الوحـدة : الـــمــــغــــامــــــرات. المستوى : الثالثة المتوسطة.
النشـاط : تـــعـــبــير شــــفـــهـي. الأستــاذ : الـطـاهـر سعيدات.
الموضوع : رحلة السندباد البحري. المـرجـــع : الكتـاب المـدرسي.
¤الكفاية المستهدفة: القدرة على التعامل مع النصوص- بعث الميل إلى المطالعة وترسيخه - تنمية استقلالية المتعلم في تكويـن أفكاره الخاصة.
¤مؤشرات الكفاية: القدرة على استيعاب إحدى قصص السندباد البحري، ومعرفة أن العمل أساس النجاح، مع التدرب على التلخيص من الأفكار.
¤الوسائل: كتاب اللغة العربية صــ 113 ــ + السبورة .
الأنـشطـة وضعيات التعلم
السندباد أو السندباد البحري قصة من قصص ألف ليلة وليلة المجهولة الكاتب والمصدر لشاب عراقي من البصرة إلا أنه اشتهر لاحقا بسبب المسلسل الكرتوني أنه من بغداد وهو مغامر يطوف البحار من بلد لآخر، تم أنتاج مسلسل كرتوني للقصة في العراق في السبعينات وتمت دبلجته للعربية.توجد حاليا جزيرة على شط العرب في البصرة تسمى جزيرة السندباد، حيث ينسب لها أن السندباد كان يخيم فيها قبل فترات سفره الطويلة.
بناء التعلمات ¤ الهدف الوسيطي : يستعيد التلميذ أهم ما في النص من أفكار وعناصر مختلفة .
التعبير الشفهي: تترك الحرية للتلاميذ لتقديم عروضهم ؛ كبطاقات عن رحلة السندباد البحري.
يقدم التلاميذ عروضهم المنجزة مع مراعاة : الوقفة السليمة ، الهدوء , استعمال اللغة الفصحى , ترتيب الأفكارالمحافظة على مضمون النص , توظيف المكتسبات الغوية والمعرفية . يتناول التلاميذ الكلمة لإبداء آرائهممن حيث المنهجية والأفكار واللغة بتصحيح فكرة أو إثرائها أو نفيها وإثبات غيرها ....
ـ الأسئلة : ـ كيف وجد سندباد نفسه في تلك البلاد الغريبة ؟ ـ ما الذي جعله على تلك الحال المزرية ؟ ـ ماذا أعطاه الرجل الغريب ؟ ـ لماذا أعطاه المخلاة ؟ ـ هل اكتفى الغريب بتلك الهدية وحدها ؟ ـ لماذا لم يعط الرجل السندباد مالا يستعين به على ضياع ماله ومتاعه ؟ ـ ما كانت النتيجة للسندباد ؟ ـ وكيف صارت معيشته في تلك الجزيرة ؟
ـ الأفكار الرئيسية:
السِّنْدَبَادُ الْبَحْرِيُّ يَجِدُ نَفْسَهُ بِلاَ مَالٍ وَلاَ مَتَاعٍ لِغَرَقِ سَفِينَتِهِ.
الرَّجُلُ الْغَرِيبُ يُعْطِيهِ مِخْلاَةً وَيُوصِي بِهِ مَجْمُوعَةَ الْلَقْطِ.
السِّنْدَبَادُ يَعُودُ مَسَاءً وَقَدْ جَمَعَ مِنْ جُوزِ الْهِنْدِ الْكَثِيرَ.
السِّنْدَبَادُ يَسْتَغْنِي مِنْ عَمَلِ الْلَقْطِ فَيَسْتَطِيبُ الْمَقَامَ.
ـ ـ المغزى العام : ـ إلام تعرض السندباد البحري في رحلته ؟ ـ أولم يقف مرة أخرى على رجليه ؟ ما الذي نستنتجه ؟؟
يقول الرسول (ص) :{ لأَنْ يَأْخُذَ أَحَدُكُمْ أَحْبُلَهُ، فَيَأْتِيَ بِحِزْمَةٍ مِنْ حَطَبٍ عَلَى ظَهْرِهِ، فَيَبِيعَهَا،
فَيَكُفَّ بِهَا وَجْهَهُ، خَيْرٌ لَهُ مِنْ أَنْ يَسْأَلَ النَّاسَ أَعَطُوهُ أَوْ مَنَعُوهُ }
التقويم البنائي ¤ الهدف الوسيطي : يتعود التلميذ على تحويل الأفكار الرئيسية إلى فقرة متماسكة.
1. ما الذي يميز مغامرات السندباد البحري غالبا ؟ هل تجدها تخلو من حكمة بالغة ؟
2. اذكر بعض مغامرات السندباد البحري التي عرفتها أو شاهدتها في التلفاز !!
3. حدد المغزى من كل قصة رويتها عن السندباد الآن !!
الختامية ۞ـ الهدف الوسيطي: يتعود التلميذ على العمل المنهجي المدروس، ويرسخ معارفه، وينمي مهاراته.
ـE المطلوب : تكليف التلاميذ بالعودة إلى النص وتحليل الجمل المنسوخة بتحديد عناصرها.