وترسلها لجميع أصدقائك .
هل هذا العمل جائز؟ نريد الإفادة ..
وصلني ما يلي أحبتي ..
قول معاي
والله العظيم اني أقرا هذا الايميل وسأرسله لكل اصدقائي
انت حلفت ولازم تقراه
هو مش طويل ...
المهم ...
قول معاي
سبحان الله
سبحاان الله
سبحان الله
سبحان الله
سبحان الله
سبحان الله
سبحان الله
سبحان الله
سبحان الله
سبحان الله
خسرت شي ؟؟؟؟
والآن مره ثانيه قول ...
استغفر الله العظيم
استغفر الله العظيم
استغفر الله العظيم
استغفر الله العظيم
استغفر الله العظيم
استغفر الله العظيم
استغفر الله العظيم
أبشر أخي الطيب...
فإن الله يفرح بتوبة عبده ...
اذا دعنا معا نتوب اليه قبل فوات الاوان ....
شكرا لك ...ولقرائتك لهذه الرساله ,...
ولا تنسى انك حلفت ..
انك ترسلها لكل اصدقائك ....
ولا تنسوني بالدعاء
لا اله الا الله محمد رسول الله
قلها باخلاص
ربما تنجح في الحصول على شفاعة الرسول لك ....
بالحقيقة أحس بالثقل عندما يستحلفني أحد بقرائتها وإرسالها لغيري وبنفس الوقت أحس بالذنب إن لم أرسلها وخاصة إن كان ذلك الأمر جائزاً .
وشكرا

الجواب:
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
لا شك أن هذا من العبث !
كما أنه من باب إلزام الناس بما لم يُلزمهم به الله
واستحلاف الآخرين بهذه الطريقة لا يجوز
ومجرّد قراءة الإنسان الحلف أو اليمين لا ينعقد يمينه ؛ لأن اليمين التي تنعقد هي ما عُقِد عليها القلب ، لقوله تعالى : ( لا يُؤَاخِذُكُمُ اللَّهُ بِاللَّغْوِ فِي أَيْمَانِكُمْ وَلَكِنْ يُؤَاخِذُكُمْ بِمَا عَقَّدْتُمُ الأَيْمَانَ ) .
ولا يلزم الإنسان إذا وصله مثل هذا الحلف أن يحلف ولا أن يقول أو يتلفّظ ، فمجرد قراءة اليمين لا تعقدها ولا تكفي النية في اليمين بل لا بُدّ فيها من عقد القلب مع نُطق اللسان .
وسبق الجواب عن مسألة مشابهة متعلقة برسائل الجوال بهذا الخصوص ، وهي هنا

والله تعالى أعلى وأعلم .
الشيخ عبد الرحمن السحيم


هل هناك فرق بين كتابة الله و اللة



السؤال:

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

هناك من يكتب لفظ الجلالة بهذا الشكل ( اللة ) ,,,

هل هناك فرق بينها وبين كتابتها ب ( الله) ’’’؟؟؟

لان لاحظت الكثير يكتبها (اللة) !!!

أتمني الإيضاح شيخنا الفاضل

وجزاك الله خير
الجواب :

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

نعم هناك فرق كبير بينهما

لأن ( اللة ) معناها اللغوي اللات وهو الصنم الذي تعبده قريش

واللفظ الصحيح هو ( الله ) ولذا فلا يجوز كتابة لفظ الجلالة ب ( ة ) .

والله أعلم

الشيخ محمد العويد

المساجلة بآيات القرآن

السؤال :
طرح عضو بأحد المنتديات فكرة على الأعضاء، وهي المساجلة بالآيات القرآنية كما هي المساجلة بالأبيات الشعرية!!، فيبدأ الأول على سبيل المثال بقوله - تعالى - (قل أعوذ برب الناس) فيرد الآخر بقوله - تعالى - (سأصليه سقر) وأثناء المساجلة لا يقول قال - تعالى - بل يأتي بنص الآية، وسؤالي ما حكم هذا العمل سواء عبر المنتديات، أو عبر المجالس؟ وهل هناك فرق بين كون النية تذاكر الآيات، أو مجرد التسلية؟ أفتونا مأجورين، فقد توقفت عن المشاركة، وقلت لهم الأمر خطير جداً، ولابد من الرجوع إلى أهل العلم، أرجو إفادتي، رعاكم الله وحفظكم من بين يديكم ومن خلفكم ومن أمامكم، وعن إيمانكم، وعن شمائلكم ومن فقوكم ومن تحت أرجلكم.

الجواب:الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وبعد:
فهذا الفعل الذي وصفه السائل الكريم مما لا يليق بمقام القرآن الكريم أذ هو كلام الله - تعالى - وحقه أن يعظم ويجل، وقد أخبر - تعالى - عن أثره على القلوب والأبدان ف: " اللَّهُ نَزَّلَ أَحْسَنَ الْحَدِيثِ كِتَاباً مُتَشَابِهاً مَثَانِيَ تَقْشَعِرُّ مِنْهُ جُلُودُ الَّذِينَ يَخْشَوْنَ رَبَّهُمْ ثُمَّ تَلِينُ جُلُودُهُمْ وَقُلُوبُهُمْ إِلَى ذِكْرِ اللَّهِ ذَلِكَ هُدَى اللَّهِ يَهْدِي بِهِ مَنْ يَشَاءُ وَمَنْ يُضْلِلِ اللَّهُ فَمَا لَهُ مِنْ هَادٍ" [الزمر:23] و: "لَوْ أَنْزَلْنَا هَذَا الْقُرْآنَ عَلَى جَبَلٍ لَرَأَيْتَهُ خَاشِعاً مُتَصَدِّعاً مِنْ خَشْيَةِ اللَّهِ" [الحشر: من الآية21]، فإذا كان هذا حال الجبال الصم، فالمؤمن أولى أن يتأثر به ويعظمه حق تعظيمه، ومن تدبر كلام الأئمة – رحمهم الله – عند الكلام عما يجب للقرآن من تعظيم وإجلال، أدرك مبلغ تشددهم فيما يجب للقرآن العظيم والصورة التي ذكرها السائل الكريم يظهر لي أنها تعارض إجلال القرآن الواجب، ومجرد حسن النية في العمل – وإن عذر به المرء عند الخطأ ونحوه – فإنها لا تجعله مقبولاً جائزاً، بل لابد مع النية الحسنة أن يكون الفعل مأذوناً به شرعاً، ثم إن مدارسة القرآن ومراجعته على الحقيقة لا تكون بهذه الطريقة، وإنما بالمذاكرة والمراجعة مرة بعد أخرى، والله أعلم.
المجيب د. ناصر بن محمد الماجد
عضو هيئة التدريس بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية

بسم الله الرحمن الرحيم
الرد على دعوى باطلة "كيف تنام بسرعة، وتستيقظ بلا منبه"


السؤال:
هذا الموضوع قد انتشر في أكثر المنتديات فمارأيك في صحته لأنني في شك من صحته؟


تعلم كيف تنام بسرعه وبدون أي متاعب؟!؟

عدد كبير من الناس يخلدون إلى النوم ولكنهم يتقلبون كثير بقرابة الساعة أو الساعتين أو أكثر ويحسون بالأرق الشديد . وعلى هذا أقدم هذه الخطوات العملية التي تساعدك عى النوم في قرابة عشرة دقائق ولكن تحتاج دقة في التطبيق واليقين بفعل هذه الخطوات:
1- الوضوء

2- صلاة الشفع والوتر

3- دعاء النوم

4- وهي الطريقة التي تكمن في التطبيق السليم (عملية التنفس) وهي عبارة عن الشهيق والزفير .

يقوم الانسان بالاستنشاق واخذ الهواء ثم يخرجه ، والتنفس البطني هو الفعال حيث يجب ان يمتلأ بطنك بالهواء ثم بعد ذلك تخرجه فمك وكأنك تطفؤ شمعة أمامك وسترى شيئا غريبًا في دماغك، وشعورًا غير طبيعي وهذا الإحساس لن يحسه إلا غيرك .

5- الاسترخاء حيث تجعل جسدك مرتخي العضلات وحاول ان تسمع صوت التنفس الطبيعي في صدرك .

6- خاطب نفسك بهدوء بقولك( نام - نام نام ..الخ ) وإن شاء الله لن تحس إلا في الصباح.

وتسطيع أن تستيقظ بدون منبه:-

الاستيقاظ في الوقت الذي حددته (( لو شخص خاطب نفسه ان تقوم الساعة الثالثة والنصف ليلاً ان شاء الله سيقوم لأنه خاطب العقل اللاوعي ( الباطن ) وهو سيكون بمثابة منبه ويمكن تحديد اي وقت للاستيقاظ.. فالعقل الباطن هو الذي سيقوم بالمهمة فما عليك الا ان تخبره.[/url]

الجواب:
هذه المقالة كغيرها من المقالات التي تروج للباطل بغطاء علمي أو شرعي ، فتجمع الحق مع الباطل الوضوء والأذكار ومخاطبة اللاواعي والتنفس !

لذا ينبغي الحذر منها والتنبه لكونها صارفة عن المنهج الحق.

وأنصح الأخت السائلة بكتابة كيفية النوم براحة وبدون متاعب من هدى النبي لفضح عوار هذه المناهج الباطنية.

وفقكِ الله.


انتشرت في المنتديات!

السؤال:
فضيلة الشيخ : هل تصح هذه القصة التي انتشرت في المنتديات ، وهي أن شخصا أراد هدم القبة التي على القبر الشريف فصعق وترك هناك ، مرفق صورة الخبر ، أحسن الله إليك .



مواضيع لا يجوز نشرها 22



نقلا عن الزبيدي حفظه الله : بعد إنتهى أعداء نبينا صلى الله عليه وسلم من هدم القبور الشريفة بالبقيع ، توجهوا ليهدموا قبة الرسول صلى الله عليه وسلم ، فصعد أحدهم إلى سطح القبة ليبدأ بهدمها ، غير أن الله تعالى صعق ذلك الصاعد إلى هناك من أول ضربة على القبة الشريفة ، حتى جعله يلتصق بالقبة ، فيموت ، فلم يستطع أحد إنزاله من فوق القبة أبدا ، فأتى هاتف من رسول صلى الله عليه وسلم أحد أتقياء المدينة يخبره ، أن لن تستطيعوا إنزاله فكفونه فوق القبة ليكون عبرة لمن اعتبر
الجواب:
الحمد لله والصلاة والسلام على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وبعد :
فإنّ هذه الأكذوبة في غاية السخافة ، ولا يخفى على عاقل ، أنها محض الخرافة ، والعجب أنّ مخترعها نسي أو تناسى أنه ، قد أتى بطامّة أكبر من الكذب ، عندما زعم أنّ شريعة نزلت بعد موت النبيّ صلى الله عليه وسلم بجواز ترك الميت المسلم بغير دفن ولا صلاة ! بل يُترك جثمانه على قبةّ بناء ! وأنّ هذه الشريعة الناسخة لشريعة محمد صلى الله عليه وسلم في وجوب دفن الميت المسلم بعد الصلاة عليه ، جاءت بطريق الهاتف الذي لايُدرى صدقه من كذبه !
ومع ركاكة الحكاية الخرافية التي نسي مفتريها أنّ معدات الهدم العصرية ، تجاوزت كثيرا صعود شخص واحد ليضرب بمعول يدوي !! فإنّه وقع أيضا في التناقض القبيح ، إذْ جعل لهذا الذي زعم أنه أراد هدم القبة، أعظم كرامة إذ جعل قبره في مكان مرتفع ، يعظّمه هذه المفترى ، ولعله يجعله أشرف مكان ، بينما كان يقصد إلى أنّ الله تعالى عاقبه لأنّه أراد هدم القبة ، فتأمّل هذا التناقض الذي أوقعه فيه كذبه من حيث لايشعر!
وأمّا القبّة المبنيّة فوق القبر الشريف على ساكنه أتم الصلاة والتسليم بأبي هو وأمي فهي ليست من شريعته صلى الله عليه وسلم ، ولا أمر بها ، ولم يرد في ذلك حديث صحيح ، ولا حتى غير صحيح ، ولم يتم بناؤُها على عهد الصحابة ، ولا كان القبر الشريف أصلا داخل حدود المسجد النبوي ،
قال العلامة الحافظ محمد ابن عبد الهادي في " الصارم المنكي " 136

(وإنما أدخلت الحجرة في المسجد في خلافة الوليد بن عبدالملك بعد موت عامة الصحابة الذين كانوا بالمدينة وكان آخرهم موتا جابر بن عبدالله وتوفي في خلافة عبدالملك فإنه توفي سنة ثمان وسبعين والوليد تولى سنة ست وثمانين وتوفي سنة ست وتسعين فكان بناء المسجد وإدخال الحجرة فيه فيما بين ذلك ).
وقد كان صلى الله عليه وسلم ينهى عن اتخاذ القبور مساجد ، وعن البناء عليها ،
فعن عائشة وابن عباس أن رسول الله صلى الله عليه وسلم لما حضرته الوفاة جعل يلقي على وجهه طرف خميصة له فإذا اغتم كشفها عن وجهه وهو يقول : "لعنة الله على اليهود اتخذوا قبور أنبيائهم مساجد . تقول عائشة يحذر مثل الذي صنعوا " متفق عليه



قال الحافظ ابن حجر : " وكأنّه صلى الله عليه وسلم علم أنه مرتحل من ذلك المرض فخاف أن يُعظّم قبره كما فعل من مضى فلعن اليهود والنصارى إشارة إلى ذم من يفعل فعلهم "
وعن عبد الله بن مسعود قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول :
" إن من شرار الناس من تدركه الساعة وهم أحياء ومن يتخذ القبور مساجد " رواه ابن خزيمة في صحيحة وابن حبان وابن أبي شيبة وأحمد وغيرهم.
وعن أبي هريرة قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " اللهملا تجعل قبري وثنا يعبد" رواه الإمام أحمد.


وعن جابر رضي الله عنه قال : ( نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم أن يُجصص القبر ، وأن يُقعد عليه ، وأن يُبنى عليه) رواه مسلم
وعن أبي الهياج الاسدي قال : ( قال لي على بن أبي طالب : ألا أبعثك على ما بعثني عليه رسول الله صلى الله عليه وسلم أن لا تدع تمثالا إلا طمسته ، ولا قبرا مشرفا إلا سويته ) رواه مسلم
فهذه الأحاديث تدلّ على أن شريعته صلى الله عليه وسلم ، جاءت داعية إلى اجتناب بناء القباب على القبور ، واتخاذ المساجد عليها ، لئلا يفُتتن بها ، فتتَّخذ أوثانا ، وتعبد من دون الله تعالى ، وهذا ماوقع للمفتونين بالقبور ، المعظِّمين لها بغير علم ولا هدى ولا كتاب منير ،
ولهذا قال العلماء : علامة أهل السنة تعظيم المساجد ، وعلامة أهل البدعة تعظيم المشاهد.
ولهذا لم تظهر هذه القباب ، والأضرحة على القبور ، إلاّ في عصور متأخرة ، لم تعرف في عصر السلف الصالح .
والخلاصة أنّ هذه القصة كذب سخيف ،
وأنّ من كان يحبّ النبيّ صلى الله عليه وسلم حقّا ، فليتَّبع هديه ، مقتفيا سنّته ، معظمّا شريعته ، وليجتنب البدع والمحدثات التي كان يحذر صلى الله عليه وسلم منها ، ومن أعظمها بناء القباب على القبور ، وأما التوجّه إليها بالدعاء ، وسائر القربات ، و العبادات ، فهو الشرك الصراح ، والكفر البواح ، وإتخاذ مع الله الأنداد ، وإضلال العباد
والله أعلم وصلى الله على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلّم تسليما كثيرا .
الشيخ حامد العلي



جواب الشيخ عبد الرحمن السحيم :
أولاً: إزالة ما بُني على القبور من سُنَّتِه صلى الله عليه وسلم، وتَسوية ما ارتفع منها كذلك. فإن النبي صلى الله عليه وسلم بَعَث عليّ بن أبي طالب رضي الله عنه فقال له: لا تَدَع صورة إلاَّ طَمَسْتَها، ولا قَبْرا مُشْرِفًا إلاَّ سَوّيته. رواه مسلم.

ثانيا: القُبّة إنما بُنِيتْ في أزمنة مُتأخِّرة، فليس من فِعل النبي صلى الله عليه وسلم ولا مِن فِعل أصحابه. وقد ذَكَر شيخ الإسلام ابن تيمية أن حُجرته صلى الله عليه وسلم لَمَّا بُنِيَت وأُعيد بِناؤها في عهد التابعين تَركوا في سَقْف الْحُجْرَة كُوّة إلى السماء .

قال: كان السَّقف بَارِزا إلى السماء، وبُني ذلك لَمَّا احْتَرق الْمَسْجِد والمنبر سنة بضع وخمسين وستمائة، وظَهرت النَّار بأرْض الحجاز التي أضاءت لها أعْناق الإبِل بِبُصْرَى، وجرتْ بعدها فتنة التتر ببغداد وغيرها، ثم عُمِّر المسجد والسَّقف كما كان، وأُحْدِث حَول الْحُجْرَة الحائط الخشبي ثم بعد ذلك بِسِنِين مُتَعَدِّدة بُنِيَت القُبَّة على السقف، وأنكرها من أن أنْكَرها. اه .

فعلى هذا القُبّة لا قِيمة لها في ميزان الشَّرْع. ومثلها أيضا ما يُعرَف بِقُبَّة الصَّخْرَة في فلسطين، إنّما بُنِيَت في زمان عبد الملك بن مروان، كما ذَكَر ذلك شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله. وقد تعرّض قبر أشْرف الْخَلْق هو محمد صلى الله عليه وسلم لِمحاولات نَبْش، ومَا سُمِع أنّ مَن حَاول نَبْش قبره صلى الله عليه وسلم تَعَرّض لِمثل ذلك. والقَبَر فيه جسَد اشْرَف الْخَلْق صلى الله عليه وسلم.

ولعل ما يُروّج له في مثل هذا الْخَبَر – الذي لم نَسْمَع به إلاَّ الآن – يُراد به تَهويل شأن القُبّة! وهي ليست مِن دِين الله في شيء حتى تُعظِّم. وهذا شأن دراويش الصوفية قديما وحديثا! وقد ذَكَر شيخ الإسلام ابن تيمية عن بعض الصوفية نحو ذلك!

قال شيخ الإسلام ابن تيمية: عُمَّار مَساجد الله لا يَخشون إلا الله، وعمار مساجد الْمَقَابِر يخشون غير الله! ويَرْجُون غير الله! حتى إن طائفة من أصحاب الكبائر الذين لا يَتَحَاشَون فيما يفعلونه من القبائح كان إذا رأى قُبَّة الميت أو الهلال الذي على رأس القُبَّة خَشِي مِن فعل الفواحش! ويقول أحدهم لصاحبه: ويحك هذا هلال القُبَّة! فَيَخْشَون الْمَدْفُون تَحْت الْهِلال ولا يَخْشَون الذي خَلَق السماوات والأرض وجَعل أهِلّة السماء مواقيت للناس والحج!. اه .

والتَّشْرِيف إنما يَكون بِدليل، فأين هو الدليل على تشريف القُبَّة لتوصف بالقُبَّة الشريفة؟ وكذلك قُبور الصحابة رضي الله عنهم، لا يُقال عنها القُبور الشريفة. وإنما يُقال هذا عن قبره صلى الله عليه وسلم لِكونه صلى الله عليه وسلم أشرْف الْخَلْق .

قال ابن القيم في بدائع الفوائد: فائدة: هل حجرة النبي صلى الله عليه وسلم أفضل أم الكعبة ؟ قال ابن عقيل: سألني سائل: أيما أفضل حجرة النبي صلى الله عليه وسلم أو الكعبة ؟ فقلت: إن أرَدْتَ مُجَرَّد الْحُجْرة فالكعبة أفضل، وإن أرَدْتَ وهو فِيها فَلا والله ولا العرش وحملته، ولا جَنة عَدن، ولا الأفلاك الدائرة؛ لأن بالحجرة جَسَدًا لو وُزِن بِالكَوْنين لَرَجَح. اه.

ولذلك من الخطأ أن يُقال مثلا: الأزهر الشريف ! أو يُقال: الْحَرَم الإبراهيمي، أو الْحَرَم الجامعي، ونحو ذلك. لأن التشريف والْحُرُمات لا يَكون إلا بِدليل .

ثالثا: لو كان النبي صلى الله عليه وسلم حيا لم يَرضَ بِتِلك القُبَّة أن تَكون على قبْرِه صلى الله عليه وسلم ، وذلك لِعدّة اعتبارات: الأوّل: كونه صلى الله عليه وسلم كان يأمر بِهَدْم ما يُبنى على القبور ، ويأمُر بِتَسوية القُبور ، كما تقدّم .

الثاني : أنه صلى الله عليه وسلم أعْرض عن صَاحِب القُبَّة . روى الإمام أحمد وأبو داود من حديث أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ خَرَجَ فَرَأَى قُبَّةً مُشْرِفَةً ، فَقَالَ : مَا هَذِهِ ؟ قَالَ لَهُ أَصْحَابُهُ: هَذِهِ لِفُلانٍ - رَجُلٍ مِنْ الأَنْصَارِ - قَالَ فَسَكَتَ وَحَمَلَهَا فِي نَفْسِهِ حَتَّى إِذَا جَاءَ صَاحِبُهَا رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يُسَلِّمُ عَلَيْهِ فِي النَّاسِ أَعْرَضَ عَنْهُ ، صَنَعَ ذَلِكَ مِرَارًا حَتَّى عَرَفَ الرَّجُلُ الْغَضَبَ فِيهِ وَالإِعْرَاضَ عَنْهُ ، فَشَكَا ذَلِكَ إِلَى أَصْحَابِهِ فَقَالَ : وَاللَّهِ إِنِّي لأُنْكِرُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ . قَالُوا : خَرَجَ فَرَأَى قُبَّتَكَ . قَالَ : فَرَجَعَ الرَّجُلُ إِلَى قُبَّتِهِ فَهَدَمَهَا حَتَّى سَوَّاهَا بِالأَرْضِ ، فَخَرَجَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ذَاتَ يَوْمٍ فَلَمْ يَرَهَا قَالَ : مَا فَعَلَتْ الْقُبَّةُ ؟ قَالُوا : شَكَا إِلَيْنَا صَاحِبُهَا إِعْرَاضَكَ عَنْهُ فَأَخْبَرْنَاهُ فَهَدَمَهَا ، فَقَالَ : أَمَا إِنَّ كُلَّ بِنَاءٍ وَبَالٌ عَلَى صَاحِبِهِ إِلاَّ مَا لا إِلاَّ مَا لا . يَعْنِي مَا لا بُدَّ مِنْهُ. قال الشيخ شعيب الأرنؤوط : حديث محتمل للتحسين لِطُرُقِه وشواهده .

الثالث: أنه صلى الله عليه وسلم حَمَى جَناب التوحيد، وسدّ ذرائع الشِّرْك، وهَدْم القُبَّة مِن هذا الباب.

رابعا: تعرَّضَتِ الكَعبة الشَّريفة للهجُوم مِن قِبَل القرامطة ( مِن فِرَق الرَّافضة ) ، فقد قَتَل أبو طاهر القرْمُطي الحجاج وروّعهم على مدى ثلاث سنوات، ثم كان آخِر أمرِه أن قَتَل الحجيج في المسجد الحرام ورَدَم بهم بئر زمزم . ثم لم يكتَفِ بذلك بل سَرَق ما في الكعبة وأقتلَع بَابها، ثم ضَرَب الحجر الأسود بِدبّوس ثم اقتلعه هو وأتباعه، وبقيَت الكعبة يَحُجّ إليها الناس أكثر من عشرين عاما، والحجر الأسود لدى القرامطة في الإحساء ثم في العِراق، ثم أُعيد إليها بعد أكثر من عشرين عاما! وهذا فِعْل من يدَعون الإسلام! وما أكثر أفعال الرافضة المشابِهة لهذا الفِعْل قديما وحديثا! ومن أرَاد العِبْرَة فليقرأ التاريخ.. اقرأ إن شئت في البداية والنهاية في أحداث سنة 317 ه وما بعدها.

خامسا: أين هو الإسناد الصحيح، والْخَبَر الصَّادِق أن النبي صلى الله عليه وسلم نَادَى أحدًا أو هَتَف بِه بعد مماته صلى الله عليه وسلم؟ ولو سَمِع الإنسان هاتِفًا فمِن أين له أن يُثبِت أن ذلك الْمُنَادي هو رسول الله صلى الله عليه وسلم؟ فإما أن يُثبت ذلك بِمَعْرِفَة صَوته صلى الله عليه وسلم ، أو يَكون مِمَّن كَذَب على رسول الله صلى الله عليه وسلم. ولو قال : إنّ الصَّوت هو صُوت رسول الله صلى الله عليه وسلم لطُولِب بالدَّليل على إثبات ذلك ؟ ودون إثبات ذلك خَرْط القَتَاد، كما يُقال .

وكثيرا ما يَدّعي دراويش الصوفية ويَزْعُمون أن النبي صلى الله عليه وسلم يحضر مجالسهم! بل يُوسِّعون له في الْمَجْلِس بِزعمهم! وهذه دروشة وتخريف! فلم يَكن هذا من هَدي أفضل الناس بعد النبي صلى الله عليه وسلم ، وهم أصحابه رضي الله عنهم ، ولا كان في خَير القُرون


فتوى أخرى للشيخ عبد الرحمن السحيم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مجنونة بالمنتدى شوفوها
أميرة جَديدة..!ّ
أميرة جَديدة..!ّ
مجنونة بالمنتدى شوفوها


مسآهمـآتــيً $ : : 322
عُمّرـيً : : 22
أنضمآمـيً للمنتـدىً : : 24/08/2014

مواضيع لا يجوز نشرها Empty
مُساهمةموضوع: رد: مواضيع لا يجوز نشرها   مواضيع لا يجوز نشرها I_icon_minitimeالجمعة أكتوبر 03, 2014 5:18 am

موضوع عبارة عن ختم القرآن عبر كتابة الآيات فهل يجوز


السؤال:
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

انا مشرف في أحد المنتديات وقمت بتثبيت موضوعين يشتمل الاول على مسابقه لختم القرآن الكريم على أن يأتي كل عضو 5 أو 10 آيات والذي بعده يكتب الايات التي تليها وهكذا … فهل تجوز هذه المسابقه ؟

الثاني : موضوع الاذكار ويقوم فيه الاعضاء بكتابة أما آيه أو حديث أودعاء أو ذكر فهل يجوز هذا الفعل ؟ وجزاكم الله خيرا .
الجواب:
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

هذا عبث لا يَليق بِكتاب الله ، وذلك لعدة اعتبارات :
الأول : أن هذا ليس من ختم القرآن ، بل كل شخص يكتب آية أو آيات .
الثاني : أنه لا يقرأ ما يكتب ، وقد تكون المسألة مُعتمِدة على النسخ واللصق !
الثالث : أن من يَكتب لا يتدبّر ما كَتَب – وهذا هو الغالِب – وقراءة القرآن مقصود منها التدبّر والخشية ثم العمل .

فالذي يظهر منع مثل هذه الموضوعات .

والله تعالى أعلم .

الشيخ عبد الرحمن السحيم

أيضا من الاشياء التى لا يجوز نشرها ما يطلق عليه دعاء جبريل
دعاء جبريل عليه السلام
***********************
فضل هذا الدعاء :

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : نزل علي جبرئيل و أنا أصلي خلف المقام فلما فرغت من الصلاة دعوت الله تعالى و قلت حبيبي علمني لأمتي شيئا إذا خرجت من الدنيا عنهم يدعون الله تعالى فيغفر لهم، فقال جبرئيل: ومن أمتك يشهدون أن لا إله إلا الله و أنك محمد رسول الله و يقرون ِلعلي بالولاية و يصومون الثلاثة الأيام البيض الثالث عشر و الرابع عشر و الخامس عشر من كل شهر ثم يدعون الله بهذا الدعاء فإنه مكتوب حول العرش و أنا يا محمد بقوة هذا الدعاء أهبط و أصعد و ملك الموت بهذا الدعاء يقبض أرواح المؤمنين و هذا الدعاء مكتوب على أستار الكعبة و أركانها و من قرأ من أمتك هذا الدعاء يأمن من عذاب القبر و يكون أمينا يوم الفزع الأكبر ومن موت الفجار و غناه عن خلقه و يرزقه من حيث لا يحتسب و أنت شفيعه يوم القيامة يا محمد . من صام أيام البيض ( 13، 14، 15) من كل شهر و دعا بهذا الدعاء عند إفطاره أكرمه الله تعالى بعد كرمه و فرجا بعد فرجه و ما من مهموم أو مغموم أو محزون أو مديون و ذو حاجة إلا فرج الله همه و غمه و حزنه و قضى دينه و حاجته يا محمد ما من عبد من أمتك يدعو بهذا الدعاء إلا رزقه الله ثواب أربعة من الأنبياء و أربعة من الملائكة ومن الأنبياء إبراهيم و موسى و عيسى و ثوابك يا محمد ومن الملائكة ثوابي و ميكائيل و إسرافيل و عزرائيل و ما من عبد مؤمن يدعو بهذا الدعاء مرة واحدة إلا يحيى يوم القيامة يتلألأ كأنه البدر فيعجبون منه أهل القيامة و يقولون هذا نبي من الأنبياء فيأتي النداء من الحق ما هذا نبي من الأنبياء لكنه دعاني في عمره مرة واحده بهذا الدعاء فعلي إكرامه هذا اليوم، يا محمد من قرأ هذا الدعاء خمس عشرة مرة كنت أما و أنت وقوفا على قبره فيخرج ومن بين يديه براق و سرجه من ياقوت أحمر فينادى اركب يا عبدالله ما جزاك إلا الجنة خالدا فيها و ليس عليك حساب و لا عقاب ثم يقال لرضوان الخازن الجنان اتركه في جوار إبراهيم و محمد، قال جبرئيل إن لمن دعا بهذا الدعاء خمس مرات و هو على طهارة أن يراك في المنام، و من دعا بهذا الدعاء و هو محزون أو خائف أو عطشان أو عريان أو مظلوم إلا كفاه الله ذلك كله يا محمد من سُرق له شيء أو هرب له عبد فليتوضأ و يصلي أربع ركعات و يقرأ في كل ركعة فاتحة الكتاب و التوحيد ( الإخلاص ) و يدعو بهذا الدعاء و يضعه تحت وسادته و ينام فإنه يرى سرقته و مملوكه ومن وقع في أيدي الظلمة و الأعداء فليدع بهذا الدعاء فإنه لايقدر واحد من الأعداء أن يضره بشيء و يخلص من أيديهم ومن دعا بهذا الدعاء استغفر له الملائكة ، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم من آمن بي و لم يأمن بفضل هذا الدعاء و لم يعلمه المؤمنين تكون عقوبته يوم القيامة على الله عز وجل و قال الإمام علي رضي الله عنه من قرأ هذا الدعاء يكون وجهه منير يوم القيامة ، و قال رسول الله صلى الله عليه و سلم ويل لمن لا يعرف قدره ومن استعمل هذا الدعاء رفع الله عنه سبعين نوعا من أنواع البلاء و الآفة ومن ترك هذا الدعاء فقد ضيع ما صنع لأنه أفضل من كل دعاء عظيم لا يعلم فضله إلا الله تعالى الواحد القهار.





ملاحظة : على من يقرأهذا الدعاء أن يكون على طهارة ووضوء تامين .




الدعاء
***********

بسم الله الرحمن الرحيم

صلى الله على محمد و آله الطاهرين ، سبحانك أنت الله لا إله إلا أنت المؤمن المهيْمن ، سبحانك أنت الله لا إله إلا أنت المُصور الرحيم، سبحانك أنت الله لا إله إلا أنت السميع العليم ، سبحانك أنت الله لا إله إلا أنت الحي القَيوم ، سبحانك أنت الله لا إله إلا أنت البَصيرُ الصادقُ، سبحانك أنت الله لا إله إلا أنت الواسِع اللطيف، سبحانك أنت الله لا إله إلا أنت العلي الكبير ، سبحانك أنت الله لا إله إلا أنت لم يلد و لم يولدو لم يكن له كفوا أحد ، سبحانك أنت الله لا إله إلا أنت المجيدُ الحميد، سبحانك أنت الله لا إله إلا أنت الشَكور الحليم، سبحانك أنت الله لا إله إلا أنت الواحد الأحد الفرد الصمد ، سبحانك أنت الله لا إله إلا أنت الأول و الآخر سبحانك أنت الله لا إله إلا أنت الغفور الغفار، سبحانك أنت الله لا إله إلا أنت المُبينُ المُنير، سبحانك أنت الله لا إله إلا أنت الكريمُ المنعِم ، سبحانك أنت الله لا إله إلا أنت الرب الحافظ، سبحانك أنت الله لا إله إلا أنت القَريب المُجيب، سبحانك أنت الله لا إله إلا أنت الشهيدُ المُتعال، سبحانك أنت الله لا إله إلا أنت الغَني المُغني، سبحانك أنت الله لا إله إلا أنت الرزاق، سبحانك أنت الله لا إله إلا أنت الحبيبُ المُنان، سبحانك أنت الله لا إله إلا أنت الواسعُ الكافي ، سبحانك أنت الله لا إله إلا أنت القادِر المقتدر، سبحانك أنت الله لا إله إلا أنت المُعطي الوهاب، سبحانك أنت الله لا إله إلا أنت الفاطِر الخالق، سبحانك أنت الله لا إله إلا أنت الوكيل الكافي ، سبحانك أنت الله لا إله إلا أنت الشافي المعافي ، سبحانك أنت الله لا إله إلا أنت العظيم الكريم ، سبحانك أنت الله لا إله إلا أنت الباري الوارث، سبحانك أنت الله لا إله إلا أنت الجبار المتكبر، سبحانك أنت الله لا إله إلا أنت العزيز الغفار، سبحانك أنت الله لا إله إلا أنت لم تزل و لم تزال، سبحانك أنت الله لا إله إلا أنت الرؤوف الرحيم، سبحانك أنت الله لا إله إلا أنت القابض الباسِط، سبحانك أنت الله لا إله إلا أنت العزيز الحكيم ، سبحانك أنت الله لا إله إلا أنت عَلام الغيوب ، سبحانك أنت الله لا إله إلا أنت القديم المتعال ، سبحانك أنت الله لا إله إلا أنت الصادق العدل ، سبحانك أنت الله لا إله إلا أنت الطاهِر المُطَهر، سبحانك أنت الله لا إله إلا أنت الرفيع البادي ، سبحانك أنت الله لا إله إلا أنت الوِتر الهادي ، سبحانك أنت الله لا إله إلا أنت السميع البصير ، سبحانك أنت الله لا إله إلا أنت الكفيل المستقيم ، سبحانك أنت الله لا إله إلا أنت الجَواد الحنان المنان، سبحانك أنت الله لا إله إلا أنت المنعم المتفضل، سبحانك أنت الله لا إله إلا أنت الكريم المُتَطَول ، سبحانك أنت الله لا إله إلا أنت خيرُ الناصرين ، سبحانك أنت الله لا إله إلا أنت خيرُ المتصدقين ، سبحانك أنت الله لا إله إلا أنت بيدك الخير إنك على كل شيء قدير تُولِج الليل في النهار، و تُولِج النهار في الليل ، و تُخرج الميت من الحي، و تُرزق من تشاء بغير حساب و أعوذ بك يارب بِكَهَيَعص و بِحمعسق و بِطَه ما أنزلنا عليك القرآن لِتشقى إلا تَذْكِرَة لمن يخشى تَنزيلا ممن خلق الأرض و السموات العُلى، الرحمن على العرش، استَـوى له ما في السموات و ما في الأرض ، و ما بينهما و ما تحت الثرى، و إن تجهر بالقول فإنه يعلم السِر و أَخفى الله لا إله إلا هو له الأسماء الحُسنى، و بالم ذلك الكتابُ لاريبَ فيه هُدى للمتقين و بالم الله لا إله إلا هو الحي القيوم، و بالم و بطسم و بياسين و القرآن الحكيم، و بنون والقلم وما يسطرونما أنت بنعمة ربك بمجنون، و بأسماء الله الشريفة الكاملة و بحق الأرواح الشاهدين و بحق التوراة و الإنجيل و الزبور و الفُرقان العظيم بكل حُجة أقامها الله عز وجل و باسم الله و قدرته و عزته، و جعلنا من بين أيديهم سدا و من خلفهم سدا فأغشيناهم فهم لا يبصرون، لا يَغلِب الله غالبو لا ينجو منه هارب و هو السميع العليم ، إن الله مع الذين اتقوا والذين هم محسنون، سلام عَلَي في العالمين، إنا كذلك نُجزي المحسنين، إنه من عبادنا المؤمنين، قالت لهم رُسُلُهُم إن نحن إلا بشر مثلكم ولكن الله يَمُن على من يشاء من عِباده و ما كان لنا أن يأتيكم بسلطان إلا بإذن الله و على الله فليتوكل المؤمنون و لا حول و لا قوة إلا بالله العلي العظيم و له ما سكن في الليل و انهار و هو السميع العليم، لا تُدرِكهُ الأبصار و هو يُدرك الأبصار و هو اللطيف الخبير و من آياته الجَوار في البحر كالأعلام إن يشاء يُسكِن الريح فيَظلَلَن رواكد على ظهره إن في ذلك للآيات لكل صبار شكور أو يوبِقهُن بما كسبوا و يعف عن كثير. كُلما أوقدوا نارا للحرب أطفأها الله و يبغون في الأرض فسادا أن يُقتلوا أو يُيصلبوا و الله لا يحب المفسدين، و تُنَزل من القرآن ما هو شفاء و رحمة للمؤمنين، يا ولي التوفيق، يا علي ، يا عظيم، يا أول ، يا آخر يا باطن يا ظاهر يا حي يا قيوم ياذا الجلال و الإكرام
وصلى الله على محمد وآله ، إغفرللمؤمنين و المؤمنات و اقض لنا يارب حوائجنا و حوائج المؤمنين و المؤمنات و صلى الله على محمد و آله الطيبين الطاهرين المعصومين أجمعين .



وهذا هو الرد على هذا الحديث


الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:


فلم نقف على هذا الحديث في المصادر المتوفرة لدينا، ولذا، لا نستطيع الحكم عليه، وإن كان في الحديث ما يدل على ضعفه، بل على وضعه، كركاكة لفظه ومعناه، وقد قال ابن الصلاح في بيان معرفة الحديث الموضوع: فقد وضعت أحاديث يشهد بوضعها ركاكة لفظها ومعانيها.

وقال الحافظ ابن حجر: المدار في الركة على ركة المعنى، فحيثما وجدت دل على الوضع، وإن لم ينضم إليه ركة اللفظ، لأن هذا الدين كله محاسن والركة ترجع إلى الرداءة.

ومما يدل على وضع الحديث مخالفته للحس، وفي هذا الحديث جزء من ذلك، وهو أن هذا الدعاء مكتوب على أستار الكعبة وأركانها، وقد نقل السيوطي في "تدريب الراوي" عن الحافظ ابن حجر قوله: ومما يدخل في قرينة المروي –أي الدالة على وضعه- ما نقل الخطيب عن أبي بكر بن الطيب أن من جملة دلائل الوضع أن يكون مخالفا للعقل، بحيث لا يقبل التأويل، ويلتحق به ما يدفعه الحس والمشاهدة، أو يكون منافيا لدلالة الكتاب القطعية أو السنة المتواترة أو الإجماع القطعي، أما المعارضة مع إمكان الجمع فلا.

والله أعلم.

حكم عبارة اللهم صل على سيدنا محمد طب القلوب ودوائها

السؤال:

حياكم الله فضيلة الشيخ السائل أخوكم في الله أبو فراس من حلب يستفسر ويقول ما حكم الشرع في نظركم فضيلة الشيخ خلف إمام يقول أو يدعو بالدعاء التالي اللهم صلى على سيدنا محمد طب القلوب ودوائها وعافية الأبدان وشفائها ونور الأبصار وضيائها حيث أن بعض الأخوة قالوا بأن هذا لا يجوز وجهونا في ضوء ذلك مأجورين.


الجواب
الشيخ: الحمد لله رب العالمين وصلى الله وسلم علىنبينا محمد وعلى آله وصحبه ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين أولا هل هو يدعو بهذا الدعاء في نفس الصلاة أو في غيره إن كان يدعو بذلك في نفس الصلاة فإن صلاته تكون باطلة فيما يظهر لي لأن هذا دعاء يقرب أن يكون شركا فالنبي عليه الصلاة والسلام ليس طب القلوب ودواءها على وجه حسي بمعنى إذا مرض القلب مرضا حسيا جسمانيا فإن النبي صلى الله عليه وسلم ليس طبيبه إذ أن النبي صلى الله عليه وسلم قد مات الآن ولا يمكن أن ينتفع به أحد من الناحية الجسمية أما إذا أراد أن الإيمان به طب القلوب ودواءالقلوب هذا حق لاشك أن الإيمان بالرسول عليه الصلاة والسلام أنه يشفي القلوب من أمراضها الأمراض الدينية وأنه دواء لها كذلك يقال في عافية الأبدان النبي عليه الصلاة والسلام ليس عافية الأبدان بل هو عليه الصلاة والسلام يدعو للمرضى أن يشفيهم الله عز وجل وليس هو الذي يعافيهم بل الذي يعافيهم هو الله عز وجل وهو نفسه صلوات الله وسلامه عليه يدعو بالعافية يقول اللهم عافني فكيف يكون هو العافية هذا أيضا دعاء باطل لا يصح وكذلك نور الأبصار وضيائها هذا خطأ فنور الأبصار صفة من صفات الجسم الذي خلقه الله عز وجل فنور الأبصار من خلق الله سبحانه و تعالى وليس هوالرسول عليه الصلاة والسلام وليس هو الذي خلق نور الأبصار فنصيحتي لهذا الإمام ولغيره ممن يدعو بهذا الدعاء أن يتوب إلى الله سبحانه و تعالى وأن يعلم أن أفضل الأدعية ما جاء في القرءان والسنة لأنه جاء من لدن حكيم خبير فياليت هؤلاء يجمعون أدعية القرءان التي جاءت في القرءان وكذلك الأدعية التي جاءت في السنة ويدعون الله بها لكان خيرا لهم من هذه الأسجاع التي قد تكون من الكفر وهم لا يدرون عنها نصيحتي لهذا الداعي بهذا الدعاء وغيره أن يتوب إلى الله تبارك وتعالى وأن يرجع إلى الدعاءالذي في الكتاب والسنة فإنه أجمع الأدعية وأفضلها وأنفعها للقنوت.

الشيخ محمد صالح العثيمين رحمه الله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مجنونة بالمنتدى شوفوها
أميرة جَديدة..!ّ
أميرة جَديدة..!ّ
مجنونة بالمنتدى شوفوها


مسآهمـآتــيً $ : : 322
عُمّرـيً : : 22
أنضمآمـيً للمنتـدىً : : 24/08/2014

مواضيع لا يجوز نشرها Empty
مُساهمةموضوع: رد: مواضيع لا يجوز نشرها   مواضيع لا يجوز نشرها I_icon_minitimeالجمعة أكتوبر 03, 2014 5:19 am

سم الله الرحمن الرحيم

والحمدالله رب العالمين والصلاة والسلام على سيد المرسلين نبينا وحبيبنا محمد وعلى
آله وصحبه ومن تبعه ووالاه ألى يوم الدين ...
_________________

للاسف قام الكثير من الاخوه والاخوات الاعضاء وانا منهم بالمشاركة في تسجيل الحضور

بالصلاة على رسول الله صلى الله عليه وسلم ، وبما أن هذي المشاركات إلى جانب

مشاركات أخرى امثالها منتشرة في العديد من المنتديات مثل سجل حضورك بالتسبيح

أو الاستغفار . أو كفارة المجلس . أو ما شابه من المواضيع المنتشرة بمعظم المنتديات

واللتى غالبا قد يكون ظهورها بهدف كثرة عدد الاشتراكات فى المنتدى .

أحببت ان اوضح لي ولكم هذا الأمر المهم في هذي الفتاوي الشرعيه ..
الفتوتين الشرعيتين:-


الفتوى الأولى :-

السؤال:


أريد فتوى مستعجلة - جزاكم الله خير – في هذا الأمر..

في إحدى المنتديات وضعت إحداهن هذه المشاركة "سجل حضورك اليومي بالصلاة

على سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم، أريد أن أعرف ما حكم ذلك.. هل هذا من الدين؟

فأنا أخشى أن يكون ذلك من البدع، وجزاكم الله خيرا.


الفتوى وهي تخص الشيخ محمد الفايز

سؤالك قبل مشاركتك أمر طيب تشكرين عليه؛ إذ كثير من

الأخوات تفعل الأمر ثمَّ تذهب للسؤال عنه.

أمَّا عن السؤال؛ فإنَّ مثل هذا المطلب، وهو جمع عدد معين من الصلاة والسلام على

رسول الله صلى الله عليه وسلم أمر حادث، لم يكن عليه عمل المتقدمين من الصحابة

والتابعين ومن بعدهم، ثم لا يظهر فيه فائدة أو ميزة معينة.

فإن قيل: إنَّ فيه حثاً للناس لفعل هذه السنة العظيمة، فيقال: بالإمكان حثهم ببيان فضل

الصلاة على رسول الله صلى الله عليه وسلم، لا بهذه الطريقة.

وإني أخشى أن يكون وراء مثل هذه الأفعال بعض أصحاب البدع، كالصوفية ونحوهم،؛

فينبغي الحذر من ذلك.

وبكل حال.. وبغض النظر عمَّن وراء ذلك؛ إلا أن هذا الطلب مرفوض لما ذكر.

أسأل الله أن يعمر قلبك بالإيمان، وحبّ رسول الله صلى الله عليه وسلم، وأن يرزقك

العلم النافع والعمل الصالح، وجميع فتياتنا المؤمنات.. آمين.


الفتوى الثانية :-

تخص الشيخ عبد الرحمن السحيم وهي كتعقيب على الفتوى الاولى


ذكر فيها فضيلته ان ( حسن النية لا يُسوِّغ العمل) وابن مسعود لما دخل المسجد

ووجد الذين يتحلّقون وأمام كل حلقة رجل يقول : سبحوا مائة ، فيُسبِّحون ، كبِّروا مائة ،

فيُكبِّرون ... فأنكر عليهم - مع أن هذا له أصل في الذِّكر - ورماهم بالحصباء

وقال لهم : ما هذا الذي أراكم تصنعون ؟

قالوا : يا أبا عبد الرحمن حصاً نعدّ به التكبير والتهليل والتسبيح

قال : فعدوا سيئاتكم ! فأنا ضامن ان لا يضيع من حسناتكم شيء .

ويحكم يا أمة محمد ما أسرع هلكتكم ! هؤلاء صحابة نبيكم صلى الله عليه وسلم

متوافرون ، وهذه ثيابه لم تبلَ ، وأنيته لم تكسر ، والذي نفسي بيده إنكم لعلي ملة هي

أهدي من ملة محمد ، أو مفتتحوا باب ضلالة ؟

قالوا : والله يا أبا عبد الرحمن ما أردنا الا الخير !

قال : وكم من مريد للخير لن يصيبه ! إن رسول الله صلى الله عليه وسلم حدثنا أن قوما

يقرؤون القرآن لا يجاوز تراقيهم . وأيم الله ما أدري لعل أكثرهم منكم ثم تولى عنهم .

فقال عمرو بن سلمة : رأينا عامة أولئك الحلق يطاعنونا يوم النهروان مع الخوارج .

ورواه ابن وضاح في البدع والنهي عنها .

منقووول



وأورد هنا سؤالا اجاب عليه الشيخ الامام ابن تيمية رحمه الله حين سأل عن

كيفية الصلاة على الرسول صلى الله عليه وسلم بالسر ام بالجهر فاجاب :


وسئل رحمه الله عن الصلاة على النبـي صلى الله عليه وسلم هل الأفضل فيها

سراً أم جهراً؟

وهل روي عن النبـي صلى الله عليه وسلم أنه قال: «ازعجوا أعضاءكم بالصلاة

علي» أم لا؟

والحديث الذي يروى عن ابن عباس «أنه أمرهم بالجهر ليسمع من لم يسمع»؟

افتونا مأجورين .

فأجاب: أما الحديث المذكور فهو كذب موضوع، باتفاق أهل العلم. وكذلك الحديث

الآخر. وكذلك سائر ما يروى في رفع الصوت بالصلاة عليه، مثل الأحاديث التي

يرويها الباعة لتنفيق السلع.

أو يرويها السؤال من قصاص وغيرهم لجمع الناس وجبايتهم، ونحو ذلك.

والصلاة عليه هي دعاء من الأدعية، كما علم النبـي صلى الله عليه وسلم أمته

حين قالوا: قد علمنا السلام عليك، فكيف الصلاة عليك فقال: «قولوا: اللهم صلى

على محمد وعلى آل محمد، كما صليت على آل إبراهيم إنك حميد مجيد. وبارك

على محمد وعلى آل محمد، كما باركت على آل إبراهيم إنك حميد مجيد» أخرجاه

في الصحيحين. والسنة في الدعاء كله المخافتة، إلا أن يكون هناك سبب يشرع

له الجهر قالى تعالى:

{ادْعُواْ رَبَّكُمْ تَضَرُّعًا وَخُفْيَةً إِنَّهُ لاَ يُحِبُّ الْمُعْتَدِينَ }

وقال تعالى عن زكريا: {إِذْ نَادَى رَبَّهُ نِدَآءً خَفِيّاً } .

بل السنة في الذكر كله ذلك، كما قال تعالى:

{وَاذْكُر رَّبَّكَ فِي نَفْسِكَ تَضَرُّعًا وَخِيفَةً وَدُونَ الْجَهْرِ مِنَ الْقَوْلِ بِالْغُدُوِّ وَالاَْصَالِ وَلاَ


تَكُنْ مِّنَ الْغَـا;فِلِينَ }

وفي الصحيحين: أن أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم كانوا معه

في سفر، فجعلوا يرفعون أصواتهم فقال النبـي صلى الله عليه وسلم: «أيها

الناس أربعوا على أنفسكم؛ فإنكم لا تدعون أصم، ولا غائياً، وإنما تدعون سميعاً

قريباً، إن الذي تدعونه أقرب إلى أحدكم من عنق راحلته» وهذا الذي ذكرناه في

الصلاة عليه والدعاء، مما اتفق عليه العلماء، فكلهم يأمرون العبد إذ دعا أن يصلي

على النبـي صلى الله عليه وسلم كما يدعو، لا يرفع صوته بالصلاة عليه أكثر من

الدعاء، سواء كان في صلاة، كالصلاة التامة، وصلاة الجنازة، أو كان خارج

الصلاة، حتى عقيب التلبية فإنه يرفع صوته بالتلبية، ثم عقيب ذلك يصلي على

النبـي صلى الله عليه وسلم، ويدعو سراً، وكذلك بين تكبيرات العيد إذا ذكر الله

وصلى على النبـي صلى الله عليه وسلم، فإنه وإن جهر بالتكبير لا يجهر بذلك.

وكذلك لو اقتصر على الصلاة عليه صلى الله عليه وسلم خارج الصلاة مثل أن يذكر

فيصلي عليه، فإنه لم يستحب أحد من أهل العلم رفع الصوت بذلك، فقائل ذلك

مخطىء مخالف لما عليه علماء المسلمين.

وأما رفع الصوت بالصلاة أو الرضى الذي يفعله بعض المؤذنين قدام بعض الخطباء

في الجمع، فهذا مكروه أو محرم، باتفاق الأمة، لكن منهم من يقول: يصلي عليه

سراً، ومنهم من يقول: يسكت، والله أعلم.

ولا يعني هذا عدم فضل الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم وقد ورد الكثير

من الاحاديث في فضل الصلاة عليه ذكرت بعضها آنفا ولكن هناك مواضع مخصصة

لها كما بينها الرسول صلى الله عليه وسلم وكيفية الصلاة عليه فيها الصلاة على

النبي في التشهد والصلاة عليه بعد الاذان والصلاة عليه قبل وبعد الدعاء

وكلما ذكر الانسان بينه وبين نفسه وكلما ذكر عليه اسم النبي صلى الله عليه

وسلم .فالصلاة على الرسول صلى الله عليه وسلم عبادة نعملها إتباعا لأمر الله

الذي امرنا بالصلاة عليه وطلبا للأجر الذي رتبه صلوات الله وسلامه عليه جراء

الصلاة عليه . ولذا فان الأصل في العبادات ابتغاء وجه الله بها و السر بها مالم يكن

ورد ما يدعو إلى الجهر بها ..

ويظهر من هذا أن الصلاة على النبي بهذه الطريقة فيها نوع من الرياء حيث يظهر

اسم المصلي على النبي وقد يكون فيه نوع من المكاثرة بين الأعضاء شكلا لا

مضموناً وفيها أيضا أن المصلي يصلي على النبي وقد يكون مجرد لفظ يقوله او

يكتبه وهو لا يفكر في معناه ولا يبتغي أجره بل ربما انه ينسخ ويلصق وقد يضاف

للصلاة على النبي ألفاظا ليست منها ربما يكون لخزعبلات الصوفية دور في

إدخالها ولذا فان سد باب الذرائع فيه خير كثير بإذن الله سبحانه

ومن أراد أن يصلي على النبي صلوات الله وسلامه عليه فليصلي عليه في

نفسه وليحتسب أجرها من عند الله ، فهذا في ظني ما يحقق المقصود ويحرز

الأجر من وراءه


والله سبحانه اعلم واحكم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مواضيع لا يجوز نشرها
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» ساعدوني على نشرها
» لا يجوز قول جمعة مباركة
» اسماء لا يجوز التسمي فيها بالمنتديات شرعا
» مواضيع دينية رائعة
» يا اخواتي فلنكثر من مواضيع رمضان فقط

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
*ღ مملكهة عالم الانمي ღ* :: (الآسلــأم ديني ~♥) :: ♡إسلاآأآمياتناآ♡-
انتقل الى: