*ღ مملكهة عالم الانمي ღ*
[ شـ♥ــهر شعبان والتنـــ☼ــبيه من البدع الــ♥ــواردة فيه] P_88crnq1
*ღ مملكهة عالم الانمي ღ*
[ شـ♥ــهر شعبان والتنـــ☼ــبيه من البدع الــ♥ــواردة فيه] P_88crnq1
*ღ مملكهة عالم الانمي ღ*
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


مملكهة عالم الانمي ♥
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 [ شـ♥ــهر شعبان والتنـــ☼ــبيه من البدع الــ♥ــواردة فيه]

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
مدموازيل مريم !
النآئــبهۃ آلجَميلهه ~♥
النآئــبهۃ آلجَميلهه ~♥
مدموازيل مريم !


مسآهمـآتــيً $ : : 1126
عُمّرـيً : : 21
أنضمآمـيً للمنتـدىً : : 14/05/2014

[ شـ♥ــهر شعبان والتنـــ☼ــبيه من البدع الــ♥ــواردة فيه] Empty
مُساهمةموضوع: [ شـ♥ــهر شعبان والتنـــ☼ــبيه من البدع الــ♥ــواردة فيه]   [ شـ♥ــهر شعبان والتنـــ☼ــبيه من البدع الــ♥ــواردة فيه] I_icon_minitimeالجمعة يوليو 10, 2015 6:54 am

بسم الله الرحمن الرحيم
و الحمد لله رب العالمين،
والعاقبة للمتقين،
ولا عدوان إلا على الظالمين المعتدين، وأشهد أن


لا إله إلا الله وحده لا شريك له رب العالمين،
وأشهد أن محمداً عبده ورسوله الأمين صلى الله عليه وعلى آله


وأصحابه، والتابعين لهم بإحسان إلى يوم الدين، وسلَّم تسليماً كثيراً. أما بعد:
فهذه كلمات يسيرة في أمور تتعلق بشهر شعبان.




***الأمر الأول***
في فضل صيامه.








ففي الصحيحين عن عائشة ـ رضي الله عنها ـ
قالت: "ما رأيت النبي صلى الله عليه وسلم استكمل صيام شهر قط


إلا رمضان، وما رأيته في شهر أكثر صياماً منه في شعبان
من حديث أسامة بن زيد ـ رضي الله عنهما ـ قال: "لم يكن
(يعني النبي صلى الله عليه وسلم)
يصوم من الشهر ما يصوم من شعبان، فقال له: لم أرك تصوم من الشهر ما تصوم من


شعبان قال: ذاك شهر يغفل الناس عنه بين رجب ورمضان،
وهو شهر ترفع فيه الأعمال إلى رب العالمين عز وجل


فأحب أن يرفع عملي وأنا صائم"


***الأمر الثاني***
في صيام يوم النصف منه.


فقد ذكر ابن رجب - رحمه الله تعالى - في كتاب اللطائف


(1388) بإسناد ضعيف عن علي ـ رضي الله عنه ـ
أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: إذا كان ليلة النصف من شعبان


فقوموا ليلها، وصوموا نهارها،
فإن الله ينزل فيها لغروب الشمس إلى سماء الدنيا فيقول:
ألا من مستغفر لي فأغفر


له، ألا مسترزق فأرزقه، ألا مبتلى فأعافيه، ألا كذا،
ألا كذا حتى يطلع الفجر .


قلت: وهذا الحديث حكم عليه صاحب المنار بالوضع، حيث قال
والصواب أنه موضوع،
فإن في إسناده أبا بكر بن عبد الله بن محمد، المعروف بابن أبي سبرة،
قال فيه الإمام أحمد


ويحيى بن معين: إنه كان يضع الحديث.


وبناء على ذلك فإن صيام يوم النصف من شعبان
بخصوصه ليس بسنة، لأن الأحكام الشرعية لا تثبت بأخبار دائرة بين


الضعف والوضع باتفاق علماء الحديث، اللهم
إلا أن يكون ضعفها مما ينجبر بكثرة الطرق والشواهد، حتى يرتقي الخبر


بها إلى درجة الحسن لغيره، فيعمل به إن لم يكن متنه منكراً أو شاذًّا.


وإذا لم يكن صومه سنة كان بدعة، لأن الصوم
عبادة فإذا لم تثبت مشروعيته كان بدعة، وقد قال النبي صلى الله عليه


وسلم: "كل بدعة ضلالة" أخرجه مسلم (867)
من حديث جابر رضي الله عنه.




***الأمر الثالث***
في فضل ليلة النصف منه.


وقد وردت فيه أخبار قال عنها ابن رجب
في اللطائف بعد ذكر حديث علي السابق: إنه قد اختلف فيها، فضعفها


الأكثرون، وصحح ابن حبان بعضها وخرجها في صحيحه.
ومن أمثلتها حديث عائشة - رضي الله عنها - وفيه: "أن الله


تعالى ينزل ليلة النصف من شعبان إلى سماء الدنيا،
فيغفر لأكثر من عدد شعر غنم كلب". خرجه الإمام أحمد


(26018) والترمذي (739) وابن ماجة (1389)، و
ذكر الترمذي أن البخاري ضعَّفه، ثم ذكر ابن رجب أحاديث بهذا المعنى


وقال: وفي الباب أحاديث أخر فيها ضعف.


وذكر الشوكاني أن في حديث عائشة المذكور ضعفاً وانقطاعاً.


وذكر الشيخ عبدالعزيز بن باز ـ حفظه الله تعالى ـ
أنه ورد في فضلها أحاديث ضعيفة لا يجوز الاعتماد عليها، وقد حاول


بعض المتأخرين أن يصححها لكثرة طرقها ولم يحصل على طائل،
فإن الأحاديث الضعيفة إذا قدر أن ينجبر بعضها ببعض


فإن أعلى مراتبها أن تصل إلى درجة الحسن لغيره،
ولا يمكن أن تصل إلى درجة الصحيح كما هو معلوم من قواعد


مصطلح الحديث.




***الأمر الرابع***


في قيام ليلة النصف من شعبان، وله ثلاث مراتب:


المرتبة الأولى:
أن يصلى فيها ما يصليه في غيرها،
مثل أن يكون له عادة في قيام الليل فيفعل في ليلة النصف ما


يفعله في غيرها من غير أن يخصها بزيادة،
معتقداً أن لذلك مزية فيها على غيرها، فهذا أمر لا بأس به،
لأنه لم يحدث في دين الله ما ليس منه.
المرتبة الثانية:
أن يصلى في هذه الليلة، أعني ليلة النصف من شعبان دون غيرها
من الليالي، فهذا بدعة، لأنه لم


يرد عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه أمر به، ولا فعله هو ولا أصحابه.


وأما حديث علي ـ رضي الله عنه ـ الذي رواه ابن ماجة:
«إذا كان ليلة النصف من شعبان فقوموا ليلها وصوموا نهارها».


فقد سبق عن ابن رجب أنه ضعَّفه،
وأن محمد رشيد رضا قال: إنه موضوع، ومثل هذا لا يجوز إثبات حكم شرعي به،


وما رخص فيه بعض أهل العلم من العمل بالخبر الضعيف في الفضائل،
فإنه مشروط بشروط لا تتحقق في هذه


المسألة، فإن من شروطه أن لا يكون الضعف شديداً،
وهذا الخبر ضعفه شديد، فإن فيه من كان يضع الحديث،
كما نقلناه عن محمد رشيد رضا رحمه الله تعالى.


الشرط الثاني:
أن يكون وارداً فيما ثبت أصله، وذلك أنه إذا ثبت أصله
ووردت فيه أحاديث ضعفها غير شديد كان في ذلك


تنشيط للنفس على العمل به، رجاء للثواب المذكور دون القطع به،
وهو إن ثبت كان كسباً للعامل، وإن لم يثبت لم


يكن قد ضره بشيء لثبوت أصل طلب الفعل.
ومن المعلوم أن الأمر بالصلاة ليلة النصف من شعبان لا يتحقق فيه هذا


الشرط، إذ ليس لها أصل ثابت عن النبي صلى الله عليه وسلم كما ذكره ابن رجب وغيره. قال ابن رجب في اللطائف


فكذلك قيام ليلة النصف من شعبان
لم يثبت فيها عن النبي صلى الله عليه وسلم ولا عن أصحابه شيء.




فضل الصلاة في تلك الليله فكله موضوع.


المرتبة الثالثة:
أن يصلى في تلك الليلة صلوات ذات عدد معلوم، يكرر كل عام،
فهذه المرتبة أشد ابتداعاً من المرتبة


وقد رويت صلاة هذه الليلة، أعني ليلة النصف من شعبان على أنحاء مختلفة كلها باطلة وموضوعة.




***الأمر الخامس***
: أنه اشتهر عند كثير من الناس أن ليلة النصف من شعبان
يقدر فيها ما يكون في العام.


وهذا باطل، فإن الليلة التي يقدر فيها ما يكون في العام هي ليلة القدر،
كما قال الله تعالى: {حمۤ وَٱلْكِتَـٰبِ ٱلْمُبِينِ إِنَّآ


أَنزَلْنَـٰهُ فِى لَيْلَةٍ مُّبَـٰرَكَةٍ إِنَّا كُنَّا مُنذِرِينَ فِيهَا يُفْرَقُ
كُلُّ أَمْرٍ حَكِيمٍ أَمْراً مِّنْ عِنْدِنَآ إِنَّا كُنَّا مُرْسِلِينَ رَحْمَةً مِّن رَّبِّكَ إِنَّهُ هُوَ


ٱلسَّمِيعُ ٱلْعَلِيمُ}
[الدخان –6]


فمن زعم أن ليلة النصف من شعبان يقدر فيها ما يكون في العام،
فقد خالف ما دل عليه القرآن في هذه الاۤيات.




***الأمر السادس***
أن بعض الناس يصنعون أطعمة في يوم النصف يوزعونها على الفقراء
ويسمونها عشيات الوالدين.


وهذا أيضاً لا أصل له عن النبي صلى الله عليه وسلم،
فيكون تخصيص هذا اليوم به من البدع التي حذَّر منها رسول


الله صلى الله عليه وسلم، وقال فيها: "كل بدعة ضلالة"
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نجمة البحر
أميرة جَديدة..!ّ
أميرة جَديدة..!ّ
نجمة البحر


مسآهمـآتــيً $ : : 286
أنضمآمـيً للمنتـدىً : : 03/09/2014

[ شـ♥ــهر شعبان والتنـــ☼ــبيه من البدع الــ♥ــواردة فيه] Empty
مُساهمةموضوع: رد: [ شـ♥ــهر شعبان والتنـــ☼ــبيه من البدع الــ♥ــواردة فيه]   [ شـ♥ــهر شعبان والتنـــ☼ــبيه من البدع الــ♥ــواردة فيه] I_icon_minitimeالسبت يوليو 11, 2015 11:30 am

[size=48][b][b][b]يا[/b][/b] قصر [b][b]ابداع وتميز وتالق
مروري هنا جعلني أصل لقمة الاستمتاع
شوقتنا لنتطلع على مزيد
[/b][/b]مما [b][b]تقدمه
يعطيك العافيه ولاعدمنا جديدكم
تحياتى
[/b][/b][/b][/size]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
[ شـ♥ــهر شعبان والتنـــ☼ــبيه من البدع الــ♥ــواردة فيه]
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
*ღ مملكهة عالم الانمي ღ* :: (الآسلــأم ديني ~♥) :: رمضضـآن شهـر آلقرأان۞●-
انتقل الى: