إذا أردت أن تسلك طريق النجاح عليك أن تطبق هذه القواعد إليك إذن:
*حدد بدقة الأهداف التي تنوي تحقيقها وأسـعى جاهداً للوصول إليها.
*لا تحاول إثبات جدارتك وكفاءتك لرئيسك عن طريق تذكيره بالانجازات التي حققتها والتي تعرف أنه على علم بها .
*تجنب مقارنة إنجازاتك بانجازات زملائك في العمل ، أو محاولة إظهار تفوقك من خلال عرض أخطاء الآخرين.
* قدم لرئيسك نتائج عملك، واحرص على عدم المبالغة في تبرير التقصير أو الافتخار بأسباب النجاح، فالرئيس يهمه أن يرى النتيجة التي حققتها، وهو يعرف ويقدر لك الجهـد الذي بذلته.
* تذكر أهمية النوعية والجودة في نتائج العمل، وأن معايير الجودة يحددها كل من المسؤول والعميل، فعليك معرفة هذه المعايير والالتزام بها.
* أتقن مهارة الكتابة، إن عدداً قليلاً من المسؤولين يتمتعون بهذه المهارة علماً بأن إتقان كتابة التقارير بدقة وبساطة من المؤهلات المطلوبة لشغل المراكز الإدارية العليا.
* أحسن الاستماع، وتأكد أنك تفهم ما يريده المسؤول أو العميل.
* لا تعتمد دائما على الذاكرة، دون أفكارك ومواعيدك وملاحظاتك أولاً بأول وراجعها دورياً لمتابعة تنفيذها وللتخلص من البيانات الغير ضرورية.
* نظم أوراقك وملفاتك بشكل يساهم في سرعة الرجوع إليها عند الحاجة، إن أشد ما يزعج رئيسك هو الانتظار لمدة طويلة للحصول على المعلومات المطلوبة منك.
*تجنب تكديس الأوراق والملفات على مكتبك لأنهــا تعطي الانطباع لرئيسك بأنك متأخر في انجاز عملك، على عكس ما يعتقد البعض بأن ذلك دليل على أعمالهم.
*كن صادقاً دائماً، لأن عدم قول الحقيقة ولو لمرة واحدة يجعل المسؤول أو العميل يشك دائماً في صدق ما تقول.