*ღ مملكهة عالم الانمي ღ*
سورة الفرقان. P_88crnq1
*ღ مملكهة عالم الانمي ღ*
سورة الفرقان. P_88crnq1
*ღ مملكهة عالم الانمي ღ*
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


مملكهة عالم الانمي ♥
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 سورة الفرقان.

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
✟ LATIFA CHAN
النآئــبهۃ آلجَميلهه ~♥
النآئــبهۃ آلجَميلهه ~♥
✟ LATIFA CHAN


مسآهمـآتــيً $ : : 523
عُمّرـيً : : 21
أنضمآمـيً للمنتـدىً : : 24/08/2014

سورة الفرقان. Empty
مُساهمةموضوع: سورة الفرقان.   سورة الفرقان. I_icon_minitimeالثلاثاء مارس 17, 2015 10:20 am

سورة الفرقان. Tafseeer سورة الفرقان.


سورة الفرقان. 47365475






من حق الله أن نعرفه ولو لم يبعث لنا رسلا! فآثاره تدل عليه، وفطرتنا تتجه إليه، ومع ذلك فقد شاء - رحمة منه وفضلا - أن يبعث إلينا من أنفسنا من نأنس بهم ونتعلم منهم.. ونحن لا نعرف أعداد المرسلين الذين جاءونا ولا أسماءهم، ولكنا نعلم أن جماعتهم ختمت برسول جمع كتابه زبدة تعاليمهم، وقدر الله له أن يصحب الحياة فى مسيرتها الباقية حتى يرث الأرض ومن عليها، ذلكم هو محمد بن عبد الله " تبارك الذي نزل الفرقان على عبده ليكون للعالمين نذيرا " . إن محمدا إنسان مثلنا، ولكن أمجاد البشرية التقت فى كيانه، ولواء الإمامة العامة انعقد له وحده! ورشد العالم كله ارتبط برسالته الخالدة، فما يصد عنها إلا محروم. وحين أرسله الله سبحانه وصف نفسه بما هو له أهل " الذي له ملك السماوات والأرض ولم يتخذ ولدا ولم يكن له شريك في الملك وخلق كل شيء فقدره تقديرا " وهى صفات مارى فيها الجاهلون بالله والجاحدون له، ولكن صاحب الرسالة الخاتمة صنع أمة تؤمن بها، وتقاتل دونها. وفى سورة الفرقان التى نزلت عليه إحصاء لشبهات وأقوال أعدائه، نسردها كما وردت مع دحض ما يحتاج منها إلى دحض: 1 - " وقال الذين كفروا إن هذا إلا إفك افتراه وأعانه عليه قوم آخرون فقد جاءوا ظلما وزورا " وتكذيب الرسل خفق شاع فى الناس من قديم، فلا غرابة إذا كذب المشركون محمدا، وهم إنما كذبوا دعوته إلى التوحيد، وضاقوا من نفيه أن يكون لله أولاد!!. ومن هم الآخرون الذين أعانوه؟ ولم يدعوا الرسالة لأنفسهم؟. 2 - " وقالوا أساطير الأولين اكتتبها فهي تملى عليه بكرة وأصيلا " والمملون فى زعم هؤلاء من أهل الكتاب الأولين، ترى هل أعانه النصارى على نفى التثليث؟ أو أعانه اليهود على فضح مثالبهم وهدم دولتهم؟ إن هذا مجون من القول!.


ص _280
3 - " وقالوا ما لهذا الرسول يأكل الطعام ويمشي في الأسواق لولا أنزل إليه ملك فيكون معه نذيرا "!! لايعيب بشرا - رسولا كان أو غير رسول - أن يأكل الطعام، فهذه طبيعة الناس التى خلقوا بها. وماعسى أن يفعل الملك معه؟ أينوب عنه فى البلاع؟ فلماذا اختاره الله إن كان عاجزا عن تفهيم الناس؟. أيؤيده عند التكذيب؟ إن الله لم يترك رسولا له دون أن يمنحه تأييده الأعلى!!. 4 - " وقال الظالمون إن تتبعون إلا رجلا مسحورا * انظر كيف ضربوا لك الأمثال فضلوا فلا يستطيعون سبيلا * تبارك الذي إن شاء جعل لك خيرا من ذلك جنات تجري من تحتها الأنهار ويجعل لك قصورا " . ومضت سورة الفرقان تحصى أقوال الكافرين واعتراضاتهم: 5 - " وقال الذين لا يرجون لقاءنا لولا أنزل علينا الملائكة أو نرى ربنا لقد استكبروا في أنفسهم وعتوا عتوا كبيرا * يوم يرون الملائكة لا بشرى يومئذ للمجرمين ويقولون حجرا محجورا " . أى: تقول الملائكة عندما تلقى المشركين يوم الحساب: لا بشرى لكم، فهى حرام محرم عليكم، ثم لا قيمة لما قدمتم من أعمال لقد جعلها الله هباء! ويلا حظ أن المشركين من قريش كالمشركين من قوم نوح، كأقوام آخرين طلبوا نزول ملائكة، ورفضوا الانقياد لبشر أنفة أن يتبعوا واحدا منهم، وهذا الكبر أرداهم... ثم جاء اعتراض آخر: 6 - " وقال الذين كفروا لولا نزل عليه القرآن جملة واحدة... " لماذا ينزل القرآن منجما حسب الحوادث؟ هلا نزل دفعة واحدة! وكان الجواب : " .. كذلك لنثبت به فؤادك ورتلناه ترتيلا " لكل حادث حديث، ولكل تساؤل يجد جواب جديد!. ذلك ومن الشائعات الباطلة أن الكتب الأولى نزلت دفعة واحدة. إن كتابة العهدين القديم والجديد استغرقت قرونا طويلة،، فلماذا ينزل القرآن جملة واحدة؟!. 7 - " وإذا رأوك إن يتخذونك إلا هزوا أهذا الذي بعث الله رسولا * إن كاد ليضلنا عن آلهتنا لولا أن صبرنا عليها... " وهذا القول اعتراف بأن القرآن زلزل معتقداتهم، وأبان لهم زيفها، والمشركون مع صدمة الدليل ينكشف لهم باطلهم ويكادون يعترفون بالحق! كما وقع لقوم إبراهيم



ص _281
حين رأوا أصنامهم التى يعبدون قطعا مبعثرة، لقد كادوا يؤمنون بالله " فرجعوا إلى أنفسهم فقالوا إنكم أنتم الظالمون " ثم ألح عليهم العناد والتعصب فنكسوا على رءوسهم وبقوا على باطلهم. كذلك تراجع كفار مكة عن الحق بعدما استبان لهم، وأخذوا يستهزئون بصاحب الرسالة " وسوف يعلمون حين يرون العذاب من أضل سبيلا " ؟. ثم أرسل القرآن حكما عاما على عبيد أهوائهم، إنهم دواب تمشى على قدمين " أرأيت من اتخذ إلهه هواه أفأنت تكون عليه وكيلا * أم تحسب أن أكثرهم يسمعون أو يعقلون إن هم إلا كالأنعام بل هم أضل سبيلا " وتحقير الخصوم مقبول يوم يكون إنصافا للحقيقة وصونا لكرامتها... لاسيما إذا كان أولئك الخصوم يباهون بقصورهم، ويفتخرون بترفهم. ولاشك أن شريفا يلبس الأسمال خير من وضيع يخب فى الحرير.. وفى عصرنا هذا لحقت بالحق هزائم أزرت به، وربما وجدت عابد وثن يركب الطائرة، وموحدا لله يشق عليه السير فى الأرض..! وعلى ضوء ذلك تفهم هذا الاعتراض الأخير. 8 - " وإذا قيل لهم اسجدوا للرحمن قالوا وما الرحمن أنسجد لما تأمرنا وزادهم نفورا " والرحمن من الأسماء الحسنى، ولا يوصف به إلا الله سبحانه، فهو كاسم الذات " قل ادعوا الله أو ادعوا الرحمن " وقد عز على المشركين أن يدعوا ما يألفون من أوثانهم، ويسجدوا لله الرحمن الواحد الأحد، فقالوا للرسول: ما نطع أمرك! وانصرفوا عنه نافرين!. وفى هذه السورة عومل الكفار بأسلوبين، أولهما: تخويفهم مما أصاب الأمم الأولى أن يحيق بهم، فحكى لهم مصير الفراعنة، ومصير عاد وثمود، وأصحاب الرس - وهم قوم كانوا يفلحون الأرض حول بئر لهم - ثم ذكرهم بهلاك قوم لوط " ولقد أتوا على القرية التي أمطرت مطر السوء أفلم يكونوا يرونها بل كانوا لا يرجون نشورا " . ولهذا التخويف أثره أحيانا، ولكن الأسلوب الآخر أوقع وأخلد، وقد استخدمه القرآن كثيرا: وهو إثارة العقل حتى يرعوى، وهو ما سوف نتحدث عنه. فى سورة الفرقان آيات تهيب بالعقل أن يفكر فى ملكوت السموات والأرض، بدأت بالحديث عن الظل ! " ألم تر إلى ربك كيف مد الظل ولو شاء لجعله ساكنا ثم جعلنا الشمس عليه دليلا ؟ " .



ص _282
إننى أرى ظلى أحيانا ضعف قامتى، ثم بعد حين يتقلص حتى يقع تحت قدمى! كيف يمتد وينكمش؟ وقد ذكرت أن ظل الطائرة يسابقها وهى تهبط إلى الأرض، وأن للكواكب ظلالا ينشأ عنها الخسوف والكسوف، وأن كل شىء له ظل يتبعه "ولله يسجد من في السماوات والأرض طوعا وكرها وظلالهم بالغدو والآصال" ونحن عندما تنسخ الشمس ظلا نتحول إلى مكان آخر كما قال الشاعر: وإن صريح الرأى والعقل لامرئ إذا بلغته الشمس أن يتحولا...! هل فكر أين ذهب الظل؟ وبأى سرعة يسير على وجه الأرض أو فى جو السماء؟ هل فكر فى لطافة القدرة الإلهية التى تصنع ذلك دون جهد ولا تكلف؟. وندع الظل إلى حركتى الليل والنهار، ومنامنا عندما يضمنا الليل فى أستاره! عندما آوى إلى فراشى أحسبنى سأهمد وأستريح..! ولكن سرعان ما أقول: قد أغمض عينى، لكن قلبى باق يدق، وصدرى يعلو ويهبط، وحركات الجهاز الهضمى فى شغل موصول باعتصار ما بها.. إن عمل الله فى جسمى لا ينتهى إلا بالموت المجهز! ومع ذلك فقلما نذكر الله، ونحن ما نخرج من بين أصابع القدرة!! ما أطول كنودنا.. ونحن سكان وادى النيل قلما نرقب المطر، لأن النهر قريب منا نغترف منه ما نشاء، لكن من أين أتى النهر؟ لقد ظلت السحب تقبل من المحيط الهندى حاملة الغيث تهمى به آناء الليل وأطراف النهار، ثم تنحدر المياه إلينا فى نهر ميمون الغدوات والروحات، تؤمن حاجاتنا من الماء الطهور وحاجات أرضنا إلى الرى والخصب طول العام!. أليس يتناولنا قوله تعالى: " وهو الذي أرسل الرياح بشرا بين يدي رحمته وأنزلنا من السماء ماء طهورا * لنحيي به بلدة ميتا ونسقيه مما خلقنا أنعاما وأناسي كثيرا " . وفى مدننا وقرانا نفتح الصنابير فيسيل الماء دون كد، إننا أسعد ممن ينقلون فى الجرار أو على ظهورهم!! " ولقد صرفناه بينهم ليذكروا فأبى أكثر الناس إلا كفورا " . إن الإيمان قريب المصادر، إنه تحت العين لمن يبصر، ومع ذلك فما أكثر الملاحدة..!!. وبعد سرد لمظاهر القدرة، وآيات الله فى الآفاق يقول سبحانه.. " تبارك الذي جعل في السماء بروجا وجعل فيها سراجا وقمرا منيرا " تنامت رحمته وعفت بركته، والآية بهذه القراءة



ص _ 283
اسورة الفرقان. 13788235251
سورة الفرقان. 1457617_665824460130448_391560340_n
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Mumei
أميرة جَديدة..!ّ
أميرة جَديدة..!ّ
Mumei


مسآهمـآتــيً $ : : 51
عُمّرـيً : : 20
أنضمآمـيً للمنتـدىً : : 23/02/2015

سورة الفرقان. Empty
مُساهمةموضوع: رد: سورة الفرقان.   سورة الفرقان. I_icon_minitimeالخميس مارس 19, 2015 1:40 pm

سورة الفرقان. 405109_1414619236
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
سورة الفرقان.
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» سورة الشعراء
» سورة الماعون
» سورة الملك
» فضل سورة البقرة
» سورة النــبآ

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
*ღ مملكهة عالم الانمي ღ* :: (الآسلــأم ديني ~♥) :: ♡إسلاآأآمياتناآ♡-
انتقل الى: