فتون .♥ مُشرفـهة ♥~َ
مسآهمـآتــيً $ : : 629 عُمّرـيً : : 22 أنضمآمـيً للمنتـدىً : : 07/07/2014
| موضوع: هلا رمضـــان .. الى اين .. فلم نرتوي منك بعد " السبت يوليو 11, 2015 7:19 am | |
| بسم الله الرحمان الرحيم والصلاة والسلام على أأشرف المرسلين السلام ععليكم ورحمة الله تعالى وبركااته ~~ كيف حالكم واحوالــــــــــكم يا احلى بنـــــــــــــات ؟؟ تمــــــــــــــــام ان شاء الله ؟؟ كيف الصيام معاكم ؟؟ تعبتو ؟؟ انا عطشانةة شوي .. كيف التحضيرات العيدية او بنقول التحضيرات للعيد ؟؟ اشتريتو الملابس ؟؟ عجبتكم ؟؟ انا ايضا عجبتني ملابسي .. و انا فرحانة جدا لانه بعد يومين عيد ميلادي .. لا تنسوا تباركولي << كف برآآ امزح امزح المهم ننتقل للمقدمة
بينما المنتدى يتزلزل من شدة وقع المواضيع الابداعية التي تتحدث عن العيد والمهرجانات والفعاليات المرحبة بقدوم العيد السعــــــييد ~~ تذكرت اننا قد انشغلنا بالعيد والتجهيزات .. ونسينا رمضاننا الذي سيغادرنا مع حلول " عيد الفطر " وبصراحة انا دائمــــا في العيد الاول " عيد الفطر " افرح واحزن في آآن واأحد لان العيد يعني الفرح والبهجة وصلة الرحم والحلويات و السهرات و الملابس الجديدة وايضا يعني انتهاء شهر من افضل الشهور شهر الخير شهر الكرم شهر الرحمة والغفران وشهر الطاعات والعتق من النار الذي فيه نحس بطعم الفقر ,, فيه ليلة خير من الف شهر " ليلة القدر " وفيه ايام هن عشر اواخر وااجب على كل مسلم ان يتخذهن اياما يصبر فيها على الطاعات ويختم القرآن و يمارس ما يحبه الله تعالــى ،، لانه بهذا يقوم بتوديع رمضان المبارك توديعا حارا ( آسفةة طولت بالمقدمة )
| |
|
فتون .♥ مُشرفـهة ♥~َ
مسآهمـآتــيً $ : : 629 عُمّرـيً : : 22 أنضمآمـيً للمنتـدىً : : 07/07/2014
| موضوع: رد: هلا رمضـــان .. الى اين .. فلم نرتوي منك بعد " السبت يوليو 11, 2015 7:19 am | |
| نحـــــــــــــ،ن الآن في العشر الاواخــــــــــــر ،، يجب ان نلزم الطاعات و ان نختم القرآن بالاضافة الى الكثير من الاشياء ساقولها لكم الآن : أنصح نفسي وأنصح غيري ممن يريد أن يستغل الليالي العشر الأواخر من رمضان أحسن استغلال , بعد استغلاله للعشرين يوما الأولى منه , وذلك حتى يشمله بإذن الله حديثُ رسول الله صلى الله عليه وسلم " من صام رمضان إيمانًا واحتسابًا غُفر له ما تقدم من ذنبه " , وحديث " من قام رمضان إيمانا واحتسابا غُـفر له ما تقدم من ذنبه". وإذا كان قد ذهب من هذا الشهر أكثرُه وهو 20 يوما ، فقد بقي فيه أجلُّه وأعظمه فضلا وأخيَـرُه . لقد بقي فيه العشر الأواخر التي هي زُبدته الكبيرة وثَـمرتُـه الحلوة . ولقد كان سيدنا محمدٌ صلى الله عليه وسلم يعظّم هذه العشر ، ويجتهدُ فيها اجتهاداً عظيما وكبيرا . يفعلُ ذلك – صلى الله عليه وسلم- وقد غفر الله لهُ ما تقدم من ذنبه وما تأخّر . ومنه فـما أحرانا نحن المذنبين المفرّطين المقصرين الضعاف أن نقتدي به – صلى الله عليه وسلم- , فنعرف لهذه الأيام ( وخاصة منها الليالي ) فضلَـها ، ونجـتهد فيها في حدود استطاعتنا ، لعل الله أن يُـدركنا برحمته ، ويُسعفنا بنفحة من نفحاته ، تكون سبباً لسعادتنا في دنيانا وفي آخرتنا. وقبل أن أذكرَ البرنامجَ المقترح لقيام الليالي العشر ( التماسا لقيام ليلة القدر التي أكد القرآن أنها خيرٌ من ألف شهر ) أنبه إلى جملة ملاحظات أساسية منها : 1-اختلف الفقهاء والعلماء في وقت ليلة القدر على أقوال كثيرة أهمها ثلاثة : أنها في العشر الأواخر , أو أنها في الوتر من العشر الأواخر , أو أنها في ليلة ال 27 من رمضان بالذات . ومنه من أراد الاحتياط فعليه بالأخذ بالقول الأول , أي بأنها في الليالي العشر من رمضان . 2- أنا ركزتُ هنا على الليالي العشر لا الأيام العشر لسببين : لأنني تحدثتُ من قبل عن كيفية استغلال نهار رمضان من بداية رمضان إلى نهايته . إذن بالنسبة للنهار يمكن أن يبقى البرنامج هو هو . والسببُ الثاني هو أن فضلَ الليالي العشر وقيامِـها أعظمُ من فضل نهار هذه الأيام العشر. ولا ننسى أننا بهذا القيام لليالي العشر الأخيرة من رمضان نحن نلتمس قيام ليلة القدر ( وليس صيام يوم القدر ) . 3- الله لا يمل من كتابة الأجر حتى نمل نحن من العبادة , ومنه فمن قام من كل ليلة من الليالي العشر ساعة واحدة كان له أجر ساعة قيام , ومن قام الليل كله كان له أجر قيام ليلة كاملة , وهكذا...وفي كل خير بإذن الله عز وجل . 4-الأفضلُ لو يتشددُ المؤمن مع نفسه في الليالي العشر بأن يُبعدَ عنه الوقتَ الذي كان يضيع ( خلال ال 20 ليلة الأولى ) مع السمر ومع الحكايات ومع التفرج على التلفزيون أو حتى مع سماع دروس دينية أو مطالعة كتب أو مجلات أو جرائد دينية , لأن الوقت ثمين جدا فلا نستغله إلا في عبادات , وذلك في حدود الإمكان ما استطعنا إلى ذلك سبيلا . 5- القيامُ عموما وفي العشر ليالي الأخيرة من رمضان خصوصا , يُستغلُّ خاصة مع الصلاة وقراءة القرآن وذكر الله والاستغفار والصلاة على رسول الله صلى الله عليه وسلم والدعاء . 6- مطلوبٌ من كل منا أن يفكرَ قبل وأثناء القيام أو التهجد , أن يفكرَ في الأجر المترتب عن القيام لا في تعبِ القيام , لأن تعبَ القيام يزولُ وأما الأجرُ فباق بإذن الله . وفي المقابل فإن التكاسلَ عن القيام لذيذٌ ولكن لذةَ التكاسل تزولُ وأما الحرمانُ من الأجر فباق بإذن الله . 7- يحتاج الواحدُ منا من أجلِ هذا القيام لليالي العشر من رمضان إلى قوة إيمان ثم قوة إرادة وعزيمة . 8- لا بد أن يأخذَ كلُّ واحد منا نصيـبَـه من النوم بين نوم الليل ونوم النهار , وإلا أرهق نفسه ثم إما أن يكملَ القيام بجسده لا بروحه وقلبه وعقله أو يتوقفَ عن القيام وسط العشر ليالي الأخيرة من رمضان . وفترةُ النوم اللازمة ل 24 ساعة تختلفُ من شخص آخر , ومع ذلك فإنني أقولُ بأن ساعتين أو ثلاث ساعات نوم خلال 24 ساعة نصيبٌ قليلٌ جدا وغيرُ كاف وغيرُ مقبول , وكذلك فإن النوم لحوالي 10 ساعات خلال 24 ساعة كثيرٌ جدا وهو نصيبُ الكسالى والمسرفين والمبذرين . وخيرُ الأمور أوساطها , والوسطُ هو عموما بين 4 و 8 ساعات يوميا مقسمة بين النهار والليل . 9- قد يوجدُ شخصٌ يعمل أو يدرُس في النهارِ , ومع ذلك يمكن أن يقيمَ الليلَ كله ويستدرك ما فاته من النوم في النهار بطريقة أو بأخرى . وفي المقابل يمكنُ أن يوجد شخصٌ لا يعمل ولا يدرس في النهار , ومع ذلك فهو لا يقيمُ الليلَ كلهُ إما بسبب كسل وتهاون عنده أو لأسباب أخرى خارجة عن نطاقه . لمن لا يستطيع أن يقومَ الليلَ كله : ا- نهاية الليل أفضلُ للقيام من الناحية الشرعية , لأن الدعاءَ فيه مستجابٌ ولأن ذلك الوقت أكثرُ بركة ولأن أجرَ القيام في الثلث الأخير من الليل أكبرُ وأعظم . ولكن القيامَ في هذا الوقت منصوحٌ به لمن يغلبُ على ظنه أنه سيستيقظ متى شاء من الليلِ . ب- وأما من يخافُ أن لا يستيقظَ متى شاء من الليل , فالأفضلُ لهُ أن يقومَ في الثلث الأول أو النصف الأول من الليل . وكما يقول المثل " عصفورٌ في اليد خير من 10 عصافير فوق الشجرة". 13- قيامُ الليل عموما يبدأ وقـتُـه من بعد الانتهاء من صلاة العشاء أو من بدء صلاة العشاء , ولا ينتهي إلا مع أذان الصبح ( الأخير ) . قال تعالى " سلامٌ هي حتى مطلع الفجر". والأفضلُ لو ينوي المسلمُ بدء القيام مع إقباله على صلاة العشاء وكذلك وهو ينوي أن يقيم صلاةَ الصبح حتى تعتبرَ بإذن صلاتا العشاء والصبح داخلتين في القيام ويكون له عليهما أجر التهجد بإذن الله تعالى . | |
|