تغريدات ضيف المجلس الشيخ سلمان السنيدي:
- قرر الله البراءة من الكفار ونفر من موالاتهم بعدة امور بعداوتهم لله وللمؤمنين وبشدة بأسهم على المؤمنين والعاقبة في الاخرة
- حين يتقرر الاصل العظيم وهو البراءة من الشرك وأهله يأتي الاستثناء والتعامل الطيب والإحسان بوعٍ لمن يستحق شريعة لا هوى وميلاً
- التأثير بالقدوة وبالقصة منهج قرآني له وقعه في أعماق النفس ( قد كانت لكم أسوة حسنة في إبراهيم والذين معه )
- اثنى الله على براءتهم من الشرك ومفاصلتهم لأقوامهم المشركين وتوكلهم على الله وسؤالهم النجاة والخوف من ذنوبهم
- النظر الى مخالفة الدين هو محور البراءة وأما العلوم المادية فهي مشاعة بين الأمم المسلمون أولى بها وخير من انتفع بها
- الإيمان العميق باليوم الآخر هو سر الاستجابة لأحكام القرآن والتأثر بمواعظه ( لمن كان يرجوا الله واليوم الآخر)
تغريدات المشاركين التي أعيد تغريدها من قبل الضيف:
- {إنا برءاؤا منكم ومما تعبدون من دون الله} تأمل البراءة منهم ومن شركهم لا كما يقول البعض: البراءة فقط من دينهم
- (عسى الله أن يجعل بينكم وبين الذين عاديتم منهم مودة) حتى العدو ربما ينقلب إلى صديق حميم فلا تيأس من حال أحد
- ﴿يا أيها الذين آمنوا لا تتخذوا عدوي وعدوكم أولياء﴾ مودة أعداء الله وتمكينهم كبيرة من الكبائر وضلال عن سبيل المؤمنين
- (ربنا لا تجعلنا فتنة للذين كفروا) لا تسلطهم علينا بذنوبنا فيفتنونا ويمنعونناعن تطبيق امور الدين ويظنوا أنهم على حق ويزدادوا كفرا وطغيانا
- (ربنالا تجعلنا فتنة للذين كفروا) قال مجاهد:معناه:لا تعذبنا بأيديهم،ولا بعذاب من عندك ،فيقولوا : لو كان هؤلاء على حق ما أصابهم هذا
- {لن تنفعكم أرحامكم ولا أولادكم{ كل ما يشغلك عن طاعة الله كل حبيب وكل فتنة تزينت كل عمل ليس لوجه ربك كله لن ينفعك!
- “ربنا عليك توكلنا وإليك أنبنا” أهمية الاجتهاد بفعل ما يقرّب إلى الله والاعتماد عليه والثقة في جلب ماينفع ودفع مايضر.
- الموالاة والمعاداة عقيدة ودين.. وليست عواطف وأهواء..
- “ولم يخرجوكم من دياركم” فيه إشارة إلى عظم تعلق القلوب بالوطن والديار.. وأن الخروج منها بذله من أعظم البلاء
- مجرد إسرار موالاةالكفار ضلال فكيف بالعلن تسرون إليهم بالمودة” إلى قوله “ومن يفعله منكم فقد ضل سواء السبيل”
تغريدات حسابي إسلاميات والتي أعيد تغريدها
- سورةالممتحنة سورة البراء من الشرك والنفاق وأهله وهذه لا يقدرعليها إلا المؤمن الصادق لذا ناسب أن تفتتح بنداء الإيمان
- لا تثقل كاهلك بعصبيات بائدة ممجوجة ولا انتماءات لعرق أو أرض، أنت تنتمي لله، ولاؤك وانتماؤك وقلبك لله وحده
سؤال المجلس:
اذكر الآية كاملة التي ذكر الله فيها شرطين للاحسان والعدل مع غير المسلمين
الإجابة:
(لا ينهاكم الله عن الذين لم يقاتلوكم في الدين ولم يخرجوكم من دياركم أن تبروهم وتقسطوا إليهم إن الله يحب المقسطين)
تغريدات المشاركين تحت وسم المجلس والتي لم يعاد تغريدها:
- “عسى الله أن يجعل بينكم وبين الذين عاديتم منهم” توجيه لضبط الانفعالات وترك مجال لعودة العلاقات بعد تجاوز العقبات.
- قال تعالى:{تسرون إليهم بالمودة} عاتبهم الله على إسرار المودة لهم، فكيف بمن يرقص فرحا بفرحهم؟! د/عبدالله بلقاسم.
- {ربنا عليك توكلنا وإليك أنبنا{ لا يستقيم أمرنا دون تدبيره ونستعين بقوته على ضعفنا إليه مرجعنا وحسابنا لا ولي سواه
- نقتدي بإبراهيم عليه السلام إلافي استغفاره لأبيه لأنه مات كافرا احمد الله أنك في نعمة فقدها خليل الرحمن فوالداك مسلمان
- أبغض بغيضك هونا ما فقد يكون حبيبك يوما ما.. “عسى الله أن يجعل بينكم وبين الذين عاديتم منهم مودة والله قدير”
- ﴿لن تنفعكم أرحامكم ولا أولادكم يوم القيامة يفصل بينكم﴾ لن ينفعك حسب ولا نسب انما هي أعمالك أن خير فخير وأن شر فشر
- {ربنا لا تجعلنا فتنة للذين كفروا{ فتنة أن يتصوروا إنهم على حق لأن لهم القوة ولنا الضعف والهوان أصارت أمتنا فتنة؟!
- (فئاتوا الذين ذهبت أزواجهم مثل ما أنفقوا) عدالة ربانية حتى مع غير المسلم
- (لن تنفعكم أرحامكم ولا أولادكم يوم القيامة يفصل بينكم) لاتجامل على حساب دينك حتى لو مع أقرب الأقربين لك
- (وأَنَا أَعْلَمُ بِمَا أَخْفَيْتُمْ وَمَا أَعْلَنْتُمْ) ماتُخفيه عن الناس يعلمه ربّ الناس
- (وأنا أعلم بما أخفيتم وما أعلنتم) كيف لمسلم يقرأ هذه الآية ثم بعد ذلك يخون الله سرا ويظهر صلاحه أمام الناس
- (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا تَتَّخِذُوا عَدُوِّي وَعَدُوَّكُمْ أَوْلِيَاءَ) #سورة_الممتحنة أصلٌ في النهي عن موالاة الكفار
تغريدات حسابي إسلاميات تحت وسم المجلس والتي لم يعاد تغريدها:
- الله يعلم ما نخفي وما نعلن وهو بصير عزيزحكيم غفور رحيم إليه المآب والمصير الغني الحميدالعليم هل عرفنا لِمَ نواليه؟
- عجبا لأناس من بني جلدتنا! الله يقول(لا تتولوا قوما غضب الله عليهم) وهم يتولونهم.ألا يخشى هؤلاء أن يصيبهم غضب الله
- خسئ من يشكك أو ينفي العدل عن الإسلام! أين هو من قول الله (لا ينهاكم الله عن الذين لم يقاتلوكم في الدين..)