مجنونة بالمنتدى شوفوها أميرة جَديدة..!ّ
مسآهمـآتــيً $ : : 322 عُمّرـيً : : 22 أنضمآمـيً للمنتـدىً : : 24/08/2014
| |
مجنونة بالمنتدى شوفوها أميرة جَديدة..!ّ
مسآهمـآتــيً $ : : 322 عُمّرـيً : : 22 أنضمآمـيً للمنتـدىً : : 24/08/2014
| موضوع: رد: مواضيع لا يجوز نشرها الجمعة أكتوبر 03, 2014 5:18 am | |
| موضوع عبارة عن ختم القرآن عبر كتابة الآيات فهل يجوز
السؤال: السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
انا مشرف في أحد المنتديات وقمت بتثبيت موضوعين يشتمل الاول على مسابقه لختم القرآن الكريم على أن يأتي كل عضو 5 أو 10 آيات والذي بعده يكتب الايات التي تليها وهكذا … فهل تجوز هذه المسابقه ؟
الثاني : موضوع الاذكار ويقوم فيه الاعضاء بكتابة أما آيه أو حديث أودعاء أو ذكر فهل يجوز هذا الفعل ؟ وجزاكم الله خيرا . الجواب: وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
هذا عبث لا يَليق بِكتاب الله ، وذلك لعدة اعتبارات : الأول : أن هذا ليس من ختم القرآن ، بل كل شخص يكتب آية أو آيات . الثاني : أنه لا يقرأ ما يكتب ، وقد تكون المسألة مُعتمِدة على النسخ واللصق ! الثالث : أن من يَكتب لا يتدبّر ما كَتَب – وهذا هو الغالِب – وقراءة القرآن مقصود منها التدبّر والخشية ثم العمل .
فالذي يظهر منع مثل هذه الموضوعات .
والله تعالى أعلم .
الشيخ عبد الرحمن السحيم
أيضا من الاشياء التى لا يجوز نشرها ما يطلق عليه دعاء جبريل دعاء جبريل عليه السلام *********************** فضل هذا الدعاء :
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : نزل علي جبرئيل و أنا أصلي خلف المقام فلما فرغت من الصلاة دعوت الله تعالى و قلت حبيبي علمني لأمتي شيئا إذا خرجت من الدنيا عنهم يدعون الله تعالى فيغفر لهم، فقال جبرئيل: ومن أمتك يشهدون أن لا إله إلا الله و أنك محمد رسول الله و يقرون ِلعلي بالولاية و يصومون الثلاثة الأيام البيض الثالث عشر و الرابع عشر و الخامس عشر من كل شهر ثم يدعون الله بهذا الدعاء فإنه مكتوب حول العرش و أنا يا محمد بقوة هذا الدعاء أهبط و أصعد و ملك الموت بهذا الدعاء يقبض أرواح المؤمنين و هذا الدعاء مكتوب على أستار الكعبة و أركانها و من قرأ من أمتك هذا الدعاء يأمن من عذاب القبر و يكون أمينا يوم الفزع الأكبر ومن موت الفجار و غناه عن خلقه و يرزقه من حيث لا يحتسب و أنت شفيعه يوم القيامة يا محمد . من صام أيام البيض ( 13، 14، 15) من كل شهر و دعا بهذا الدعاء عند إفطاره أكرمه الله تعالى بعد كرمه و فرجا بعد فرجه و ما من مهموم أو مغموم أو محزون أو مديون و ذو حاجة إلا فرج الله همه و غمه و حزنه و قضى دينه و حاجته يا محمد ما من عبد من أمتك يدعو بهذا الدعاء إلا رزقه الله ثواب أربعة من الأنبياء و أربعة من الملائكة ومن الأنبياء إبراهيم و موسى و عيسى و ثوابك يا محمد ومن الملائكة ثوابي و ميكائيل و إسرافيل و عزرائيل و ما من عبد مؤمن يدعو بهذا الدعاء مرة واحدة إلا يحيى يوم القيامة يتلألأ كأنه البدر فيعجبون منه أهل القيامة و يقولون هذا نبي من الأنبياء فيأتي النداء من الحق ما هذا نبي من الأنبياء لكنه دعاني في عمره مرة واحده بهذا الدعاء فعلي إكرامه هذا اليوم، يا محمد من قرأ هذا الدعاء خمس عشرة مرة كنت أما و أنت وقوفا على قبره فيخرج ومن بين يديه براق و سرجه من ياقوت أحمر فينادى اركب يا عبدالله ما جزاك إلا الجنة خالدا فيها و ليس عليك حساب و لا عقاب ثم يقال لرضوان الخازن الجنان اتركه في جوار إبراهيم و محمد، قال جبرئيل إن لمن دعا بهذا الدعاء خمس مرات و هو على طهارة أن يراك في المنام، و من دعا بهذا الدعاء و هو محزون أو خائف أو عطشان أو عريان أو مظلوم إلا كفاه الله ذلك كله يا محمد من سُرق له شيء أو هرب له عبد فليتوضأ و يصلي أربع ركعات و يقرأ في كل ركعة فاتحة الكتاب و التوحيد ( الإخلاص ) و يدعو بهذا الدعاء و يضعه تحت وسادته و ينام فإنه يرى سرقته و مملوكه ومن وقع في أيدي الظلمة و الأعداء فليدع بهذا الدعاء فإنه لايقدر واحد من الأعداء أن يضره بشيء و يخلص من أيديهم ومن دعا بهذا الدعاء استغفر له الملائكة ، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم من آمن بي و لم يأمن بفضل هذا الدعاء و لم يعلمه المؤمنين تكون عقوبته يوم القيامة على الله عز وجل و قال الإمام علي رضي الله عنه من قرأ هذا الدعاء يكون وجهه منير يوم القيامة ، و قال رسول الله صلى الله عليه و سلم ويل لمن لا يعرف قدره ومن استعمل هذا الدعاء رفع الله عنه سبعين نوعا من أنواع البلاء و الآفة ومن ترك هذا الدعاء فقد ضيع ما صنع لأنه أفضل من كل دعاء عظيم لا يعلم فضله إلا الله تعالى الواحد القهار.
ملاحظة : على من يقرأهذا الدعاء أن يكون على طهارة ووضوء تامين .
الدعاء ***********
بسم الله الرحمن الرحيم
صلى الله على محمد و آله الطاهرين ، سبحانك أنت الله لا إله إلا أنت المؤمن المهيْمن ، سبحانك أنت الله لا إله إلا أنت المُصور الرحيم، سبحانك أنت الله لا إله إلا أنت السميع العليم ، سبحانك أنت الله لا إله إلا أنت الحي القَيوم ، سبحانك أنت الله لا إله إلا أنت البَصيرُ الصادقُ، سبحانك أنت الله لا إله إلا أنت الواسِع اللطيف، سبحانك أنت الله لا إله إلا أنت العلي الكبير ، سبحانك أنت الله لا إله إلا أنت لم يلد و لم يولدو لم يكن له كفوا أحد ، سبحانك أنت الله لا إله إلا أنت المجيدُ الحميد، سبحانك أنت الله لا إله إلا أنت الشَكور الحليم، سبحانك أنت الله لا إله إلا أنت الواحد الأحد الفرد الصمد ، سبحانك أنت الله لا إله إلا أنت الأول و الآخر سبحانك أنت الله لا إله إلا أنت الغفور الغفار، سبحانك أنت الله لا إله إلا أنت المُبينُ المُنير، سبحانك أنت الله لا إله إلا أنت الكريمُ المنعِم ، سبحانك أنت الله لا إله إلا أنت الرب الحافظ، سبحانك أنت الله لا إله إلا أنت القَريب المُجيب، سبحانك أنت الله لا إله إلا أنت الشهيدُ المُتعال، سبحانك أنت الله لا إله إلا أنت الغَني المُغني، سبحانك أنت الله لا إله إلا أنت الرزاق، سبحانك أنت الله لا إله إلا أنت الحبيبُ المُنان، سبحانك أنت الله لا إله إلا أنت الواسعُ الكافي ، سبحانك أنت الله لا إله إلا أنت القادِر المقتدر، سبحانك أنت الله لا إله إلا أنت المُعطي الوهاب، سبحانك أنت الله لا إله إلا أنت الفاطِر الخالق، سبحانك أنت الله لا إله إلا أنت الوكيل الكافي ، سبحانك أنت الله لا إله إلا أنت الشافي المعافي ، سبحانك أنت الله لا إله إلا أنت العظيم الكريم ، سبحانك أنت الله لا إله إلا أنت الباري الوارث، سبحانك أنت الله لا إله إلا أنت الجبار المتكبر، سبحانك أنت الله لا إله إلا أنت العزيز الغفار، سبحانك أنت الله لا إله إلا أنت لم تزل و لم تزال، سبحانك أنت الله لا إله إلا أنت الرؤوف الرحيم، سبحانك أنت الله لا إله إلا أنت القابض الباسِط، سبحانك أنت الله لا إله إلا أنت العزيز الحكيم ، سبحانك أنت الله لا إله إلا أنت عَلام الغيوب ، سبحانك أنت الله لا إله إلا أنت القديم المتعال ، سبحانك أنت الله لا إله إلا أنت الصادق العدل ، سبحانك أنت الله لا إله إلا أنت الطاهِر المُطَهر، سبحانك أنت الله لا إله إلا أنت الرفيع البادي ، سبحانك أنت الله لا إله إلا أنت الوِتر الهادي ، سبحانك أنت الله لا إله إلا أنت السميع البصير ، سبحانك أنت الله لا إله إلا أنت الكفيل المستقيم ، سبحانك أنت الله لا إله إلا أنت الجَواد الحنان المنان، سبحانك أنت الله لا إله إلا أنت المنعم المتفضل، سبحانك أنت الله لا إله إلا أنت الكريم المُتَطَول ، سبحانك أنت الله لا إله إلا أنت خيرُ الناصرين ، سبحانك أنت الله لا إله إلا أنت خيرُ المتصدقين ، سبحانك أنت الله لا إله إلا أنت بيدك الخير إنك على كل شيء قدير تُولِج الليل في النهار، و تُولِج النهار في الليل ، و تُخرج الميت من الحي، و تُرزق من تشاء بغير حساب و أعوذ بك يارب بِكَهَيَعص و بِحمعسق و بِطَه ما أنزلنا عليك القرآن لِتشقى إلا تَذْكِرَة لمن يخشى تَنزيلا ممن خلق الأرض و السموات العُلى، الرحمن على العرش، استَـوى له ما في السموات و ما في الأرض ، و ما بينهما و ما تحت الثرى، و إن تجهر بالقول فإنه يعلم السِر و أَخفى الله لا إله إلا هو له الأسماء الحُسنى، و بالم ذلك الكتابُ لاريبَ فيه هُدى للمتقين و بالم الله لا إله إلا هو الحي القيوم، و بالم و بطسم و بياسين و القرآن الحكيم، و بنون والقلم وما يسطرونما أنت بنعمة ربك بمجنون، و بأسماء الله الشريفة الكاملة و بحق الأرواح الشاهدين و بحق التوراة و الإنجيل و الزبور و الفُرقان العظيم بكل حُجة أقامها الله عز وجل و باسم الله و قدرته و عزته، و جعلنا من بين أيديهم سدا و من خلفهم سدا فأغشيناهم فهم لا يبصرون، لا يَغلِب الله غالبو لا ينجو منه هارب و هو السميع العليم ، إن الله مع الذين اتقوا والذين هم محسنون، سلام عَلَي في العالمين، إنا كذلك نُجزي المحسنين، إنه من عبادنا المؤمنين، قالت لهم رُسُلُهُم إن نحن إلا بشر مثلكم ولكن الله يَمُن على من يشاء من عِباده و ما كان لنا أن يأتيكم بسلطان إلا بإذن الله و على الله فليتوكل المؤمنون و لا حول و لا قوة إلا بالله العلي العظيم و له ما سكن في الليل و انهار و هو السميع العليم، لا تُدرِكهُ الأبصار و هو يُدرك الأبصار و هو اللطيف الخبير و من آياته الجَوار في البحر كالأعلام إن يشاء يُسكِن الريح فيَظلَلَن رواكد على ظهره إن في ذلك للآيات لكل صبار شكور أو يوبِقهُن بما كسبوا و يعف عن كثير. كُلما أوقدوا نارا للحرب أطفأها الله و يبغون في الأرض فسادا أن يُقتلوا أو يُيصلبوا و الله لا يحب المفسدين، و تُنَزل من القرآن ما هو شفاء و رحمة للمؤمنين، يا ولي التوفيق، يا علي ، يا عظيم، يا أول ، يا آخر يا باطن يا ظاهر يا حي يا قيوم ياذا الجلال و الإكرام وصلى الله على محمد وآله ، إغفرللمؤمنين و المؤمنات و اقض لنا يارب حوائجنا و حوائج المؤمنين و المؤمنات و صلى الله على محمد و آله الطيبين الطاهرين المعصومين أجمعين .
وهذا هو الرد على هذا الحديث
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:
فلم نقف على هذا الحديث في المصادر المتوفرة لدينا، ولذا، لا نستطيع الحكم عليه، وإن كان في الحديث ما يدل على ضعفه، بل على وضعه، كركاكة لفظه ومعناه، وقد قال ابن الصلاح في بيان معرفة الحديث الموضوع: فقد وضعت أحاديث يشهد بوضعها ركاكة لفظها ومعانيها.
وقال الحافظ ابن حجر: المدار في الركة على ركة المعنى، فحيثما وجدت دل على الوضع، وإن لم ينضم إليه ركة اللفظ، لأن هذا الدين كله محاسن والركة ترجع إلى الرداءة.
ومما يدل على وضع الحديث مخالفته للحس، وفي هذا الحديث جزء من ذلك، وهو أن هذا الدعاء مكتوب على أستار الكعبة وأركانها، وقد نقل السيوطي في "تدريب الراوي" عن الحافظ ابن حجر قوله: ومما يدخل في قرينة المروي –أي الدالة على وضعه- ما نقل الخطيب عن أبي بكر بن الطيب أن من جملة دلائل الوضع أن يكون مخالفا للعقل، بحيث لا يقبل التأويل، ويلتحق به ما يدفعه الحس والمشاهدة، أو يكون منافيا لدلالة الكتاب القطعية أو السنة المتواترة أو الإجماع القطعي، أما المعارضة مع إمكان الجمع فلا.
والله أعلم.
حكم عبارة اللهم صل على سيدنا محمد طب القلوب ودوائها
السؤال:
حياكم الله فضيلة الشيخ السائل أخوكم في الله أبو فراس من حلب يستفسر ويقول ما حكم الشرع في نظركم فضيلة الشيخ خلف إمام يقول أو يدعو بالدعاء التالي اللهم صلى على سيدنا محمد طب القلوب ودوائها وعافية الأبدان وشفائها ونور الأبصار وضيائها حيث أن بعض الأخوة قالوا بأن هذا لا يجوز وجهونا في ضوء ذلك مأجورين.
الجواب الشيخ: الحمد لله رب العالمين وصلى الله وسلم علىنبينا محمد وعلى آله وصحبه ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين أولا هل هو يدعو بهذا الدعاء في نفس الصلاة أو في غيره إن كان يدعو بذلك في نفس الصلاة فإن صلاته تكون باطلة فيما يظهر لي لأن هذا دعاء يقرب أن يكون شركا فالنبي عليه الصلاة والسلام ليس طب القلوب ودواءها على وجه حسي بمعنى إذا مرض القلب مرضا حسيا جسمانيا فإن النبي صلى الله عليه وسلم ليس طبيبه إذ أن النبي صلى الله عليه وسلم قد مات الآن ولا يمكن أن ينتفع به أحد من الناحية الجسمية أما إذا أراد أن الإيمان به طب القلوب ودواءالقلوب هذا حق لاشك أن الإيمان بالرسول عليه الصلاة والسلام أنه يشفي القلوب من أمراضها الأمراض الدينية وأنه دواء لها كذلك يقال في عافية الأبدان النبي عليه الصلاة والسلام ليس عافية الأبدان بل هو عليه الصلاة والسلام يدعو للمرضى أن يشفيهم الله عز وجل وليس هو الذي يعافيهم بل الذي يعافيهم هو الله عز وجل وهو نفسه صلوات الله وسلامه عليه يدعو بالعافية يقول اللهم عافني فكيف يكون هو العافية هذا أيضا دعاء باطل لا يصح وكذلك نور الأبصار وضيائها هذا خطأ فنور الأبصار صفة من صفات الجسم الذي خلقه الله عز وجل فنور الأبصار من خلق الله سبحانه و تعالى وليس هوالرسول عليه الصلاة والسلام وليس هو الذي خلق نور الأبصار فنصيحتي لهذا الإمام ولغيره ممن يدعو بهذا الدعاء أن يتوب إلى الله سبحانه و تعالى وأن يعلم أن أفضل الأدعية ما جاء في القرءان والسنة لأنه جاء من لدن حكيم خبير فياليت هؤلاء يجمعون أدعية القرءان التي جاءت في القرءان وكذلك الأدعية التي جاءت في السنة ويدعون الله بها لكان خيرا لهم من هذه الأسجاع التي قد تكون من الكفر وهم لا يدرون عنها نصيحتي لهذا الداعي بهذا الدعاء وغيره أن يتوب إلى الله تبارك وتعالى وأن يرجع إلى الدعاءالذي في الكتاب والسنة فإنه أجمع الأدعية وأفضلها وأنفعها للقنوت.
الشيخ محمد صالح العثيمين رحمه الله | |
|
مجنونة بالمنتدى شوفوها أميرة جَديدة..!ّ
مسآهمـآتــيً $ : : 322 عُمّرـيً : : 22 أنضمآمـيً للمنتـدىً : : 24/08/2014
| موضوع: رد: مواضيع لا يجوز نشرها الجمعة أكتوبر 03, 2014 5:19 am | |
| سم الله الرحمن الرحيم
والحمدالله رب العالمين والصلاة والسلام على سيد المرسلين نبينا وحبيبنا محمد وعلى آله وصحبه ومن تبعه ووالاه ألى يوم الدين ... _________________
للاسف قام الكثير من الاخوه والاخوات الاعضاء وانا منهم بالمشاركة في تسجيل الحضور
بالصلاة على رسول الله صلى الله عليه وسلم ، وبما أن هذي المشاركات إلى جانب
مشاركات أخرى امثالها منتشرة في العديد من المنتديات مثل سجل حضورك بالتسبيح
أو الاستغفار . أو كفارة المجلس . أو ما شابه من المواضيع المنتشرة بمعظم المنتديات
واللتى غالبا قد يكون ظهورها بهدف كثرة عدد الاشتراكات فى المنتدى .
أحببت ان اوضح لي ولكم هذا الأمر المهم في هذي الفتاوي الشرعيه .. الفتوتين الشرعيتين:-
الفتوى الأولى :-
السؤال:
أريد فتوى مستعجلة - جزاكم الله خير – في هذا الأمر..
في إحدى المنتديات وضعت إحداهن هذه المشاركة "سجل حضورك اليومي بالصلاة
على سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم، أريد أن أعرف ما حكم ذلك.. هل هذا من الدين؟
فأنا أخشى أن يكون ذلك من البدع، وجزاكم الله خيرا.
الفتوى وهي تخص الشيخ محمد الفايز
سؤالك قبل مشاركتك أمر طيب تشكرين عليه؛ إذ كثير من
الأخوات تفعل الأمر ثمَّ تذهب للسؤال عنه.
أمَّا عن السؤال؛ فإنَّ مثل هذا المطلب، وهو جمع عدد معين من الصلاة والسلام على
رسول الله صلى الله عليه وسلم أمر حادث، لم يكن عليه عمل المتقدمين من الصحابة
والتابعين ومن بعدهم، ثم لا يظهر فيه فائدة أو ميزة معينة.
فإن قيل: إنَّ فيه حثاً للناس لفعل هذه السنة العظيمة، فيقال: بالإمكان حثهم ببيان فضل
الصلاة على رسول الله صلى الله عليه وسلم، لا بهذه الطريقة.
وإني أخشى أن يكون وراء مثل هذه الأفعال بعض أصحاب البدع، كالصوفية ونحوهم،؛
فينبغي الحذر من ذلك.
وبكل حال.. وبغض النظر عمَّن وراء ذلك؛ إلا أن هذا الطلب مرفوض لما ذكر.
أسأل الله أن يعمر قلبك بالإيمان، وحبّ رسول الله صلى الله عليه وسلم، وأن يرزقك
العلم النافع والعمل الصالح، وجميع فتياتنا المؤمنات.. آمين.
الفتوى الثانية :-
تخص الشيخ عبد الرحمن السحيم وهي كتعقيب على الفتوى الاولى
ذكر فيها فضيلته ان ( حسن النية لا يُسوِّغ العمل) وابن مسعود لما دخل المسجد
ووجد الذين يتحلّقون وأمام كل حلقة رجل يقول : سبحوا مائة ، فيُسبِّحون ، كبِّروا مائة ،
فيُكبِّرون ... فأنكر عليهم - مع أن هذا له أصل في الذِّكر - ورماهم بالحصباء
وقال لهم : ما هذا الذي أراكم تصنعون ؟
قالوا : يا أبا عبد الرحمن حصاً نعدّ به التكبير والتهليل والتسبيح
قال : فعدوا سيئاتكم ! فأنا ضامن ان لا يضيع من حسناتكم شيء .
ويحكم يا أمة محمد ما أسرع هلكتكم ! هؤلاء صحابة نبيكم صلى الله عليه وسلم
متوافرون ، وهذه ثيابه لم تبلَ ، وأنيته لم تكسر ، والذي نفسي بيده إنكم لعلي ملة هي
أهدي من ملة محمد ، أو مفتتحوا باب ضلالة ؟
قالوا : والله يا أبا عبد الرحمن ما أردنا الا الخير !
قال : وكم من مريد للخير لن يصيبه ! إن رسول الله صلى الله عليه وسلم حدثنا أن قوما
يقرؤون القرآن لا يجاوز تراقيهم . وأيم الله ما أدري لعل أكثرهم منكم ثم تولى عنهم .
فقال عمرو بن سلمة : رأينا عامة أولئك الحلق يطاعنونا يوم النهروان مع الخوارج .
ورواه ابن وضاح في البدع والنهي عنها .
منقووول
وأورد هنا سؤالا اجاب عليه الشيخ الامام ابن تيمية رحمه الله حين سأل عن
كيفية الصلاة على الرسول صلى الله عليه وسلم بالسر ام بالجهر فاجاب :
وسئل رحمه الله عن الصلاة على النبـي صلى الله عليه وسلم هل الأفضل فيها
سراً أم جهراً؟
وهل روي عن النبـي صلى الله عليه وسلم أنه قال: «ازعجوا أعضاءكم بالصلاة
علي» أم لا؟
والحديث الذي يروى عن ابن عباس «أنه أمرهم بالجهر ليسمع من لم يسمع»؟
افتونا مأجورين .
فأجاب: أما الحديث المذكور فهو كذب موضوع، باتفاق أهل العلم. وكذلك الحديث
الآخر. وكذلك سائر ما يروى في رفع الصوت بالصلاة عليه، مثل الأحاديث التي
يرويها الباعة لتنفيق السلع.
أو يرويها السؤال من قصاص وغيرهم لجمع الناس وجبايتهم، ونحو ذلك.
والصلاة عليه هي دعاء من الأدعية، كما علم النبـي صلى الله عليه وسلم أمته
حين قالوا: قد علمنا السلام عليك، فكيف الصلاة عليك فقال: «قولوا: اللهم صلى
على محمد وعلى آل محمد، كما صليت على آل إبراهيم إنك حميد مجيد. وبارك
على محمد وعلى آل محمد، كما باركت على آل إبراهيم إنك حميد مجيد» أخرجاه
في الصحيحين. والسنة في الدعاء كله المخافتة، إلا أن يكون هناك سبب يشرع
له الجهر قالى تعالى:
{ادْعُواْ رَبَّكُمْ تَضَرُّعًا وَخُفْيَةً إِنَّهُ لاَ يُحِبُّ الْمُعْتَدِينَ }
وقال تعالى عن زكريا: {إِذْ نَادَى رَبَّهُ نِدَآءً خَفِيّاً } .
بل السنة في الذكر كله ذلك، كما قال تعالى:
{وَاذْكُر رَّبَّكَ فِي نَفْسِكَ تَضَرُّعًا وَخِيفَةً وَدُونَ الْجَهْرِ مِنَ الْقَوْلِ بِالْغُدُوِّ وَالاَْصَالِ وَلاَ
تَكُنْ مِّنَ الْغَـا;فِلِينَ }
وفي الصحيحين: أن أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم كانوا معه
في سفر، فجعلوا يرفعون أصواتهم فقال النبـي صلى الله عليه وسلم: «أيها
الناس أربعوا على أنفسكم؛ فإنكم لا تدعون أصم، ولا غائياً، وإنما تدعون سميعاً
قريباً، إن الذي تدعونه أقرب إلى أحدكم من عنق راحلته» وهذا الذي ذكرناه في
الصلاة عليه والدعاء، مما اتفق عليه العلماء، فكلهم يأمرون العبد إذ دعا أن يصلي
على النبـي صلى الله عليه وسلم كما يدعو، لا يرفع صوته بالصلاة عليه أكثر من
الدعاء، سواء كان في صلاة، كالصلاة التامة، وصلاة الجنازة، أو كان خارج
الصلاة، حتى عقيب التلبية فإنه يرفع صوته بالتلبية، ثم عقيب ذلك يصلي على
النبـي صلى الله عليه وسلم، ويدعو سراً، وكذلك بين تكبيرات العيد إذا ذكر الله
وصلى على النبـي صلى الله عليه وسلم، فإنه وإن جهر بالتكبير لا يجهر بذلك.
وكذلك لو اقتصر على الصلاة عليه صلى الله عليه وسلم خارج الصلاة مثل أن يذكر
فيصلي عليه، فإنه لم يستحب أحد من أهل العلم رفع الصوت بذلك، فقائل ذلك
مخطىء مخالف لما عليه علماء المسلمين.
وأما رفع الصوت بالصلاة أو الرضى الذي يفعله بعض المؤذنين قدام بعض الخطباء
في الجمع، فهذا مكروه أو محرم، باتفاق الأمة، لكن منهم من يقول: يصلي عليه
سراً، ومنهم من يقول: يسكت، والله أعلم.
ولا يعني هذا عدم فضل الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم وقد ورد الكثير
من الاحاديث في فضل الصلاة عليه ذكرت بعضها آنفا ولكن هناك مواضع مخصصة
لها كما بينها الرسول صلى الله عليه وسلم وكيفية الصلاة عليه فيها الصلاة على
النبي في التشهد والصلاة عليه بعد الاذان والصلاة عليه قبل وبعد الدعاء
وكلما ذكر الانسان بينه وبين نفسه وكلما ذكر عليه اسم النبي صلى الله عليه
وسلم .فالصلاة على الرسول صلى الله عليه وسلم عبادة نعملها إتباعا لأمر الله
الذي امرنا بالصلاة عليه وطلبا للأجر الذي رتبه صلوات الله وسلامه عليه جراء
الصلاة عليه . ولذا فان الأصل في العبادات ابتغاء وجه الله بها و السر بها مالم يكن
ورد ما يدعو إلى الجهر بها ..
ويظهر من هذا أن الصلاة على النبي بهذه الطريقة فيها نوع من الرياء حيث يظهر
اسم المصلي على النبي وقد يكون فيه نوع من المكاثرة بين الأعضاء شكلا لا
مضموناً وفيها أيضا أن المصلي يصلي على النبي وقد يكون مجرد لفظ يقوله او
يكتبه وهو لا يفكر في معناه ولا يبتغي أجره بل ربما انه ينسخ ويلصق وقد يضاف
للصلاة على النبي ألفاظا ليست منها ربما يكون لخزعبلات الصوفية دور في
إدخالها ولذا فان سد باب الذرائع فيه خير كثير بإذن الله سبحانه
ومن أراد أن يصلي على النبي صلوات الله وسلامه عليه فليصلي عليه في
نفسه وليحتسب أجرها من عند الله ، فهذا في ظني ما يحقق المقصود ويحرز
الأجر من وراءه
والله سبحانه اعلم واحكم | |
|